أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

كيفية استيراد البضائع من الصين (دليل شامل)

تمتلك الصين أهم الأسواق العالمية للإستيراد, لذلك فإن معرفة كيفية استيراد البضائع من الصين سيؤدي إلى زيادة نسبة أرباحك لامتلاكها أكبر سوق تجاري عالمي.

سنقدم لكم اليوم دليلاً شاملاً لجميع المعلومات التي تحتاجها لبدء الاستيراد من الصين, على سبيل المثال, البحث عن المنتجات والاختيار والتفاوض مع الموردين والشراء واكتشاف أفضل افكار المنتجات التجارية المربحة.


كيفية استيراد البضائع من الصين


كذلك طريقة الشحن والتخليصات الجمركية, وسنناقش معاً شروط الشحن الشائعة, وسنقدم لكم نظرة عامة على تكاليف الاستيراد من الصين مثل: الرسوم والضرائب والجمارك وغيرها. كل ذلك سيمكنك على سبيل المثال من استيراد آلة صناعية من الخارج تساعدك في نمو تأسيس  المشاريع الصغيرة.


إذا كنت مبتدئ وتريد أن تتعلم كيفية استيراد البضائع من الصين لتصبح تاجراً محترفاً ومعرفة مفاتيح عوامل نجاح المشاريع الصغيرة, سنعلمك كيف يتم ذلك, وماهي الشروط والاجراءات من البداية حتى وضع البضاعة في رف متجرك.


كيفية استيراد البضائع من الصين؟


للقيام باستيراد البضائع من الأسواق التجارية في الصين عليكم تحديد الخطوات اللازمة عملها من تحديد المنتجات, حتى التخليص الجمركي في بلدك.

ناهيكم عن معرفة أسعار الشراء والبيع, وتكاليف الشحن, والموردين وكيفية التعامل معهم, والبضائع المطلوب استيرادها.

يمكنكم معرفة كافة الخطوات من خلال مجموعة النقاط, سنسردها لكم وهي على النحو التالي:


تحديد المنتجات المراد استيرادها


تتميز الصين بتصنيع الكثير من المنتجات التي قد تمثل نقلة نوعية بالنسبة لأي تاجر محلي, نظراً لما تمتلكه من خصائص في انخفاض الأسعار وسهولة التعامل في استيرادها.

لذلك من الضروري تحديد نوع المنتج المراد استيراده بعناية وبحكمة. ولهذا يجب أن تمتلك المنتجات المختارة المواصفات التالية:

  • - أن يكون للمنتج طلب كبير في السوق المحلي.
  • - التأكد من حصولك على هامش ربحي لا يقل عن 30% - 50% على الأقل.
  • - الحصول على بضاعة مضمونة من خلال البحث عن مورد موثوق.
  • - متطلبات الأمان مضمونة أثناء النقل والتخزين والشحن.
  • - عدم اختيار منتجات محظور بيعها في بلدك.
  • - أن تكون خاضعة لشروط الاستيراد في بلدك وخلوها من أي قوانين تحد من ذلك.

البحث عن موردين


بعد معرفة المنتجات وتحديدها, ستحتاج إلى العثور على مورد تجاري بالجملة, وفي الغالب ستجدهم إما مصانع أو شركات تجارية.

وتتميز الشركات التجارية بأن مراقبة الجودة يكون لديها أكبر واختيار منتجات على نطاق واسع. كما أن كميات الطلب تكون أقل من الحد الأدنى.

حيث تقوم الشركات بتخزين مجموعات متنوعة من المنتجات, فهم لا ينتجون سلعاً ولكنهم مصدرون لها من المصانع الانتاجية.

أما بالنسبة للمصانع فإنها تتميز بأن أسعارها أقل, ويمكنكم التحكم في تصميم المنتجات حسب الطلب. ويمكنكم الحصول على منتجات مخصصة. وتتمتع بحد أدنى مرتفع اعتماداً على نوع المنتج. كذلك توفير خدمة عملاء على مدار الوقت.


مصادر الموردين الصينيين


إليكم قائمة بأهم المصادر للموردين الصينيين "الجملة", هذا الدليل سيكون مفيد لكل تاجر يرغب في معرفة كيفية كيفية استيراد البضائع من الصين.
يمكنكم الاعتماد على هذا الدليل الشامل, لمعرفة جميع الموردين بالجملة من خلال منصات تستضيف معلومات عن آلاف المصانع والشركات التجارية والموردين.

دليل الموردين وأسواق البيع بالجملة في الصين


توجد الكثير من منصات التي تشمل الكثير من التجار والشركات والمصانع, ويمكنكم البحث حسب نوع المنتج وفئته والسعر.

وتوجد الكثير من الفلترات التي تساعدكم على اختيار المورد المناسب, وبعد تحديد المورد يمكنكم التواصل معهم من خلال خدمات رسائل المنصات وأرقام الاتصال بهواتفهم مباشرة.

وعادةً ما تستخدم هذه المنصات في البيع بالجملة كمواقع التجارة الإلكترونية, وتقوم بعملية الاستيراد والتصدير وشراء وبيع البضائع أونلاين.

من هذه المنصات التي تساعدك على الحصول على الموردين وتجار الجملة هي المنصات التالية:


علي باب وعلي اكسبريس


سوق علي بابا ومنصة علي اكسبريس, من أكثر الأسواق العالمية لتسوق المنتجات, واستيراد السلع, ويتميزا بسهولة الوصول إلى الموردين حول العالم.

لكن ينبغي الحذر واختيار مورد مناسب حتى لا تتعرضون لعمليات احتيال لاقدر الله. ولكن الموقعين يحتويان على خوارزميات تضمن سلام وصول البضائع والاجراءات اللازمة لإتمام العمليات التجارية بين العملاء والموردين.


جلوبل سورس "Global Sources"


وهو أحد المصادر التجارية الكبيرة ويقع مقره في هونج كونج, وفيه دليل واسع للموردين المحتملين عبر الإنترنت لكافة السلع التجارية مثل الالكترونيات والملابس والساعات وغيرها من المنتجات.

ويتميز Global Source بسهولة التعامل, وتنفيذ اجراءات الشراء والشحن بطريقة سلسة وهو يشبه موقع علي بابا وعلي اكسبريس إلى حدٍ كبير.


دي اتش جيت "DHgate"


وهو أحد أسواق الجملة ويشبه إلى حد كبير موقع AliExpress, وإذا كنت أحد المبتدئين يمكنك العمل من خلاله كاختيار جيد ومناسب لك.

ما يميز DHgate أن أسعار البضائع منافسة جداً, وأهم هذه المميزات أنه يحتوي على نظام معالجة الدفع يؤمن الأموال حتى يتم تأكيد المشتري استلام بضاعته.


صنع في الصين "MadeInChina"


من أهم المنصات التجارية العالمية في الصين هي Made-in-china, حيث يقوم بعرض الكثير من المنتجات والمعدات والآلات الصناعية للكثير من السلع التجارية.

كما أنه يحتوي على قائمة كبيرة جداً من المصانع والشركات والموردين والتجار بالجملة, ويمكن استيرادها بكميات كبيرة, ويحتوي على وصف مفصل لكل سلعة تجارية وأسعارها ووسائل التواصل مع المورد بطريقة سهلة ومبسطة.


المعارض التجارية


افضل طريقة لمعرفة كيفية استيراد البضائع من الصين هي زيارة المعارض التجارية التي تقام في بعض المواسم, مثل معرض جايتكس دبي, واكسبو, وغيرها.

وما يميزها أنها توفر كافة الشركات والموردين والتجار بالجملة لكافة أنواع المنتجات, وبعضها تكون مخصصة لمنتجات معينة. لذلك أغلب المستوردين والتجار المحليين يرغبون كثيراً في زيارتها لمعرفة السلع التجارية الجديدة على السوق عن كثب.


سوق ييوو بالجملة


مدينة ييوو Yiwu الصينية تقوم باستضافة كافة أنواع السلع التجارية الصينية سنوياً, ويعتبر من أهم النقاط الساخنة لتجارة السلع الاسهلاكية.

ويعتبر هذا السوق من أهم الأسواق في الصين ومركزاً للتجارة الرئيسي هناك. حيث توجد الكثير من الأسواق في المدينة متخصصة للعديد من السلع والبضائع التي يرغب بشراءها واستيرادها التجار من جميع أنحاء العالم.

أهم خصائص بضائع سوق ييوو الصينية بالجملة هي التالي:

  • - أسعار المنتجات منخفضة للغاية, ولكنها تتمتع بانخفاض الجودة.
  • - منتجات السوق أغلبها مقلدة.
  • - وجهه شعبية لتجار التجزئة الذين يبحثون عن سلع منخفضة الاسعار.
  • - يمكن استخدام منتجات السوق كعروض اعلانية وعيانات مجانية ترويجية.

كيف يمكن اختيار المورد المناسب؟


لعل أهم شيء في موضوعنا حول كيفية استيراد البضائع من الصين هو الحصول على المورد المناسب ويتم فحص ذلك عن طريق معرفة كافة المعلومات الخاصة به.

وللتأكد من ذلك عليكم تصفح سجلات الاستيراد لكل مورد وتاجر ومصنع وشركة. حيث تحتوي على معلومات مفصلة لكل تاجر معتمد في جميع المنصات الصينية. ويمكن الرجوع إلى سجلات السلع المستوردة للحصول على اسم المورد والمستورد وكافة المعلومات اللازمة لمعرفتها.


التواصل مع المورد الصيني


بعد تحديد البضاعة التجارية والحصول على المورد المناسب, لم يتبقى لكم سوى التواصل مع المورد, ويتم ذلك إما عن طريق النت أو الاتصال المباشر.

لاتعتمد على مورد واحد فقط لاغير, بل قم بالتواصل مع العديد من الموردين لنفس السلعة التجارية, وهذا يساعد في اختيار افضل مورد وأفضل سعر, وبالتالي زيادة هامش الربح.


وعند التواصل مع أي مورد تجاري عليك ذكر الاشياء التي سنذكرها لك في النموذج التالي:

  1. - نص ترحيبي, وقم بوضع اسم المورد.
  2. - اذكر في الوصف اسمك, وماذا تريد شراؤه من السلع التجارية.
  3. - قم بكتابة نبذة تعريفية عن العلامة التجارية الخاصة بك في بلدك, وماهي المنتجات التي تعرضها في متجرك, وأنك تهتم بمنتجات هذا المورد لبيعها في متجرك.
  4. - اذكر اسم العنصر المراد شراؤه وأدرج صورة لهذه السلعة.
  5. - يمكنك اضافة المزيد من المعلومات حول متجرك وصور خاصة بالمتجر, واذكر له أنك تريد الحصول على المزيد من التفاصيل حول المنتج, وأنك ستكون ممتن للتواصل معك وتلبية طلبك.

كيف تتعامل مع رد المورد


بعد ارسالك نموذج الطلب للمورد, بالتأكيد ستتلقى رداً من المورد نفسه, هذا الرد سيتضمن معلومات أساسية مثل:

- معلومات عينات المنتج - الفترة الزمنية - شروط الدفع - طريقة التعبئة والتغليف - مواصفات المنتج - معايير الجودة - شروط الشحن والنقل.

يمكنك طلب عينة في البداية في حال رغبت في التأكد من صحة المعلومات, ويمكنك التفاهم بعد ذلك لمعلومات الأسعار. التفاوض على الأسعار


أهم أمر ينبغي عليك معرفته عن كيفية استيراد البضائع من الصين هو التفاوض بالأسعار مع التاجر أو المورد أو الشركة والمصنع.

وننصح هنا بعدم اعتماد سعر المنتج الموضح في المنصة الرئيسية للعرض, بل على العكس لك الحق الكامل في التفاوض على الأسعار فيما يخص المنتج, وكذلك أجور الشحن.

لذلك عليك معرفة كل التفاصيل من البداية حتى الحصول على المنتج, ومعرفة كيفية النقل إلى بلدك.


شراء المنتج


بعد التفاوض مع المورد على السعر, وحصولك على الموافقة النهائية وكافة المعلومات حول الشراء والشحن, لم يتبقى لك سوى تقديم طلب الدفع.

ويتم وضع تفاصيل المعاملة داخل أوامر الشراء والفواتير, ومن المهم الاتفاق مع المورد على مستند مواصفات المنتج لضمان حصولك على مقابل ما تدفعه من أموال.

وعادة ستوفر لك المنصة أساليب وطرق الدفع عبر حساب الاشتراك الخاص بك من خلال لوحة التحكم في المنصة.


التخليص الجمركي


بعد إتمام المعاملة من البداية حتى شحن البضاعة, بالطبع ستصل البضاعة إلى بلدك, وعندها أنت بحاجة إلى فهم ومعرفة كيف تتم عملية الاستخلاص الجمركي في الموانئ البحرية والمنافذ البرية في بلدك.

ولمعرفة ذلك عليك التوجه إلى موضوع كيفية استيراد سيارة من الخارج وستعرف كيف يتم التخليص الجمركي والرسوم الجمركية في السعودية والامارات وفي أي دولة عربية.


خلاصة الموضوع


نحرص دائماً في موقع أفكار مشاريع صغيرة مربحة على وضع كافة المعلومات التي تساعدكم في أي مجال تجاري أو صناعي وتحسين إدارة المشاريع الصغيرة.

لذلك وضعنا لكم دليلاً شاملاً يعلمك كيفية استيراد البضائع من الصين بطرق احترافية, يعمل بها أغلب التجار المحترفين في مجال استيراد السلع من أي بلد في العالم.

اتباعك لكل ماجاء في الدليل أعلاه يجعلك ماهراً في اتخاذ الخطوات اللازمة لإستيراد أي سلعة ترغب بها من الصين, من بداية تحديد نوع المنتج في الصين, إلى وضعها في رف متجرك في بلدك.

افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية مربحة, موقع إلكتروني يقدم خدمة عمل دراسات جدوى مشاريع متنوعة للرجال والشباب وللنساء بعضها صغيرة مربحة وغير مكلفة, وأخرى برأس مال قليل. كما نقوم بنشر أساسيات التسويق بمفهومه الحديث لكافة المنتجات والخدمات, كذلك طرق استثمار المال وبناء مشاريع منزلية وتجارية وصناعية تحقق دخل يومي مضمون, وأرباح شهرية ممتازة.
تعليقات