تمويل شخصي بسيط لمشروعك الصغير | كيفية الحصول عليه

كيفية الحصول على تمويل شخصي بسيط لمشروعك الصغير, وماهي أنواعه, وأهم مصادره وشروطه, وكيف يمكننا الاستفادة من التكنولوجيا لاستلامه.

كل ذلك سنتحدث عنه بالتفصيل في هذه المقالة, وسنعرفك على أسرار التمويل طويل الأجل للحصول على مشاريع ربحها عالي, وكيف تستفيد من كافة المزايا للقروض, وكيف تختار ما يتناسب معك.

إذا كنت مهتم بدعم مشروعك المستقبلي, وتوفير الأموال من خلال التمويل الاستثماري لكافة الأنشطة المختلفة على المدى الطويل, فأنت في المكان المناسب.

حيث يمكنك الاستفادة من دعم المشاريع الصغيرة والجديدة أو توسعة الأعمال الحالية من خلال ما سنطرحه لك في هذه المقالة.


تمويل شخصي بسيط


تمويل شخصي بسيط


في البداية عليك ان تفهم جيداً, أن ما يميز التمويل الشخصي الاستثماري, بأنه يتطلب عادة مخاطرة عالية لأن المشاريع الاستثمارية غالبًا ما تكون ذات مخاطر كبيرة, وتتطلب وقتًا طويلاً لتحقيق الأرباح.

ويتم شمول أي تمويل شخصي بسيط بشكل رئيسي في القطاع الخاص، حيث يمكنك استثمار المال وتوفيره عادة يتم عن طريق البنوك والأسهم والسندات والقروض.

فيما يلي سنطلعك على كافة التفاصيل المتعلقة بالتمويل الشخصي البسيط, كونه يتناسب مع أصحاب رؤوس الأموال القليلة, والذين يحتاجون لمزيد من الدعم لإنشاء مشاريعهم, ضمان استمرارها.


أنواع التمويل الشخصي الاستثماري البسيط


هناك العديد من أنواع القروض التي تمثل تمويل شخصي لغرض الاستثمار في أي مجال, سواءً كان تجاري, أو صناعي, أو خدمي.

في البداية سنحدث عن أهم أنواعه, وبعد ذلك سنتطرق إلى أهم العوامل المؤثرة على قرار التمويل الاستثماري.

فيما يلي سنتحدث عن أهم أنواع التمويل ومن أهمها:

  • التمويل الذاتي.
  • القروض المصرفية.
  • راس المال الاستثماري.
  • التمويل الحكومي.

وسيتم التطرق لكل نوع بشكل مفصل في قسم مصادر التمويل الذي سيأتي تالياً في موضوعنا.


أهم مصادر التمويل الشخصي


هناك العديد من مصادر امتلاك تمويل شخصي بسيط , يمكنك الاعتماد عليها لتمويل أنشطتك ومشاريعك الخاصة.

لذلك سنضع أمامك قائمة لأهم هذه المصادر التي ستتمكن من خلالها وضع اللمسات الأولى لبناء فكرتك, وإخراجها إلى النور, وهي كالتالي:


القروض المصرفية


تستطيع أن تحصل على مبلغ تمويل بسيط من البنوك والمؤسسات المالية لتمويل مشاريع استثمارية مربحة ، وتشمل هذه القروض, العادية والخطوط الائتمانية.

حيث ستحتاج إلى اتباع بعض الخطوات كي تحصل على التمويل من خلال القروض المصرفية، وتشمل هذه الخطوات:

  • - تحديد احتياجاتك للتمويل، بما في ذلك المبلغ المطلوب والمدة الزمنية وأي شروط أخرى مرتبطة بالقرض.
  • - اختيار البنك الذي يتناسب مع احتياجات التمويل، ويمكن البحث عنها ومقارنة الفوائد والشروط التي يقدمها كل بنك.
  • - تقديم طلب القرض إلى البنك المختار، بما في ذلك, المعلومات اللازمة لتقييم الطلب، والأداء المالي للشركة والضمانات المتاحة.
  • - تقييم الطلب وتحديد مدى قدرتك على سداد القرض، ويمكن أن يتطلب ذلك دراسة الأداء المالي لمشروعك, وتقييم الضمانات المتاحة.
  • - في حال تمت الموافقة على تمويل شخصي بسيط سوف يتم تقديم العروض والشروط المتعلقة بالقرض الخاص بك, ويجب عليك قراءة كافة الشروط والتأكد من فهمها جيدًا قبل التوقيع على أي اتفاقية.
  • - بمجرد الموافقة على القرض والموافقة على الشروط، يتم صرف المبلغ المطلوب, ويجب عليك سداد المبلغ والفوائد وفقًا للجدول المحدد في الاتفاقية.


