كيف تحمي مشروعك الصغير من الركود

كيف تحمي مشروعك الصغير


كيف تحمي مشروعك الصغير من الركود الاقتصادي أثناء الأزمات الاقتصادية والصراعات الإقليمية, نصائح مهمة لضمان استمرار أي مشروع صغير ونجاحه في أحلك الظروف.

حيث تؤثر عدة عوامل على الأسواق والاقتصاد في الوقت الراهن, منها الركود الناتج عنالتضخم, والأزمات المالية, سنتحدث عن كيفية الحفاظ على المشاريع الصغيرة في حالة حدوث الركود الاقتصادي.

أكد خبراء السوق وصانعوا استراتيجيات الاستثمار أنه ثمة 4 عوامل أساسية تؤثر على إقتصاد السوق والأسهم في الوقت الراهن. وأشار الخبراء في مؤتمر "فيوتشر بروف" أن هذه التأثيرات عالية المستوى هي كالتالي:

  • - التضخم.
  • - الركود.
  • - قوة الدولار الأمريكي.
  • - الصراعات والحروب.


كيف تحمي مشروعك الصغير


التضخم


من أكثر الأشياء تأثيراً للأسواق هي تباين اسعار الفائدة لدى الدول, حيث رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي تكاليف الاحتياط بشكل مطرد منذ مارس الماضي في محاولة منه إلى كبح جماح التضخم المرتفع.

أما بالنسبة لسعر الفائدة فقد يلجأ مسؤولوا البنوك المركزية إلى رفع سعر الفائدة إلى المستوى القياسي لتحقيق أهدافهم المرجوة.
على سبيل المثال أثرت الحروب والصراعات الدائرة في أوكرانيا إلى مضاعفة أسعار الطاقة والسلع وبعض المواد الغذائية.

قوة الدولار الأمريكي


يؤثر تذبذب أسعار الدولار مقابل العملات الأخرى على سير العمليات التجارية خاصة في البلدان النامية المستوردة للمواد والسلع المختلفة.
يعيش الدولار الامريكي انتعاشاً غير عادي, حيث يتداول عند مستويات قوية له منذ عدة عقود وفي ذات الوقت يحاول مجلس الاحتياطي الامريكي تسهيل عملية هبوط الدولار مقابل العملات الأخرى, في مبادرة منه إلى ترويض اسعار المستهلكين المتصاعدة بدون أن يؤدي هذا الأمر إلى ركود وبطالة.

الركود



يحدث الركود الاقتصادي عندما ينخفض الناتج المحلي للدولة, مما يتسبب في ضعف النمو الاقتصادي للأسواق التجارية.
على سبيل المثال أشارت بعض الدراسات الاقتصادية إلى أن إجمالي الناتج المحلي في الولايات المتحدة يتباطأ لكنه في نفس الوقت لا ينخفض إلى أدنى مستوياته. ونوهت الدراسات إلى ضرورة الحفاظ على اعتدال اسعار الطاقة نوعاً ما وهذا يساعد على استقرار أسعار المواد والسلع والغذائية.

وتلجأ بعض الدول إلى رفع الدعم عن بعض السلع الاستهلاكية الأساسية لخفض الإنفاق الحكومي على تلك السلع للتخلص من الركود.

كيف تحمي مشروعك الصغير من الركود


يصاب أصحاب المشاريع الصغيرة بالذعر عندما تتعرض بلدانهم إلى أزمات اقتصادية, ولذلك أول ما يفكر المستثمر الصغير هو كيف تحمي مشروعك الصغير من الركود.؟
لذلك تتعرض بعض المشاريع الصغيرة إلى مخاوف الركود الناتج عن التضخم والتي تسببها بعض العوامل المؤثرة مثل جائحة كورونا والسياسات الاقتصادية لبعض البلدان والصراعات.

للتخلص من مشكلة الركود التي تؤثر على مبيعات المشاريع الصغيرة, يجب عليكم اتباع النصائح التالية وهي كالتالي:
  1. - البحث عن عملاء جدد يتم اضافتها إلى قائمة العملاء السابقين.
  2. - خفظ تكاليف التصنيع للمنتجات الصغيرة وإيجاد طرق بديلة قليلة التكلفة.
  3. - البحث عن خيارات أقل تكلفة للموزعين وتكاليف العملاء من تجار الجملة والتجزئة.
  4. - المتابعة المستمرة لطبيعة عمل المنتجون المنافسون وابتكار طرقاً جديدة لتخطيهم.
  5. - عمل خطة توفير محكمة عن طريق وضع بعضاً من النقود جانباً حتى تستطيع توفير السيولة النقدية للحالات الطارئة.
  6. - لا تتوقف عن العمل في مشروعك, استمر في الإنتاج والبيع والتوزيع للأسواق والتزم بإنفاق كل بند في مساره الصحيح.

إدارة المشاريع


ضمان نجاح المشاريع يعتمد على توفر عوامل مهمة تتمثل في وجود إدارة المشاريع الصغيرة الناجحة لدى القائمين عليها.
وأهم خصلة في تلك الإدارة هي ألا تشعر بالذعر في ظل حدوث أي ظرف سواءً كان تضخم أو ركود او حدوث صراع اقتصادي بين البلدان والتي تتلقفه المشاريع الصغيرة.

وعن تجربة فإن المشاريع الصغيرة هي أكثر الأعمال التي تستطيع التأقلم مع كافة العوامل المؤثرة على الاقتصاد في أغلب البلدان.
قدمنا لكم نصائح مهمة جداً عن كيف تحمي مشروعك الصغير من الركود في حالة حدوث الركود الاقتصادي , في حال قمتم بتنفيذها ستضمن نجاح واستمرار مشاريعكم الصغيرة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق