أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

يمكن لأي شخص تحقيق الحرية المالية مهما كان يعاني من شحة الامكانيات, ثمة 10 خطوات تمكنك من تحقيق الاستقلال المالي 2023م.

بغض النظر عن المشاكل المالية التي تواجهك اليوم, نطمئنك بأنه توجد طرق للعودة إلى طريق الكسب بحرية تامة, وجميعها أفكار لاتؤثر على الوظيفة الخاصة.


الحرية المالية


في هذه المقالة, سوف نتطرق لمفهوم الاستقلال المالي وأهميتها, وسنتشارك معاً بعض التجارب الناجحة, وتقديم النصائح المتعلقة بها, بما في ذلك التجربة الشخصية التي أوصلتني إليها.


ماهي الحرية المالية؟


مفهوم الحرية المالية يتعلق بمقدار تدفق الأموال إلى حسابك الخاص, يمكنك الاعتماد عليه لتسيير حياتك الطبيعية دون التعرض لضائقة مالية عارضة.

في البداية عليك الإدراك أنك بحاجة ماسة إلى المزيد من المال, إما لسداد ديون, أو لتحقيق دخل خاص لغرض التوفير الشخصي.

هذا يتطلب منك التخطيط من خلال إيجاد ثغرة تستطيع النفاذ من خلالها لتحقيق دخل يومي مستمر أو طويل الأجل.


كيف تحقق الحرية المالية؟


عليك في البداية تحديد نقطة الإنطلاق نحو تحقيق التحرر المالي, قد تكون هذه النقطة في متناول يديك وأنت لاتعلم, لذلك سنعرفك كيف يمكنك تحديدها, والبدء بتنفيذها من خلال الآتي:

  • - تحديد ما إذا كانت لديك ديون.
  • - مقدار الديون أو القروض.
  • - حجم الإدخار الشخصي الذي تستطيع تحقيقه.
  • - مقدار الأموال التي تحتاجها لتسيير حياتك الطبيعية.

قد تلاحظ في البداية أن الأمر محبط نوعاً ما, لكن مهما كان هذا المبلغ صغير فإنه مع الوقت قد ينمو ويزدهر, وعليك مواصلة السير في الاتجاه الصحيح.

عليك إنشاء قائمة تحتوي على كافة المعلومات المتعلقة باحتياجاتك الشهرية كمصروف ثابت. مثل إيجار المنزل, المصروف الشخصي, مصاريف البيت, فواتير الكهرباء, احتياجات السيارة, فواتير المدارس, وقم بتجميعها لمعرفة الرقم المبلغ المطلوب.


مهما كان المبلغ كبيراً لاتجزع ولا تشعر بالاحباط بتاتاً, نحن هنا سنساعدك في معرفة كيفية تسديد كافة المبالغ, مهما كان الرقم صغيراً أو كبيراً.

بعد كل ذلك قم بإلقاء نظره على مقدار المبلغ الذي استطعت توفيره خلال الفترة الماضية. قم بتجميع كافة المبالغ التي يمكنك الحصول عليها شهرياً مثل الراتب, والمبالغ التي ستحصل عليها كمكافآت وحوافز وغيرها.

ضع هذه الأموال جانباً واستمر معنا في معرفة كيفية تحقيق الحرية المالية وكسب أموال اضافية لتحسين دخلك.


الحرية المالية من منظور إيجابي


لاتشعر بالحرج أبداً عندما لاتستطيع كسب أموال كثيرة, لأن هذا الأمر سيجعل منك رجلاً قوياً قادراً على تخطي كل الصعاب والعقبات التي ستواجهك.

للخوض في هذه التجربة عليك النظر إلى المال بأنه أداة مساعدة لتحقيق أحلامك, وعيش حياة ممتعة خالية من الإحباط. لذلك لاتنظر إلى المال بنظرة سلبية, لأن هذا الأمر سيدمرك وستفقد الفرصة لتحقيق أهدافك.


كيف حققت الحرية المالية؟


الحصول على المال لا يقتصر فقط على شراء حاجياتك من ملبس ومأكل ومشرب فقط, وإنما سيساعدك على عدم الغرق في الديون, وتحسين حياتك المعيشية, وتحقيق الرفاهية المنشودة.

في بداية تجربتي الشخصية حققت الحرية المالية, عندما رغبت في الزواج, لم يكن لدي المبلغ المالي الذي استطيع تحقيق هذا الهدف.

من هنا بدأت الإنطلاق نحو تحقيقها, ووضعت لي عدة معايير كانت سبباً في الحصول عليها.


بدأت بتغيير جدول حياتي بالكامل, وعملت بجد من خلال اعتمادي على دخلي الشهري من راتب الوظيفة, أنشأت

مصادر دخل اضافية مثل, قناة على اليوتيوب, موقع الكتروني وربطته بجوجل ادسنس, بالإضافة إلى بيع المنتجات من خلال التجارة الإلكترونية.

حققت مكاسب شهرية مستمرة, وفي ظرف عام تضاعف دخلي الشهري بنسبة 500%.

من هنا بدأت تطور الفكرة ووجدت مشروع صغير مربح يمكن تنفيذه بتكاليف قليلة والعمل من البيت دون الحاجة إلى استئجار محل ولا عمال وهو تأسيس مشروع شبكة وايفي اتصالات لاسلكية.

المشروع حقق لي أرباح مضاعفة, واستطعت الوصول إلى تحقيق الاستقلال المادي من خلال هذه الطرق, وحققت ماكنت أطمح عليه في فترة زمنية وجيزة.


عوامل مهمة تساعد على تحقيق الحرية المالية


ثمة أمور يجب عليك مراعاتها لتحقيق التحرر المالي بجدارة واقتدار, من كل ماسبق سنلخّص لك مجموعة عوامل تساعدك على تحقيق هدفك بأقل التكاليف.

منها ماهو متعلق بأمورك الشخصية وتعاملك مع ماتنفقه من أموال, وأخرى تتعلق بنظام حياتك المالي, وهي كالتالي:


أولاً: التحكم بمقدار الإنفاق


يعد التحكم فيما تنفقه من أموال لتسيير حياتك المعيشية أمر في غاية الأهمية, وعند معرفة نفقاتك الشخصية على مدار الشهر بدقة عالية, فإنك تضع قدمك في المكان الصحيح, ويستحيل أن تقع في حفرة العجز المالي.

لذلك قم بتتبع النفقات والمصروفات الشخصية والمعيشية, هذا يساعدك على معرفة مدى توافقها مع ما تكسبه من أموال شهرياً.


ثانياً: الإدخار قبل الإنفاق


حاول بقدر الإمكان التوافق بين ما تنفقه وماتدخره شهرياً, وننصح هنا عدم إنفاق أكثر من ثلثي ماتدخره خلال فترة زمنية محددة.

ومهما كان المبلغ صغير فإنك تحقق بذلك الطمأنينة لنفسك بأن لديك حتى الآن أموالاً مدخرة وفائضة عن الحاجة. هذا الأمر يعد حافزاً لبذل المزيد من أجل تحقيق الحرية المالية.

ولهذا يجب عليك قبل التفكير في الإنفاق, قم بوضع جزء من الدخل خارج إطار النفقات, كحساب توفير خاص بك هذا يمكنك من الاقتراب رويداً رويداً نحو تحقيق ماتسعى إليه.


ثالثاً: عش حياتك ولا تنتظر التقاعد


البعض من الأشخاص يحرم نفسه الكثير من الأشياء الممتعة في فتراة عمره, بغرض التوفير لسن التقاعد, هذا مفهوم غير منطقي.

بالعكس عليك العيش حياتك الطبيعية الهانئة, ولاتحرم نفسك من الأشياء الجميلة, الشعور بالسعادة أمر مهم جداً, ويساعدك كثيراً على تجاوز الصعاب وتنظيم حياتك بشكل طبيعي.

هذا لا يمنع بالاستعداد لماهو قادم, ولكن بالشكل المعقول, وأهم مافي الأمر هو الاستمتاع بالحياة قدر المستطاع.


إنشاء مصادر دخل إضافية


في حال كنت مبتدئ وتسعى لتحقيق الحرية المالية عليك بناء مصادر دخل إضافية, أنت الآن تمتلك وظيفة خاصة, لذلك فكّر جيداً هاهي أفضل مشاريع مبتكرة لاتؤثر على الوظيفة الخاصة بك.

ثمة الكثير من مصادر الدخل الإضافي خارج نطاق العمل بالوظيفة العامة, ويمكنك تنفيذها من المنزل على سبيل المثال:

- أفضل طرق الربح من الإنترنت.
- مشاريع منزلية صغيرة مربحة وغير مكلفة.
- أفكار مشاريع تجارية.
جميعها أفكار تساعدك على تحقيق الحرية المالية بطريقة سهلة وبسيطة لاتؤثر على عملك الأساسي, وتعتبر أهم مصادر الدخل الإضافي لأي شخص.

اختار مشروعك بعناية


عليك أن تختار طريقك نحو النجاح بعناية, فليس من الحكمة أن تدخل مشروع لاتجيد العمل به, هذا لن يساعدك على كسب المزيد من الأموال, بل أنه سيزيد من الديون عليك.

لذلك اختار مشروعك المستقبلي بعد دراسة جدوى شاملة وكاملة, تعلم المهارات المتعلقة به, استعن بخبرات خاضوا هذا المضمار حتى ولو دفعت أموالاً لذلك.

من المهم جداً معرفة ماتستثمر فيه, وكيفية العمل والإنتاج والتسويق, وكيف تبني قاعدة بيانات خاصة بعملائك, وكم الارباح المحتملة, والأهم من ذلك كله مقدار تكاليف المشروع.


حماية الاستثمار من الركود


أهم النصائح التي يمكننا تقديمها لك هنا هو معرفة كيف تحمي مشروعك الصغير من الركود, على افتراض ان مشروعك هذا يحقق لك دخل يومي مستمر وأرباح جيدة.

ومن المهم جداً تخصيص أموالاً للأيام السوداء, وتأمين حياتك وحياة عائلتك, هذا يساعدك كثيراً على تخطي العقبات الحياتية التي قد تواجهك سواءً لك أنت أو أي فرد من أسرتك.


ختاماً


في الأخير يمكنك الحصول على الحرية المالية بعدة طرق, من خلال خلق مصادر دخل إضافية, والعمل بنظام توفير دقيق, واتباع نصائح الإدخار المالي قبل التفكير بحجم الإنفاق. هذا الأمر يساهم في حماية حياتك المعيشية من الركود, والعيش الكريم وتسديد كافة التزاماتك المالية أولاً بأول.

لاتتردد أبداً في بناء تدفقات مالية إضافية لدخلك الحالي, وزيادة فرص كسب هذه التدفقات من خلال تأسيس افكار مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة.

نتمنى منكم شرح تجاربكم الشخصية وكيف استطعتم تحقيق الحرية المالية من خلال إبداء ملاحظاتكم في صندوق التعليقات أسفل الموضوع.

افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية مربحة, موقع إلكتروني يقدم خدمة عمل دراسات جدوى مشاريع متنوعة للرجال والشباب وللنساء بعضها صغيرة مربحة وغير مكلفة, وأخرى برأس مال قليل. كما نقوم بنشر أساسيات التسويق بمفهومه الحديث لكافة المنتجات والخدمات, كذلك طرق استثمار المال وبناء مشاريع منزلية وتجارية وصناعية تحقق دخل يومي مضمون, وأرباح شهرية ممتازة.
تعليقات