راجع أيضاً: الحصول على أفضل بنك للتمويل.


التمويل عن طريق الأسهم


هذه الطريقة تتم من خلال جمع الأموال من المستثمرين عن طريق إصدار الأسهم الخاصة بمشروعك الصغير, وتشترى الأسهم من قبل المستثمرين بثمن محدد يتم تحديده من قبل شركتك.

كما يتم استخدام الأموال التي تجمعها من بيع الأسهم لتمويل أنشطتك الاستثمارية, ويمكن أن تصدر مشروعك, الأسهم في الأسواق المالية المختلفة، مثل بورصات الأسهم المحلية أو العالمية.

تتميز الأسهم بأنها تتيح للمستثمرين فرصة الحصول على عوائد مالية عن طريق توزيع الأرباح, أو زيادة قيمة السهم عند بيعه في المستقبل.


أنواع الأسهم


تختلف أنواع الأسهم التي يمكن لشركتك إصدارها، وتشمل الاسهم العادية, والمفضلة والمشتركة, وعن طريقها تستطيع تجميع الأموال لدعم مشروعك, وشرحها كالتالي:

الأسهم العادية:

يمكنك الاستثمار في الاسهم العادية, وهي الأسهم التي تمثل حصص المساهمين في الشركة، وتشترك هذه الأسهم في تحديد السياسات العامة للشركة.

الأسهم المفضلة:

وهي الأسهم التي تتمتع بمزايا مختلفة عن الأسهم العادية، مثل الحصول على أولوية في توزيع الأرباح والحصول على حقوق إضافية في حالة حدوث تغييرات في الشركة.

الأسهم المشتركة:

وهي الأسهم التي يمكن شراؤها من قبل المستثمرين بسعر محدد، ويتم تداولها في الأسواق المالية المختلفة.


متطلبات اصدار الأسهم


عملية إصدار الأسهم من قبل شركتك, تتطلب الالتزام بالقوانين واللوائح المحلية والدولية، وذلك من خلال إجراءات الاكتتاب والتسجيل والإفصاح عن المعلومات المالية والإدارية للشركة.

حيث يتم تحديد سعر السهم بناءً على عدد الأسهم المطروحة في السوق والطلب عليها، ويمكن للأسعار أن تتغير على مدار الوقت بناءً على عوامل متعددة، مثل أداء الشركة والأحداث الاقتصادية والسياسية الدولية.


التمويل عن طريق السندات


هل تعلم أخي المستثمر الصغير أن قادر على حيازة تمويل استثماري من خلال اصدار السندات الدَينية من قبل مشروعك أو شركتك. هذه الفكرة تساعدك على جمع الأموال لتمويل انشطة مشروعك الاستثمارية.

وتكون السندات عادةً بمثابة عقود دَينية تتضمن التزامات الشركة بدفع فائدة على القيمة الاسمية للسندات للحائزين عليها، وسداد رأس المال في غضون فترة زمنية محددة.

وتتميز السندات بأنها تكون ذات فائدة أقل من القروض المصرفية، وتتوفر بشكل مختلف، مثل السندات الحكومية والسندات الخاصة.


التمويل الشخصي الذاتي


إذا كنت قادر على توفير تمويل شخصي بسيط, ومشروعك لا يتطلب أكثر من ذلك, فأنت تستطيع تحقيق التمويل الذاتي لمشروعك ونشاطك الاستثماري, بدون الحاجة إلى القروض المصرفية أو غيرها.

هذا يعني أن شركتك واستثمارك تستطيع استخدام مواردها الداخلية بدلاً من الاعتماد على المصادر الخارجية للتمويل مثل القروض أو بيع الأسهم.


كيف يمكنك تمويل أنشطتك الداخلية ذاتياً؟


يمكن لشركتك تمويل أنشطتها الاستثمارية الداخلية بشكل ذاتي, من خلال استغلال بعض العوامل التي تؤثر على زيادة الدخل والأرباح الشهرية والسنوية للمشروع.

هذا الأمر يساعد على ضمان حصول شركتك على تمويل ذاتي, ويتم ذلك من خلال الآتي:

توليد الأرباح:

حيث يمكن لشركتك استخدام أرباحها الداخلية لتمويل نشاطاتها الاستثمارية، سواء كان ذلك من خلال إعادة استثمار الأرباح في الشركة أو استخدامها لتمويل مشاريع جديدة.

الاحتفاظ بالأرباح:

هذا الأمر يمكّن مشروعك الاستثماري الاحتفاظ بجزء من أرباحه الداخلية وعدم توزيعها على المساهمين، واستخدام هذه الأموال لتمويل نشاطاته الاستثمارية.

بيع الأصول:

تستيطيع بيع الأصول غير الأساسية التي لا تلعب دورًا حيويًا أساسياً في نشاطك التجاري أو الاستثماري, يمكنك استخدام الأموال التي تحصل عليها من بيعها لتمويل مشاريع استثمارية جديدة.

الخفض في التكاليف:

حيث يمكن لمشروعك الاستثماري تحقيق توفير في التكاليف الداخلية لتحقيق مزيداً من الأرباح واستخدامها للتمويل الذاتي للأنشطة الاستثمارية.


التحكم في التمويل الذاتي


يتم التحكم في التمويل الشخصي الاستثماري الذاتي من قبل إدارة الشركة، ويتطلب ذلك تخطيطًا جيدًا للموارد المالية والإدارية.

كذلك من خلال تحديد الأولويات في التمويل الاستثماري, ويمكن أن يساعد هذا النوع من التمويل في تحقيق الاستقلال المالي للشركة, وتحقيق العوائد الأعلى للمساهمين. وبالتالي فإن هذا الأمر يقلل من المخاطر المالية المرتبطة بالتمويل الخارجي.


التمويل من خلال عقد شراكات


سنعرفك الآن على مصدر تمويل شخصي بسيط يحقق لك أهدافك, ويساعدك في بناء مشروع قوي ومتين ومتماسك.

حيث يمكنك تحقيق ذلك من خلال عقد الشراكات بين شركتين أو أكثر، ويمكن أن تأخذ هذه الشراكات العديد من الأشكال المختلفة، مثل:


الشراكات المساهمة:


تتضمن الشراكات المساهمة مشاركة عدد من المساهمين في تمويل نشاطات الشركة الاستثمارية، ويتم توزيع الأرباح والخسائر على المساهمين وفقًا لحصصهم في الشراكة.

ويحصل المساهمون للعوائد على أساس الربحية الإجمالية للشركة، ويتحملون المخاطر المرتبطة بالاستثمار.


الشراكات المحدودة:


وتتم بين شريك مسؤول وشريك محدود، حيث يتحمل أحدهما المسؤولية الكاملة عن إدارة الشركة ويحمل المسؤولية الشخصية عن الديون والالتزامات المالية.

في حين يكون الآخر شريك محدود غير مسؤول عن الديون والالتزامات المالية للشركة بما يتجاوز رأسماله في الشركة.

تتميز الشراكات المحدودة بأنها توفر للمستثمرين الفرصة للاستثمار بمخاطر محدودة، وتوفر للشركاء المساهمين القدرة على الاستفادة من مهارات الشركاء المحدودين.


الشراكات العامة:


أما الشراكات العامة فتتم بين عدة شركاء يتحملون جميعًا المسؤولية عن إدارة الشركة والديون والالتزامات المالية.

وتتميز الشراكات العامة بأنها تتطلب دراسة وتحليل دقيق للعلاقات بين الشركاء وتوزيع الأرباح والخسائر بينهم.


مميزات التمويل عبر الشراكات:


للشراكات مزايا عديدة, مثل توفير تمويل شخصي بسيط وموارد مالية إضافية وتوفير المهارات والخبرات المختلفة، وتقليل المخاطر المالية والتشغيلية.

ومع ذلك، فإن الشراكات تتطلب خططًا وعقودًا جيدة لتحديد الأهداف والمسؤوليات وتوزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء، ويجب دراسة جيدة للشريك المحتمل والتحقق من مصداقيته وقدرته على الالتزام بالاتفاقيات المشتركة.


شروط تكوين شراكة استثمارية ناجحة:


يوجد عدد من الشروط التي يجب عليك أن تركز عليها كصاحب شركة أو مشروع استثماري خاص بك, كي تحصل على شريك مناسب وناجح، وهي كالتالي:

  • يجب التأكد من تحلي الشريك بالثقة والنزاهة والشفافية في التعاملات المالية والإدارية.
  • التوافق بين الشركاء للرؤية والأهداف الاستثمارية للمشروع, والتمتع بالخبرة والمعرفة في المجال الذي تعمل فيه الشركة.
  • ضرورة تمتع الشريك المحتمل بالقدرة المالية على تحمل المخاطر المالية المرتبطة بالاستثمار، وأن يكون لديه القدرة على توفير التمويل اللازم لتحقيق الأهداف المشتركة.
  • يجب أن يتمتع الشريك بالمهارات والخبرة اللازمة للمساهمة في إدارة الشركة وتحقيق النجاح.
  • التأكد من امتلاك شريكك المهارات والخبرة اللازمة للمساهمة في إدارة الشركة وإنجاحها.
  • إلتزام الشريك بالإتفاقيات المشتركة, وأن يكون لديه القدرة على التواصل وحل النزاعات بطريقة بناءة وفعالة.
  • أن يكون متمتعاً بالقدرة على تقديم الدعم والتعاون للشركة والشركاء الآخرين في تحقيق الأهداف المشتركة.


رأس المال الاستثماري


تمويل شخصي بسيط من خلال رأس المال الاستثماري يتم عن طريق الحصول على الأموال من المستثمرين الراغبين بالاستثمار في الشركة المستهدفة.

وتتميز عملية جمع الأموال عن طريق رأس المال الاستثماري بأنها توفر للشركات الناشئة والمشاريع الجديدة فرصة الحصول على القرض اللازم للنمو والتوسع وتحقيق الأهداف المرجوة.


التمويل الحكومي


يمكنك الحصول على التمويل الشخصي البسيط من الحكومة من خلال عدة برامج ومبادرات تدعمها الحكومات على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

وتهدف هذه البرامج إلى تشجيع النمو الاقتصادي ودعم الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر والمؤسسات الاجتماعية والصناعات الحرفية والزراعية والصناعية وغيرها.

إليك إهم الأساليب التي تستطيع من خلالها ضمان حصولك على تمويل شخصي بسيط حكومي, حيث يمكنك الاستفادة من التالي:

  • البرامج الحكومية.
  • الضمان الحكومي.
  • الاستثمار الحكومي.
  • الشراكات الحكومية.


كيف يمكن الاستفادة من التكنولوجيا للحصول على تمويل استثماري؟


تلعب التكنولوجيا دوراً كبيراً لتحقيق الأهداف التي تسعى إليها أنت كمستثمر صغير, ومعرفة أفضل استثمار في الوقت الحالي.

حيث يمكن استخدامها في الحصول على تمويل شخصي بسيط من خلال العديد من الطرق، وفيما يلي بعض الطرق المهمة:


البحث عن المستثمرين عبر الإنترنت:


تستطيع استغلال محركات البحث عبر الإنترنت للبحث عن شركات ممولة استثمارية, أو مستثمرين مهتمين بالاستثمار في الشركة أو المشروع الخاص بك.

وذلك عن طريق استخدام الكلمات الدلالية المناسبة والتي تتعلق بنشاط الشركة أو المشروع.


إقرأ أيضاً: أفضل مواقع استثمار الأموال.


الاستفادة من المنصات الإلكترونية لجمع الأموال:


استفِد من المنصات الإلكترونية المختلفة المتاحة عبر الإنترنت لجمع الأموال من المستثمرين، وتشمل, منصات التمويل الجماعي. ومنصات التمويل الموجهة للشركات الناشئة والمشاريع الجديدة.


استغلال التطبيقات الإلكترونية لإدارة الأموال:


يجب عليك التوسع في معرفة التطبيقات الإلكترونية المختلفة لإدارة الأموال وتتبع الإنفاق وإعداد التقارير المالية اللازمة لجذب المستثمرين.

وتشمل هذه التطبيقات تطبيقات البنوك والمصارف وتطبيقات الحسابات المالية المختلفة.


