أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

كيفية عمل دراسة جدوى مشروع بالتفصيل

هل تتطلع للبدء باستثمار جديد؟ يُمكننا اطلاعك على كيفية إجراء دراسة جدوى مشروع بشكل كامل بالتفصيل. حيث تسمح لك بفهم ما إذا كان مشروعك ناجحًا من عدمه.

سنتطرق في هذا المقال إلى شرح شامل يضم أساليب جمع وتحليل المعلومات بشكلٍ معمّق, للمستلزمات والاحتياجات والتجهيزات, وكيفية حساب التكلفة, والإيرادات, مع شرح مفصل بالجداول.

هذه التحليلات تساعدك في إدارة المشاريع الصغيرة وتقييم قدرتها على النجاح والبقاء طويلاً, كذلك حماية مشروعك من الركود. هذا بدوره يُمكّنك من اتخاذ قرار استثماري صائب, من خلال تنفيذ الخطوات التي يمكن أن تجلب لك النجاح.


دراسة جدوى مشروع


دراسة جدوى مشروع


من الضروري جداً, عند بدء أي استثمار, لابد من عمل دراسة مالية مكتملة الأركان, بحيث يمكن أن تمثل الدراسة بالنسبة لك مرجعاً أساسياً تستند عليها قبل بدء التنفيذ, وأثناء سير إنشائه.

لأجل ذلك, نحن حريصون على توضيح طريقة تأسيس مشروع صغير أو متوسط أو كبير من خلال هذا الدليل المليء بالمعلومات المهمة, كما يمكنك الاستعانة بخبراء متخصصين في المحاسبة, والتقنيات, وفي بنيته التحتية للمعدات والتجهيزات.


بما أن دراسة الجدوى تعتبر أهم عملية أساسية لتقييم جدوى ونجاح المشروع المقترح, فإنها تساعدك على جمع وتحليل المعلومات المتعلقة به.

كما أنها توفر الرؤى والتحليلات اللازمة, لتحديد إمكانية تنفيذه, كذلك تساعد على ضمان استدامته على المدى الطويل, وبالتالي اتخاذ قرار استثماري مستنير.


ما هي دراسة جدوى المشروع؟


المهمة الأساسية لأي دراسة جدوى هي إجراء تحليلات مالية وإدارية لأي مشروع جديد. حيث تعمل على بحث مدى ملائمته للسوق, وكلفته وأرباحه المتوقعة.

كذلك تحديد الاحتياجات والمتطلبات الأساسية لتنفيذه. وعلى ضوء كل ماسبق, يتم معرفة طريقة حساب رأس مال المشروع بسهولة.

في المجمل فإن الهدف الأساسي منها هو التأكد من ربحية استثمارك, ومدى منافسة منتجاته أو خدماته في السوق.


يمكنك الإطلاع أيضاً على: دراسة جدوى مشروع شركة تاكسي pdf.


أنواع دراسات الجدوى


تتنوع دراسات الجدوى حسب أنواع المشاريع التي سيتم تنفيذها, ولذلك, فإن كل نوع يساهم في فهم متطلبات تأسيسه وتنفيذه وتشغيله.

وفي الغالب فإن هذا التنوع مفيد جداً, حيث يمكّن صاحب المشروع من فهم وتحليل الأخطار المحتملة, وتقدير التكاليف والأرباح والنتائج المستقبلية. ومن أهم أنواعها:


الجدوى البيئية


تهتم دراسة الجدوى البيئية بتحديد تأثيرات الاستثمار على البيئة. وتقدم خطط للحفاظ عليها خلال مرحلة التنفيذ . حيث تعمل الدراسة على إجراء فحوصات بيئية محلية, ومن خلالها يتم معرفة التأثيرات الجانبية للنشاط أو الاستثمار.

ستتمكن من تنفيذها من خلال قياس الأثر البيئي المحتمل للمشروع, وعمل خطط تحد من التأثيرات المحيطة السلبية, وتعزز من دور البيئة الفاعل خدمة للمشروع.


الجدوى القانونية


هذا النوع يركز على القوانين واللوائح ذات الصلة بالمشروع. يهدف للتأكد من مطابقته لجميع القوانين المحلية المهمة. لذلك, ينبغي على واضع الدراسة, أن يكون ملم بكل تفاصيل قوانين البلد المراد إقامة المشروع عليه.

هذا الأمر يساهم في إنجاز كافة المعاملات, واستخراج التصاريح, والحصول على موافقة مزاولة العمل بكل سهولة.


الجدوى التقنية


عند عمل دراسة جدوى مشروع يتطلب توفير بعض الأجهزة والمعدات لتنفيذه. حيث يتم خلال عمل الدراسة تقيم النواحي التقنية للمشروع.

فهي تنظر في التكنولوجيا والمعدات المستخدمة. وكيف يمكن تطبيقها من قبل فريق العمل. وطرق توفيرها وتركيبها وتشغيلها.


الجدوى الإدارية والتسويقية


تحدد الدراسة الإدارية ما يلزم من موارد إدارية لتنفيذ المشروع. وتتناول الهيكلية التنظيمية وتوريدات البشر لتحقيق النجاح.

أما فيما يتعلق بالدراسة التسويقية, فإن هذا النوع يدرس السوق المستهدف وتحليل المنافسة. ويقدر حجم الطلب المحتمل على المنتج أو الخدمة المقدمة.


دراسة الجدوى المالية والاقتصادية


تقوم على قياس الجوانب المالية للمشروع. تحسب العوائد المالية المتوقعة وتقديم الاستنتاجات المالية حسب تحليل الأرقام.

أما دراسة الجدوى المالية فإنها تنصح المستثمرين بالنظر في التكاليف والإيرادات. وتهدف لفهم اقتصادية المشروع. هذا يساعدهم والشركات على اتخاذ القرارات الصحيحة.


خطوات عمل دراسة جدوى لمشروع


تتمثل الخطوات الرئيسية لإعداد دراسة جدوى مشروع قبل البدء في إعدادها، التركيز على تحديد الأهداف, وإيجاد الحلول المناسبة للنجاح.

عليك التفكير فيما ترغب في تحقيقه من هذا المشروع, حيث ينبغي عليك سؤال نفسك عدة أسئلة منها: هل الهدف هو زيادة الدخل والأرباح, أم توفير فرص عمل, أو تلبية احتياجات السوق؟

معرفتك للإجابة على هذه الأسئلة, سيساعدك على بناء مخطط شامل للدراسة, وتحديد الأهداف, ومعرفة الخطوة الأولى والهامة التي ستوجه الدراسة.


معرفة أهداف المشروع


اختيار الأهداف بدقة, يساهم في نجاح دراسة جدوى أي مشروع, ويساعد على تنفيذها باحترافية, حيث يساعدك على استكمال الدراسة وفقاً لمعطيات الهدف المنشود.

وعلى غرار هذه النتائج تستيطع البدء بتنفيذ الخطوات التالية لدراسة الجدوى بشكل سلس ودون تعقيد.


تحديد مكان ونطاق المشروع


تحديد مكان ونطاق المشروع الصحيحين أساسيان لإعداد دراسة جدوى متكاملة. هذه الخطوات الأولية مهمة للتقييم الدقيق لجدواه الاقتصادية.

حيث يؤثر اختيار المكان المناسب كثيرًا على نجاحه. حيث تشمل عوامل الاختيار على معرفة تكلفة الأرض, وحجم مصاريف تجهيزها المتوقعة, أو تكلفة إيجارها حسب المنطقة. يجب النظر أيضا للبنية التحتية المتاحة, ستساعدك في معرفة التكلفة الثابتة للمشروع.


دراسة وتحليل السوق


دراسة السوق تعد خطوة مهمة عند عمل دراسة جدوى مشروع, والغرض منه هو معرفة هل يهدف الاستثمار إلى الاستمرارية, وهل هو ضمن المشاريع المستدامة وتحقيق النمو بانتظام.

يجب دراسة العملاء والمنافسين الذين قد تواجههم, وعلى ضوء ذلك, ستكتشف الفرص التي يمكن أن تُفيد مشروعك, وتدعم نجاحه.

كذلك يجب عليك, البدء بجمع البيانات السوقية وتحليل هذه البيانات, والاستفادة منها في تطوير المششروع, وخلق علامة تجارية مشهورة في السوق. سوف تعرف كل ما يلزم عن حجم السوق واتجاهاتها, من خلال النتائج المجمعة.


تقدير حجم الطلب وتحليل المنافسين


بناء على بيانات حجم الطلب والعرض والمنافسة, ستحدد مدى حجم المبيعات المتوقعة الشهرية والسنوية.

هذا الخطوط العريضة, ستساعدك في تقدير كمية المنتجات أو الخدمات التي يحتاجها السوق, وكلما عرفت عن المنافسين المحتملين أكثر، كلما سهل عليك تقديم منتجات مميزة.

هذا التحليل يفتح آفاقاً واسعة أمامك لمعرفة حجم الفرص المميزة التي يمكن أن تعتمد عليها, ومقدار الإيرادات التقديرية التي يمكنك جنيها شهرياً, وسنوياً, والتالي كم تستغرق من الوقت لاستعادة رأس مال المشروع.


دراسة الجدوى الفنية للمشروع


إجراء دراسة جدوى مشروع فنية تشمل تقييم كل جانب فني وهندسي للمشروع. حيث يمكّنك من معرفة حجم ومكان المشروع المناسب. كما توضح كمية المتطلبات وماهيتها, والمواد الخام التي يمكن استيعابها وتخزينها, كذلك المعدات اللازمة بشكل مفصل.

إعداد هذه الدراسة يعزز تنظيم احتياجات العمليات الداخلية, والهدف الأسمى من هذا الأمر هو تحقيق سير عمل سلس وفعّال أثناء التنفيذ. ويمكن تلخيص دراسة جدوى الاحتياجات والمتطلبات الفنية للأصول الثابتة للمشروع من خلال الجدول التالي:


دراسة جدوى مشروع

يركز الجدول أعلاه على أهمية التخطيط الداخلي للمشروع, فهو يهدف إلى تسهيل العملية التأسيسية والتشغيلية والإنتاجية, حيث يعتمد على نوع الإنتاج وخصائص المنتج.

يجب أن تأخذ في الاعتبار, أن دراسة الجدوى الفنية, تعتمد في المقام الأول على الاستعانة بخبراء, ومتخصصين في مجال الهندسة الميكانيكية, ويمكن الاعتماد على الشركة الموردة في توفيرهم.

حيث يعد اختيار المعدات أمر هام في أي دراسة مشروع, ويحب الإعتداد بقدرتها الإنتاجية وتكاليفها وأسعارها, وطرق تشغيلها. كما ينبغي النظر أيضا للتقنيات الجديدة لتحسين الإنتاجية.


دراسة جدوى تكاليف المشروع

سنركز الآن على أهم جانب من دراسة جدوى مشروع, وهو الجانب المالي, حيث سنتحدث عن كيفية حساب تكاليف الأصول الثابتة والمتغيرة للمشروع. كذلك التكاليف التشغيلية وسنكتشف طرق التمويل للمشروع.

سنرفق لكم جداول توضح أهم البنود الأساسية التي يمكنكم الاعتماد عليها أثناء عمل دراسة جدوى أي مشروع.


التكاليف الثابتة للمشروع:

أولاً, يتعين عليك تقدير جميع تكاليف البدء بالمشروع. وتستطيع معرفة ذلك من خلال التالي:

  • تكاليف الأرض والمباني والمعدات.
  •  تكاليف التجهيزات الداخلية والخارجية للمشروع.
  •  تكلفة التصاريح, واستخراج الأوراق الضرورية للعمل.
  •  مصاريف أخرى خاصة بتجهيزه, ويعتمد ذلك على نوع المشروع, واحتياجاته, ومستلزماته.

يجب أن تكون التقديرات دقيقة لمعرفة رأس المال الكامل المطلوب. الجداول التالية توضح طريقة عمل مخططات دراسة جدوى التكاليف للأصول الثابتة بالتفصيل:


دراسة جدوى مشروع


التكاليف التشغيلية الشهرية والسنوية للمشروع:


تتضمن تكاليف التشغيل نفقات تسيير المشروع إلى الأمام. يجب عمل دراسة تكاليف المتطلبات التالية:

  • تكاليف المواد الخام.
  • تكاليف الأجور للعمال.
  • مصروفات الإيجارات.
  • مصاريف نقل.
  • تكلفة الوقود.
  • تكاليف الصيانة.
  • مصروفات التسويق, والمياه والكهرباء, والهاتف, والانترنت.
  • مصروفات إدارية ونثريات يومية.

كذلك, يجب عد النفقات على المرافق والتسويق والإدارة بعناية, حيث سنرفق لك جدول يوضح كيفية حساب تكاليف التشغيل المتغيرة للمشروع:


دراسة جدوى مشروع

طريقة حساب أرباح المشروع

يتم حساب أرباح المشروع وفقاً للمعادلة المعروفة التالية: (إيرادات المبيعات - التكاليف التشغيلية = الأرباح), حيث يمكنكم بعد الحصول على نتائج التكاليف المتغيرة, وأرباح المبيعات, ستحصلون على الأرباح السنوية والشهرية.

يمكن تلخيص ذلك من خلال الجدول التالي لحساب الإيرادات, والأرباح الصافية للمشروع:


دراسة جدوى مشروع

طرق تمويل المشروع


الآن يجب أن تبحث عن طرق تمويل المشروع. يمكن أن تكون هناك قروض بنكية أو مساهمات من مالكين.

كما أن هناك برامج حكومية تقوم بتشجيع ودعم أصحاب المشاريع الصغيرة, كذلك يمكنك اختيار أفضل بنك للتمويل العقاري أو الصناعي أو التجاري.

كذلك, يمكنك الحصول على تمويل شخصي بسيط  بسهولة, لذلك, عليك أن تحلل كل هذه الخيارات لاختيار أفضلها لمشروعك.


تحليل المخاطر في دراسة الجدوى


دراسة المخاطر من أكثر المهام مطلوبة اثناء عمل دراسة جدوى مشروع, حيث أنها تقدم لك صورة واضحة عن تأثير المخاطر على مشروعك, كما تساعدك في إيجاد طرق مثالية لإدارتها. وتقسم المخاطر إلى أنواع عديدة، مثل:

  • المخاطر السوقية.
  • المخاطر التشغيلية.
  • المخاطر المالية.

يتم معرفة حجم المخاطر ودرجتها من خلال إجراء تحليل شامل "سوقي ومالي وتشغيلي" لمشروعك، في حال أتقنت ذلك, فإنك ستبدع في تحديد تلك المخاطر بدقة.

وتكمن أهمية معرفة المخاطر لأي مشروع في تقييم تأثيراتها في الحاضر وعلى المدى الطويل, وهذا يساعدنا على فهم كيف يمكن أن تؤثر على جدوى المشروع.

تستطيع صنع استراتيجية خاصة لإدارة المخاطر المحتملة, بهدف تقليل أثرها, يمكن أن تدمج هذه الخطة مع المخطط العام للمشروع, هذا يساعد على ضمان نجاحه.


أهمية دراسة جدوى المشروع


تحمل دراسة جدوى مشروع أهمية بالغة في معرفة مدى منافسته واستدامته, من الناحية المالية والاقتصادية. فهي تقدر التكاليف والإيرادات المتوقعة، بالإضافة لتحليل المنافسة.

كما تكشف عن المخاطر وكيفية التعامل معها، مما يزيد ثقة المستثمرين في المشروع. وتكمن أهميتها أكثر في انها تساعد على معرفة كافة جوانب المشاريع, مثل:


التقييم المالي والاقتصادي


أحد الأهداف الرئيسية لإجراء دراسة جدوى مشروع هو التقييم المالي والاقتصادي له, تساعد هذه الدراسة في تحديد تكاليف البدء، والتكاليف التشغيلية، بالإضافة إلى الإيرادات المحتملة.

من خلال هذه المعلومات، يمكن لأصحاب المشاريع تقدير العائد على الاستثمار وفهم ما إذا كان المشروع سيحقق الأرباح المطلوبة أم لا.


تحديد الفرص الاستثمارية


تُمكِّن دراسة الجدوى لمشروع المستثمرين من تحديد الفرص المتاحة في السوق المستهدفة، وكذلك العقبات المحتملة التي قد تواجه المشروع.

من خلال معرفة تفاصيل السوق، ويمكن لأصحاب المشاريع فهم احتياجات العملاء، وتحليل المنافسين، وتحديد النقاط التي يمكن أن يتميز فيها عن غيره. هذا يمكن أن يكون حاسمًا في تطوير استراتيجية تسويقية فعالة.


التخطيط والتنظيم


توفر دراسات جدوى لمشاريع إطار عمل واضح يساعد على التخطيط والتنظيم الفعالين. يتم من خلالها وضع خطة عمل مفصلة, ومعرفة كيفية دراسة مشروع, سواءً الجوانب التشغيلية أو الإدارية والمالية.

هذا يضمن أن جميع العناصر المطلوبة لنجاح الاستثمار قد تم النظر فيها وأن هناك خطة واضحة للتعامل مع أي تحديات قد تظهر للسطح أثناء التنفيذ.


جذب المستثمرين


تعد دراسة جدوى مشروع أداة قوية لجذب المستثمرين. عندما يقدم صاحب المشروع دراسة جدوى مفصلة وموثوقة، يكون من الأسهل إقناعهم بجدواه, وبأنه استثمار آمن ومربح.

هذا الأمر, يعزز من فرص الحصول على التمويل اللازم لبدء بتأسيسه, وتشغيله, وتنميته,واستمراريته, وبالتالي معرفة مفاتيح عوامل نجاح المشاريع.


اتخاذ قرارات حاسمة ومناسبة


عمل دراسات جدوي مشروع تعتبر خطوة أساسية لا يمكن تجاهلها لأي شخص يطمح لبدء مشروع جديد. إنها توفر الأساس الصلب الذي يقوم عليه المشروع، وتزيد من فرص نجاحه واستمراريته في السوق.

علاوة على ذلك، فإنها تساعد على تحديد الاتجاه الصحيح للمشروع منذ البداية، مما يقلل من مخاطر الفشل والهدر المالي.


أهمية الاستعانة بالخبراء


من المهم أن تُجرى أي دراسات جدوى لمشاريع بشكل دقيق وشامل. لذلك، يُفضل الاستعانة بالخبراء والمستشارين الذين يمتلكون المعرفة والخبرة اللازمة في إعدادها.

هؤلاء الخبراء يمكنهم تقديم رؤى قيمة وتوجيهات مهمة تساهم في تحسين فرص النجاح والديمومة والاستمرار.


خلاصة الدراسة


في هذا المقال، تعرفنا على أنواع دراسات الجدوى. واستنتجنا أن كل دراسة جدوى مشروع توضح مدى نجاحه وهل هو استثمار مضمون الربح من عدمه, كذلك مدى استقراره, ودرجة قوته في السوق.

اكتشفنا أيضًا أن لدى دراسات الجدوى للمشاريع دور هام جدًا. فهي تحمي الشركات من الخسائر الكبيرة. كما تزودهم بمعلومات هامة لاتخاذ قرارات سليمة بشأن الاستثمار.

في الأخير, ختمنا المقال بإشارة إلى أهمية الخبراء في إعداد هذه الدراسات. فهي توضح إن كان المشروع يستحق الاستثمار. وما هي المكاسب المتوقعة. كذا يمكنهم وضع خطة لاستعادة رأس المال.

افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية مربحة, موقع إلكتروني يقدم خدمة عمل دراسات جدوى مشاريع متنوعة للرجال والشباب وللنساء بعضها صغيرة مربحة وغير مكلفة, وأخرى برأس مال قليل. كما نقوم بنشر أساسيات التسويق بمفهومه الحديث لكافة المنتجات والخدمات, كذلك طرق استثمار المال وبناء مشاريع منزلية وتجارية وصناعية تحقق دخل يومي مضمون, وأرباح شهرية ممتازة.