أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

كيف تستثمر في الاسهم من البداية حتى جني الأرباح

ستتعرف معنا كيف تستثمر في الاسهم وماهي العوامل المؤثرة على أسعارها؟, كذلك طريقة اختيار السهم المثالي للبدء بالاستثمار من البداية حتى جني الأرباح.

لكي تعرف كيف يتم الاستثمار فيها عليك معرفة أنه يمر بعدة خطوات بسيطة, يجب اتباعها, حيث يمكنك البدء بالعمل من أي مكان, سواءً من المنزل أو من مقر عملك الرسمي.


أيضاً ستتعلم كيف يتم شراءها, وكيف تختار أفضل سهم للاستثمار على المدى الطويل , أو قصير الأجل, كذلك اختيار المنصة المثالية للتداول.

كما سنقدم لك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها, للحفاظ على أرباحك, وماهي العوامل التي تساعدك في تخطي مخاطر هذا النوع من الاستثمار.


كيف تستثمر في الاسهم


كيف تستثمر في الاسهم ؟


يتم الاستثمار في الاسهم عن طريق الاشتراك في إحدى منصات الفوركس, التي تعتمد على شراء وبيع الأسهم للشركات والعلامات التجارية العالمية المشهورة.

سنشرح لك في هذا المقال, كيف تستثمر في الاسهم؟ وماهي الخيارات المناسبة لك كمستثمر للبدء بالتداول, وهل الاستثمار في هذا النوع مربح؟

كل ذلك سنتطرق له بالتفصيل في هذه المقالة, ستتمكن من البدء بشراء وبيع الاسهم فور انتهائك من قراءة هذه المقالة.


هل الاستثمار في الاسهم مربح؟


سؤال يطرح بشكل كبير, خاصة من قبل المستمثرين الصغار والمبتدئين, لذلك نؤكد لك أن الاستثمار في الاسهم مربح جداً, ورغم ذلك فإنه يحمل مخاطر يجب عليك تفاديها للوقوع في الخسارة لاقدر الله.

ولتفادي الخسارة, ينبغي عليك أن تتعلم كيف تستثمر في الاسهم, كذلك القواعد السليمة التي تعتمد عليها أثناء اختيار السهم المربح والمتاجرة به. ومن هذه العوامل:

    • - معرفة تفاصيل السهم الاستثماري عن طريق أدوات التحليل المرفقة مع المنصة, ومدى امكانية نموه مستقبلاً أم لا.
    • - تحليل قوة العرض والطلب للسهم ومدى تأثيره على السوق والشراه.
    • - مراقبة أداء الشركة التي تمتلك السهم, وعمل دراسة تحليلية للأداء, وفي حالة كان أداء الشركة مستقراً وجيداً فإن إمكانية ارتفاع قيمة السهم متاحة.


إقرأ أيضاً: كيف استثمر في سالك


العوامل المؤثرة على أسعار الاسهم


الاستثمار في الاسهم يعتمد على عدة عوامل تؤثر على أسعارها وحركة سيرها, وعندما تقوم بعملية شراء لسهمٍ ما فإن قيمة استثمارك سترتفع أو تنخفض بناءً على أداء الشركة المالكة لهذا السهم.

فإذا كنت تعتقد أن تلك الشركة ستبلي بلاءً حسناً في المستقبل, فإن الاستثمار في أسهمها يمكن أن يمثل طريقة ممتازة لكسب المال.

لذلك سنتعرف على مجموعة العوامل المؤثرة على ارتفاع وانخفاض أسعار الأسهم, وهي كالتالي:


أداء الشركة المالكة للسهم:


يخضع سعر أي سهم استثماري إلى الأداء العام للشركة المالكة, وهذا الأداء يؤثر على حجم أرباحه السنوية, والتدفقات النقدية له, والتوقعات المحتملة لتوزيع أرباحه.

كذلك مدى نموه خلال فترة زمنية محددة, حيث يمكن قياسها بناءً على حجم النمو خلال تلك الفترة ومخاطره المتوقعة له.


العرض والطلب:


كل سهم يخضع إلى عامل العرض والطلب, فكلما ازداد عدد المشترين وقل عدد البائعين, ازداد الطلب وقل العرض, والعكس صحيح, هذا العامل يساهم كثيراً في تحديد ما إذا كان السهم قابل للشراء أو للبيع من خلال معرفة الحجم المتوقع للمشترين والبائعين.

هذا الأمر يعمل على تحريك سعر الأسهم صعوداً في حال ازداد الطلب, وهبوطاً في حال ازداد العرض.


الأخبار والتقارير:


تؤثر الاخبار والتقارير الخاصة بالشركة المالكة للسهم, على الحركة السعرية لأسهمها, وكلما كانت تلك الأخبار جيدة فيتوقع أن يرتفع سعر أسهمها.

من ناحية أخرى, في حال كانت الاخبار والتقارير غير مطمئنة, فهذا يوحي بأن ثمة احتمال حدوث هبوط لسعر أسهمها, ولهذا يعزف الكثير من المستثمرين شراء هذا السهم بناءً على ذلك.


علاقات إدارة الشركة:


إضافة إلى ما سبق, فإن العلاقات الداخلية للشركات تلعب دوراً كبيراً في اتخاذ المستثمر القرار إما للشراء أو للبيع تجاه سهم الشركة.

هذا بدوره سيؤثر على سعر السهم, فإذا كانت قيادة الشركة قادرة ومتمكنة على صنع سياسات قوية, فإنها ستكسب ثقة المستثمرين, وبالتالي فإن هذا الأمر يرجح بأن أسهمها سترتفع وتحقق نمواً جيداً في السمتقبل.

يتم معرفة مدى قوة الإدارة الصانعة لسياسات الشركة من خلال التقارير التي تقدمها سواءً أثناء توزيع الأرباح, أو خلال الأنشطة العامة للشركة.


إقتصاد الدول:


يؤثر الاقتصاد العالمي على أسعار الأسهم, حيث يميل للارتفاع خلال فترات الازدهار الاقتصادي, وتنخفض أثناء فترات الركود.

تؤثر أيضاً اسعار الفائدة على أسعار الأسهم, على سبيل المثال: في البيئات التي تقدم أسعار فائدة منخفضة, يلجأ المستثمرون إلى البحث عن شركات أخرى تقدم فوائد أكبر.

وتتأثر أسعار الأسهم أثناء حدوث أي اضطراب اقتصادي أو سياسي, وفي الغالب فإن بعض الأسهم قد لا تتأثر خاصة الأسهم القيادية, كأسهم الشركات المشهورة والمعروفة لدى المستثمرين.


كيف تستطيع تحليل سعر السهم؟


يلجأ الكثير من المستثمرين إلى اعتماد التحليل الفني السابق للسهم, بالرغم من ذلك قد يكون هذا الأمر غير دقيق, ولكنه يعطيك فكرة عامة حول مسار أسعارها المستقبلية.

يتم استخدام التحليل الفني لحركات الاسعار السابقة, بناءً على النمط الحركي المتكرر, وهذا يساعد على التنبؤ بحدوث حركة سعرية بناءً على هذا التحليل.

بشكل عام يجب على المستثمرين ألا يعتمدون على الأداء السابق للشركات, فهو لا يشير دائماً إلى اتجاه حركة السعر للسهم, حيث قد يتغير بناءً على هذه العوامل المذكورة أعلاه.

حتى تستطيع استيعاب كيف تستثمر في الاسهم فإن عليك استخدام البحوث المالية, ودراسة العوامل المؤثرة على أداء الشركة المالكة للسهم. 

بذلك يمكنك اختيار الشركة المناسبة مثل الاستثمار في أمازون وهي شركة مشهورة جداً, وتنمو بشكل كبير خلال الفترات القادمة.


كيف تبدأ بالاستثمار في الأسهم؟


أما عن كيف تبدأ بالاستثمار في الاسهم فإنك بحاجة إلى تنفيذ عدة خطوات مهمة, سنفصلها لك تالياً, وستتعرف على كيفية بدء التداول وشراءها وبيعها بسهولة من خلال الخطوات التالية:

  1. اختيار منصة تداول موثوقة: ويمكنك معرفة المنصة الجيدة من خلال ماتقدمه من خدمات للمستثمرين.
  2. افتح حساب بمنصة الوساطة: يمكنك الدخول إلى موقع منصة التداول وفتح حساب عن طريق تسجيل الدخول كمستثمر جديد, واتبع الخطوات التي ستظهر لك في القائمة. ويمكنك انهاء هذا الأمر خلال دقائق.
  3. قم بإنشاء محفظة مالية وإيداع مبلغ من المال, ننصح بالبدء بالاستثمار بمبلغ صغير, حتى تتجنب المخاطر كونك مبتدئ.
  4. اختيار السهم المراد الاستثمار فيه وفقاً للعوامل المذكورة أعلاه.
  5. تجنب الوقوع في المخاطر النفسية التي تتسبب في حدوث خسارة لاقدر الله, واعمل على دراسة السهم جيداً والبدء بالشراء أو البيع.


يمكنك مراجعة: افضل منصات تداول الفوركس المباشر والآلي


نصائح مهمة للنجاح في الاستثمار بالأسهم


لكي تستوعب كيف تستثمر في الاسهم يجب عليك معرفة العوامل المؤثرة, واتباع النصائح التي من شأنها تساهم في نجاحك ونمو استثمارك. وهي كالتالي:

    • - قم بالاستثمار في قطاعات مختلفة من خلال اختيار أسهم متعددة,ولا تعتمد على سهم واحد فقط.
    • - تابع الاخبار والتقارير للشركات المالكة للأسهم باستمرار ويومياً.
    • - اتبع طريقة التداول على تقارير الأرباح حيث يمكن أن توفر لك مواسم معينة نسبة كبيرة لارتفاع الاسهم وانخفاضها.
    • - ابتعد عن التأثيرات السلبية التي تتسبب أحياناً في حدوث خسارة.

خاتمة


بعد أن تعرفت على كيف تستثمر في الاسهم وفهمت أهم العوامل التي تؤثر على حركة أسعارها, حان الوقت لبدء الاستثمار فيها, وجني أرباح ممتازة.

ضع في اعتبارك أنك قد تواجه بعض المخاطر, ولكن من خلال ما ذكرناه أعلاه فإنك قادر على العثور على السهم المناسب والاستثمار بشكل مثالي ومريح من البداية حتى جني الأرباح.

افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية مربحة, موقع إلكتروني يقدم خدمة عمل دراسات جدوى مشاريع متنوعة للرجال والشباب وللنساء بعضها صغيرة مربحة وغير مكلفة, وأخرى برأس مال قليل. كما نقوم بنشر أساسيات التسويق بمفهومه الحديث لكافة المنتجات والخدمات, كذلك طرق استثمار المال وبناء مشاريع منزلية وتجارية وصناعية تحقق دخل يومي مضمون, وأرباح شهرية ممتازة.