البرامج الحاسوبية لتحليل البيانات المالية:


استخدم برامج وتطبيقات الكمبيوتر المختلفة لتحليل البيانات وإعداد التقارير المالية المختلفة، وذلك بطريقة دقيقة وسريعة وفعالة، وتشمل هذه البرامج البرامج المحاسبية وبرامج الإدارة المالية.


وسائل التواصل الاجتماعي:


تُعَد وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة من أهم الطرق الناجحة للتواصل مع المستثمرين المهتمين بالعمل معكم في الشركة أو دعم المشروع المعين.
وذلك عن طريق إنشاء صفحات خاصة بالمشروع على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة, ونشر المعلومات والأخبار المتعلقة به بشكل مستمر, وتعريف المستثمرين ماتريده وما تستطيع القيام به.

إطلع أيضاً على: نموذج خطة تسويق سوشيال ميديا.


العوامل المؤثرة على التمويل الشخصي البسيط


تؤثر العديد من العوامل على قرارات التمويل الاستثماري، ومن أهم هذه العوامل:

  1. مدى جاهزية المشروع, حيث يؤثر على قرارات التمويل, خاصة المشاريع الجديدة التي تتطلب عادة مزيدًا من التمويل لأنها تحتاج إلى استثمارات كبيرة، في حين أن المشاريع الحالية أقل احتياجًا.
  2. مستوى المخاطرة تؤثر على التمويل بشكل مباشر, حيث تتطلب المشاريع ذات المخاطر العالية تمويلًا أكثر من المشاريع ذات المخاطر المنخفضة.
  3. تؤثر السياسة المالية للشركة التي تبحث عن قرض على قرارات التمويل الاستثماري، حيث يمكن للشركات أن تستخدم الأرباح المحققة لتمويل أنشطة الاستثمار أو الاستفادة من التمويل الخارجي.
  4.  تتأثر قرارات التمويل الاستثماري بالأهداف الاستراتيجية للشركة، حيث يمكن للشركات توجيه التمويل الاستثماري لتحقيق أهدافها الاستراتيجية.
  5. أهم العوامل المؤثرة على قرارات التمويل الاستثماري هو الوضع الاقتصادي العام، حيث يمكن أن يؤثر الركود الاقتصادي على توفير التمويل الخارجي وزيادة معدلات الفائدة.
  6. توافر الموارد المالية، حيث يمكن للشركات الاستفادة من الموارد المالية المتاحة لها لتمويل أنشطتها الاستثمارية.
  7. حجم الشركة يؤثر أيضاً على قرارات التمويل الاستثماري، حيث تتطلب الشركات الكبيرة عادة تمويلًا أكبر لأنشطتها الاستثمارية.
  8. تأثير مصادر التمويل بشكل مباشر على القرار التمويلي, حيث يمكن أن تكون الشركات تفضل استخدام أنواع معينة من التمويل وتفضل تجنب أنواع أخرى.
  9. يؤثر القطاع الاقتصادي الذي تنتمي إليه الشركة على قرار التمويل, حيث يمكن أن يكون هناك اختلافات في متطلبات التمويل بين القطاعات المختلفة.
  10. تلعب الأرباح دور كبير في التأثير على القرار المويلي, من حيث استخدام الأرباح المحققة لتمويل أنشطة الاستثمار أو توزيعها على المساهمين.
  11. التطور التكنولوجي له تأثير كبير, حيث يمكن للشركات الاستثمار في التقنيات الجديدة لتحسين أدائها وتحقيق المزيد من الأرباح.
  12. يمكن أن تؤثر الضرائب على قرارات التمويل الاستثماري، حيث يمكن للشركات تحديد الخيارات التمويلية المناسبة بناءً على الاستفادة المحتملة من الخصوم الضريبية.


خلاصة التمويل الشخصي البسيط


شرحنا بشكل موسع ومفصل, في الموضوع أعلاه, كافة أنواع التمويل الاستثماري, وأهم مصادره, وكيفية الحصول على أفضل تمويل.

في الختام, فإن حصولك على تمويل شخصي بسيط يوفر فرصًا استثمارية واسعة ومتنوعة لك ولمشروعك, حيث يمكنك الاستثمار في مشاريع صغيرة مربحة وشركات وصناديق استثمارية متعددة الأصول والقطاعات المختلفة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق