أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

تأمين الأخطاء الطبية (دليل شامل للخطط والشركات)

تأمين الأخطاء الطبية نوع من أنواع التامين الصحي, يحمي الأطباء والصحيين, ويوفر لهم الحماية المالية والقانونية اللازمة, إليكم (دليل شامل للخطط والشركات) التي تقدم هذه الخدمة.


تأمين الأخطاء الطبية


حيث يساهم هذا النوع في تغطية المصاريف الناجمة عن حدوث أي خطأ طبي, كالتكاليف القانونية, وتعويض المتضررين من المرضى جراء المخاطر التي يتعرضون لها في المستشفيات.


تأمين الأخطاء الطبية


يهدف هذا النظام التأميني في المقام الأول حماية الدكاترة والعاملين في القطاع الصحي الخاص أو الحكومي, وهو بمثابة الدرع الواقي لهم من تحمّل المسؤولية الكاملة للأخطاء التي قد تحدث أثناء تقديم الرعاية الصحية للناس.

سنتحدث عن خطط تأمين الأخطاء الطبية, وسنقدم لكم دليلاً شاملاً لأفضل الشركات التي تقدم هذه الخدمات , سواءً للمرضى أو الأطباء والعاملين في المستشفيات بشكل فردي أو جماعي.


خطط تأمين اخطاء المهن الطبية

تقدم أغلب الشركات التأمينية المزودة خططاً تأمينيةً مختلفة, تتيح للشخص المؤمّن الاستفادة من كافة الخدمات التي يحتويها كل نوع, تتيح له اختيار الخطة المناسبة حسب الأسعار التي تناسبه. يتم توفيرها عن طريق الشركات التأمينية الخاصة للأطباء أو من يعمل في هذا المجال.

يتم تقسيم تأمين الأخطاء الطبية بناءً على الآتي:


أولاً: التأمين المكمل:


وهو أحد الخدمات التأمينية التي تقدمها الشركات المزودة للأطباء والممارسين الصحيين, ويوفر تغطية إضافية مكملة لخطة التأمين الصحي الأساسي.

يساعد هذا النوع على التقليل من المصاريف والتكاليف التأمينية التي لا يوفرها التامين الصحي الرئيسي, كتغطية الدواء, وتكاليف العلاج الذي يستدعي السفر للخارج, ودفع حصص المستشفيات, والعلاج الطبيعي والنفسي.


ثانياً: التأمين الاحترافي:


يقدم هذا النوع الحماية المالية للعاملين في المجال الطبي عند رفع قضايا مرتبطة بالأخطاء الطبية, ويشمل تغطية نفقات الدفاع عن الطبيب والمؤسسة التي يعمل بها.

بما في ذلك, نفقات المحامي, والخبراء الطبيين, والمصاريف القضائية, والتسويات المالية, والتعويضات المقرّة للمتضررين, أو لعائلاتهم, بعد إثبات وجود خطأ طبي.

يختلف "التأمين الاحترافي" عن "المكمل" بأن الأول يغطي نفقات العلاج والرعاية التي لا يغطيها التأمين الأساسي, بينما التأمين المكمل يغطي التكاليف القانونية والتسويات المالية للقضايا المرفوعة والمثبتة بحدوث أخطاء طبية.


ثالثاً: التأمين الشخصي:

يوفر هذا النوع الحماية للأشخاص الذين يحتاجون إلى التغطية الإضافية الناتجة عن الأخطاء الطبية, وهي خطة تأمينية مهمة توفرها شركات التأمين الصحي.

في المجمل قد يكون تأمين الأخطاء الطبية أحد أهم أنواع التأمين المتخصص, وفي الغالب قد يكون مكلفاً بعض الشيء, ولكنه يعتبر أهم وسيلة لحماية الكوادر الطبية من التعرض للمساءلة القانونية, وتجنب دفع التكاليف المالية المترتبة عليهم عند حدوث الخطأ الطبي.


إقرأ أيضاً: خطط وأسعار تكافل راجحي تأمين سيارات


الأخطاء الطبية التي يشملها التأمين


تحدث الأخطاء الطبية غير الإرادية نتيجة لعدة عوامل, منها على سبيل المثال زلل ناتج عن إهمال أو فشل في التشخيص يتسبب في حدوث ضرر صحي للمريض.

ومن أهم أنواع الأخطاء الطبية التي يشملها التأمين, هي:

    • - أي خطأ ناتج عن الإهمال الطبي.
    • - الأخطاء الدوائية.
    • - الخطأ الجراحي.
    • - الأخطاء التشخيصية للأمراض.
    • - أخطاء طبية أخرى مثل الإصابة بالعدوى في المستشفى, وتشمل أيضاً الإجراءات الخاطئة أثناء الرعاية الصحية.


أنواع التأمين الصحي


توجد عدة أنواع للتأمين الطبي, وتختلف شروطه وتفاصيله بناءً على نوع التأمين والشركة المزودة للخدمة, لذلك ننصح الجميع التحقق من كافة التفاصيل قبل اختيار النوع المناسب.

لذلك, سنشرح لكم أنواع التأمين الصحي, بما في ذلك إمكانية التغطية والرعاية والحماية للمرضى والاطباء, وهي كالتالي:


التأمين الصحي التقليدي

وهو أحد أنواع التأمين الطبي, يعتمد على دفع المال مقابل الحصول على خدمات معينة يحتاجها الشخص المؤمَّن له.

بمعنى آخر, يقوم المؤمّن عليه بدفع مبلغاً محدداً كل شهر أو كل فترة معينة أو خلال عام مقدماً, بمقابل حصوله على تغطية جزء من تكاليف الرعاية الصحية أو كلها.

يقوم الشخص باختيار الخطة التامينية التي تتناسب مع ميزانيته وظروفه الصحية, ومنها:

    • - الأدوية والعلاجات التي يحتاجها.
    • - الإقامة في المستشفى والرعاية والتمريض.
    • - العلاج الطبيعي والتأهيل.
    • - التشخيص وعمل الأشعة, والتحليل المخبري, وزيارات الطبيب الدورية.
    • - الرعاية النفسية والعقلية.


التأمين الطبي الشخصي:

هو أحد خطط التأمين الطبي, ويقوم الفرد بشراء الخطة التأمينية لنفسه بغرض تغطية تكاليف الرعاية الصحية والفحوصات والأدوية, ونفقات العمليات الجراحية والكثير من الخدمات حسب رغبة الشخص.

تدفع الرسوم لهذه الخطة إما شهرياً أو سنوياً في الغالب, وهو مخيّر في اختيار الخدمات التي تناسبه حسب ميزانيته وإمكانياته. ويتميز هذا النوع بعدة مميزات منها:

    1. - للشخص المؤمّن اختيار مقدار النسبة التي يريد دفعها على سبيل المثال 70%, أو 80% واكثر بناءً على نوع الخطة.
    2. - للشخص حق الاختيار والتحكم في نفقات التغطية الصحية التي يحتاجها.
    3. - هذا النوع يساعد على تخفيف الأعباء المالية.


التامين الصحي المجمع:

يقوم هذا النوع على تجميع الأموال من عدة مشتركين في نظام التأمين, وهو يستهدف الموظفين في الشركات والمؤسسات والعاملين فيها.

حيث يمكن تغطية مصروفات الرعاية الصحية والطبية للموظفين والعاملين فيها, إضافة إلى أفراد عائلاتهم. من أهم مميزات التامين الصحي المجمع:

    • - تكاليف الخطة التأمينية قليلة, وتتناسب مع الجميع, مقارنة بالتأمين الشخصي
    • - إمكانية التغطية للعديد من الأشخاص كالموظفين وعوائلهم.
    • - هذا النوع يقدم خدمات تأمينية صحية كثيرة ولكل شخص الحق في الاختياري وهو ليس إجباري.
    • - يتم خصم مبالغ التأمين بشكل مباشر ومركزي.
    • - يوفر الحماية الصحية للأشخاص غير المقبولين في خطة التأمين الشخصي.


التأمين الصحي الحكومي:

أحد الأنواع التأمينية الصحية التي توفره الحكومات والدول للمواطنين, ويشمل كافة خدمات الرعاية الطبية والجراحية.

وهو أهم أنواع التأمين الصحي الشامل, ويمكن للمقيمين أيضاً الاستفادة من هذه الخدمات في حال كانو مستوفين الشروط.

تتم تغطية تكاليفه من خلال الضرائب والمال العام, وأكثر المستفيدين من هذا النوع هم: الفقراء والمساكين, وذوي الدخل المحدود, وفي بعض الدول الغنية يتم توفيره لكافة المواطنين.


التأمين الصحي العالمي


نوع مهم من أنواع التأمين الطبي تقدمه بعض الشركات المزودة لهذه الخدمات وتغطية تكاليف الرعاية الطبية في جميع أنحاء العالم.

وتمتاز هذه الشركات بقوتها, وإمكانية تغطية أكبر القضايا في اي دولة, وتشمل دفع تكاليف الأمراض المزمنة والحادة, والطارئة, والعلاجات الخارجية والفحوصات الطبية النادرة, وكافة التبعات الصحية حسب اختيار الشخص أو المؤسسة المؤمّنة.


دليل الشركات المزودة لخدمات تأمين الأخطاء الطبية

أغلب الشركات الخاصة باتت تقدم خدمات تأمين الأخطاء الطبية على مستوى دول العالم, حيث توجد الكثير منها في بلداننا العربية, تقدم هذه الخدمات بجميع أنواعها.

إليكم قائمة بأهم الشركات التي تقدم خدمة شراء وثيقة تأمين الأخطاء الطبية في بعض الدول العربية, منها على سبيل المثال:

توجد الكثير من شركات التأمين في الدول المذكورة لكن لم نحصل على المعلومات الدقيقة التي تؤكد شموليتها على خدمة التأمين ضد الأخطاء الطبية.

بالنسبة لباقي الدول العربية لم نحصل أيضاً على المعلومات الكافية لشركات التأمين, لذلك يمكنكم البحث عنها في جوجل وستجدون الكثير منها في بلدانكم.

دليل شامل

قدمنا لكم دليلاً شاملاً حول تأمين الأخطاء الطبية, وأنواعه التي يشملها التأمين, كذلك الخطط المتاحة, وأهم الشركات التي تقدم هذه الخدمة في بعض البلدان العربية.

وفي المجمل, فإن الحصول على هذا التأمين يساعد الأطباء والعاملين في المستشفيات والمرافق الصحية من تخطي العقبات المالية والقانونية التي قد يتعرضون لها جرّاء ارتكابهم أي خطأ مهني محتمل.

من الضروري جداً امتلاك أي طبيب أو صحي وثيقة تأمين خاصة به لحمايته مادياً وقضائياً, حيث تتيح لكل شخص اختيار الخطة المناسبة, وفقاً للميزانية المالية والاحتياج الشخصي والجماعي.

افكار مشاريع تجارية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية مربحة, موقع إلكتروني يقدم خدمة عمل دراسات جدوى مشاريع متنوعة للرجال والشباب وللنساء بعضها صغيرة مربحة وغير مكلفة, وأخرى برأس مال قليل. كما نقوم بنشر أساسيات التسويق بمفهومه الحديث لكافة المنتجات والخدمات, كذلك طرق استثمار المال وبناء مشاريع منزلية وتجارية وصناعية تحقق دخل يومي مضمون, وأرباح شهرية ممتازة.