مفاتيح عوامل نجاح المشاريع الصغيرة

عوامل نجاح المشاريع الصغيرة تعتبر بمثابة مفاتيح وأسرار النجاح لكافة المشروعات والتي تحد من فشل المشروع وتحقيق الأهداف المنشودة.

مفتاحين بسيطين يمثلان أهم مفاتيح أسرار النجاح لأي مشروع, لن تحتاج لأساليب التدريب المطولة في الأعمال, سنتحدث عن مفتاحين أساسيين لتنمية قدرات موظفي مشروعك الصغير وتجنب أسباب الفشل بنجاح.

أحياناً نجد مدراء المشاريع يشكون من أن موظفيهم ليسوا منتجين, ولا يستمعون إلى المشورة والنصائح, وبالتالي فهم لا يستطيعون إنجاز أعمالهم بالشكل المطلوب.


بصفتك صاحب أحد المشاريع الصغيرة والمتوسطة, ستجد في غالب الأحيان أن فريق العمل لا يستجيب لخطط وبرامج الإنتاج للمشاريع الناشئة, فهم حتى لا يحاولون تحسين من قدراتهم الإنتاجية.
لذلك يتبادر إلى ذهنك عدة تساؤلات وهي كيف يمكنك تخطي هذه المعضلة, وكيف ستتمكن من إدارة مشروعك الصغير بنجاح؟


عوامل نجاح المشاريع الصغيرة


نحن هنا سنضع لك مفتاحين هم بمثابة السر في إدارة المشاريع الصغيرة, وضمان استمرار مشروعك بنجاح وتعليمك كيفية حماية مشروعك الصغير من الركود وضمان استمراره.


عوامل نجاح المشاريع الصغيرة


كصاحب عمل ينبغي عليك معرفة اسباب نجاح المشاريع الصغيرة وفشل التخطيط لها, وماهي أسرار القوة والضعف للمشروع.
هذا الأمر يساعد كثيراً في تحسين إدارة أي مشروع صغير وإيجاد العوامل الكفيلة لنجاحه واستمراره وتفوقه على مستوى المنافسين في السوق.

العامل الأساسي يكمن في كيفية التعامل مع الموظفين العاملين, فيما يتعلق بالتوجيهات اللازمة تطبيقها من خلال دراسة خطة العمل التي تساعد في تقدم عملية سير العمل والإنتاج. وأهم مفتاحين يمكنك تقديمهما إليهم هما:

  • - الإتقان في العمل.
  • - إدراك ما يفعل الموظفين.

هذين المفتاحين هما عاملان مهمان يساعدان في نجاح المشروعات الصغيرة لكافة المنشآت بكفاءة عالية. وسنتطرق كيف يتم ذلك من خلال السطور التالية.


الوعي والإتقان وعوامل النجاح


يعتقد البعض أثناءاطلاق أو انشاء فكرة أن التمويل هو ما يشغلهم, لكن ثمة معايير أخرىتؤثر على تحفيز النجاح. ومنها عمل دراسة الجدوى الناجحة بحسب التحديات بحسب التأثير الاقتصادي.

لذلك فإن إجراء تدريب وتأهيل للموظفين يلعب دوراً كبيراً في تحقيق الاهداف التي يطمح إليها صاحب أي عمل.


التوعية:


تعليم العمال على الوعي من خلال تعريفهم بإدراك ماذا يفعلون, وماهي المهام الموكلة إليهم, وكيف يتم التنفيذ.

التوعية والإرشاد للموظفين باستمرار سواءً قبل تنفيذ المهام أو أثناء سير العمل, عامل مهم جداً يكفل النجاح. لذلك احرص على جمع كافة المعلومات المتعلقة بالتوعية وهذا يعتمد على نوعية المنتج وطريقة تصنيعه.


الإتقان:


بعد تعلم قيمة الوعي في العمل, يأتي دور الإتقان. وهو سر من أسرار عوامل نجاح المشاريع الصغيرة, حيث يمثل مستوى تناسق الفريق الواحد لإنجاز مهمة واحدة بشكل مثالي.

هذان المفتاحان يعزز من ثقتهم مع بعضهم البعض كفريق واحد لأنهم أصبحوا يعون جيداً أنهم قادرون على تحقيق النجاح.
تجنب الصراخ عليهم, وعلمهم كيف يحققون الهدف, مع عدم اللجوء للتوبيخ والمساءلة العقيمة التي عادة تخرج بنتيجة سلبية.


تصحيح الأخطاء


وجود أخطاء أثناء سير العمل في المشروع, هنا فأنت بحاجة إلى اعادة التفكير مرة أخرى والبدء بتصحيح تلك الأخطاء بهدوء وبدون انفعال.

ستجد بالفعل أن هذه الأخطاء لن تخرج عن هذين العاملين المهمين وهما"الوعي والإتقان".

ستكون هذه الأخطاء عادة ناتجة عن أن عدد من العمال لم يدركو بعد ماهو المطلوب منهم, أو أنهم لم يتقنوا مهماتهم بنجاح.


وعند معرفة السبب بالتأكيد ستمتلك القدرة للتوصل إلى نتيجة مذهلة لحل كافة الأخطاء التي تعيق سير تطور ونمو مشروعك الصغير.

قد يرافقك الفشل في البداية, لكنه سيكون لفترة محدودة فقط, وعند تطبيق عوامل نجاح المشاريع المذكورة أعلاه, تستطيع النهوض من جديد وتحقيق هدف النجاح المنشود.


التطبيق العملي لعوامل نجاح المشروع


دعونا الآن نشرح لك كيفية استخدام هذين المفتاحان "التوعية والإتقان" وتطبيقهما العملي على مشروعك الصغير.

يجب عليك كصاحب مشروع ناشئ وضع هذين المبدأين كأساس رئيسي لتدريب وتأهيل الموظفين منذ اليوم الأول لهم في العمل. ولتحقيق ذلك عليك القيام بما يلي:

  1. - العمل معهم جنباً إلى جنب, حتى تكون على دراية بكافة المهام المطلوبة.
  2. - توقع ما سيقدمونه للمشروع.
  3. - التعامل الجيد مع الموظفين وكذلك مع العملاء.
  4. - تقديم نصائح وإرشادات باستمرار اثناء سير العمل.
  5. - خلق روح المنافسة فيما بينهم لابتكار افكار جديدة.

عند عمل كل ما سبق ستجد أنهم أصبحوا جاهزين للعمل بمفردهم كفريق واحد, واطلق لهم العنان للإبداع وابتكار المنتج التجاري الفريد بافكار جديدة تساهم في نجاح المشروعات الصغيرة.


الطريق إلى النجاح


كل ما سبق يمهد الطريق إلى النجاح لأي مشروعات صغيرة, ستجد أن جميع العاملين في المشروع الخاص سعداء وينجزون كافة المهام بنجاح.

كما أن هذا سيساعدكم في التفكير كأصحاب مشروعات صغيرة مربحة, على معرفة كيفية التعامل مع الموظفين, وكذلك كيف يستطيع الموظف التعامل مع مديره السيء وهكذا.


اضافة إلى خلق روح المبادرة لديهم والجرأة على المناقشة والمنافسة فيما بينهم, وتقديم المشورة, ومنحهم الحافز الذي يساعدهم في إتقان العمل. كل ذلك يساهم في تطبيق الوعي والإتقان اللذان يمثلان أهم مفاتحي عوامل نجاح المشاريع الصغيرة.

كل ذلك يساهم في إطلاق مشروعات صغيرة مربحة تحمل مقومات ذات جدوى اقتصادية, كذلك امتلاك الكثير من الخبرة المعاصرة وفق الاستراتيجيات الريادية.

افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
كاتب المقال : افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية مربحة, موقع إلكتروني يقدم خدمة عمل دراسات جدوى مشاريع متنوعة للرجال والشباب وللنساء بعضها صغيرة مربحة وغير مكلفة, وأخرى برأس مال قليل. كما نقوم بنشر أساسيات التسويق بمفهومه الحديث لكافة المنتجات والخدمات, كذلك طرق استثمار المال وبناء مشاريع منزلية وتجارية وصناعية تحقق دخل يومي مضمون, وأرباح شهرية ممتازة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق