التسوية الودية وحل النزاعات بين العامل وصاحب العمل

التسوية الودية تتم من خلال النظر في دعاوى النزاعات العمالية بين العامل وصاحب العمل, وهي خدمة لتقريب وجهات النظر بينهما لإيجاد حل مرضٍ للطرفين.

الكثير من العاملين سواءً كانوا في القطاع الخاص أو العام, يتعرضون لخلافات تحدث بين الفينة والأخرى, ومهما كانت الأسباب, فهناك حلول ناجعة لحل الإشكالات العالقة بينهم.


التسوية الودية

حيث يلجأ الكثير منهم إلى إيجاد حل ودي ومرضي للجميع, دون الحاجة إلى اللجوء إلى إحداث مشاكل هم في الأساس لا يتمنونها. وعلى إثر هذا فقد قامت بعض الدول إلى وضع لائحة للتسوية, ووضعت قواعد وإرشادات مهمة يجب على المتخاصمين اتباعها.

لذلك فإن التصالح ودياً للنزاعات كصاحب مشروع أو عمل فإنك من خلالها تستطيع إدارة المشروع بكل كفاءة واقتدار, أيضاً تمثل للعامل فرصة ثمينة لاستخراج حقوقه أو إلغاء أي إجراء تعسفي متخذ ضده.

سنسلط الضوء فيما يلي على كيف تتم ودياً؟ وطريقة تقديم شكوى في المحكمة العمالية؟ وكيفية إدارة التسوية وترفع دعوى؟


خدمة التسوية الودية


ثمة جهات متخصصة في تقديم خدمة التسوية التصالحية لحل الخلاف بين الأفراد مثل العمال وأرباب العمل, وكذلك ملاك الشركات والمؤسسات وأصحاب المشاريع الأخرى.

وتوفر بعض الجهات العاملة في هذا المجال خدماتها أمام الجمهور بنوعين هما: تسوية للأفراد وأخرى للشركات.

وتتنافس هذه الجهات في تحسين خدماتها وتسهيل الإجراءات المتبعة ولكن حسب اللوائح والقواعد المعمولة في نفس بلد الخلاف.


كيفية التقديم للحصول على التسوية الودية؟


تتوفر في الكثير من الدول خدمات ممتازة تتيح للمستخدم الحصول على خدمة الصلح الودي, والكثير من الخدمات الإلكترونية مثل استخراج سجل تجاري وغيرها من الخدمات, وذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات الضرورية وهي كالتالي:

  • - تسجيل الدخول إلى بوابة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على سبيل المثال في السعودية, قد تختلف التسمية في بعض البلدان.
  • - يتم اختيار نوع الخدمة إما فردي أو منشآت.
  • - ستظهر لرافع الدعوى حقول إلزامية يجب عليه تعبئتها بحسب المعلومات المنظورة في الدعوى مثل مكتب التسوية التابعة للدعوى, معلومات المدعى عليه, ومعلومات العمل.
  • - اختيار موضوع الدعوى.
  • - يتم إرفاق المستندات التي سيطلبونها منك.
  • - اختيار بعض الخيارات التي تؤكد صحة الدعوى.
  • - يتم عرض الطلب للتأكيد عليه ومن ثم الضغط على زر إرسال الطلب.

فحص الدعوى والاستعملام عنها


بعد إكمال كافة الخطوات أثناء التقديم لرفع الدعوى سيتم فحصها من قبل المختص, وإعلامك بقبولها أو رفضها.

وفي حال قبولها سيتم إرسال حضور لجميع الأطراف, وفي حال عدم حضور أحدهما أو عدم التوصل إلى حل مرضي لهما, سيتم رفع القضية إلى المحكمة المختصة.


وأثناء ذلك يمكنك الاستعلام متى ماشئت عن دعوى في مكتب العمل, عن طريق الدخول على بوابة وزارة العدل, أو الجهة الحكومية المختصة بالقضاء. ويمكن من خلالها معرفة مواعيد الجلسات, ونتائج القضية, وغيرها من الإجراءات.


شروط الحصول على دعوى التسوية


لا توجد الكثير من الشروط في أغلب الدول خاصة الدول العربية, ولكن ثمة شروط بسيطة يجب توفرها وهي التالية:

  • - توفير عقد عمل بين المتخاصمين.
  • - بعض الوثائق الثبوتية لصلة المدعي بالمدعى عليه.
  • - توفير بعض المستندات حسب الدعوى.
  • - وفي حال قام أحدهما بتوكيل خص آخر ينوب عنه, يجب إحضار وكالة رسمية معمدة تثبت صحة التوكيل.

متى يسقط الحق عن العامل المدعي؟


من القوانين المعمول بها في الكثير من البلدان هو إمكانية سقوط حق العامل في المشروع في حال الفصل التعسفي إذا تجاوز المدة المعمول بها وتتراوح بين 60 يوماً في بعض البلدان إلى 75 يوماً في دول أخرى.

هنا يمكن أن يسقط حق العامل في اللجوء إلى المحكمة العمالية.

أما فيما يتعلق بالحقوق فهي لاتسقط بالتقادم ولكن لها شروطها وقواعدها, حيث يمكن تقديم دعوى لانتزاع حقوقه في حال لم يتجاوز فترة التقادم الحولي وهي تقريباً عام من تاريخ التوقف عن العمل.


مزايا التصالح الودي لمنازعات العمل


مميزات الصلح الودي بين المتنازعين في العمل كثيرة, وأهمها أنها:

  1. تساعد على إيجاد حلول بين المتخاصمين على غرار لاضرر ولا ضرار.
  2. تساهم كثيراً في خلق جو استثماري آمن وغير معقد.
  3. ترفع الظلم عن المظلوم وتعطي كل صاحب حق حقه والجميع سعداء.
  4. يستطيع صاحب المشروع أو العمل تقديم دعوى ضد عامل مقصر بكل بساطة, مثله مثل العامل نفسه.
  5. تحد من حدوث إشكالات توقف المشاريع وتعثرها بسبب الخلافات القائمة بين الشركاء.

والكثير من المزايا التي لايمكننا شرحها هنا, ولكن في المجمل فإن لها تأثير كبير في إنتعاش الأعمال والمشاريع الصغيرة والكبيرة والمتوسطة ونجاحها واستمراريتها.

نصيحة مهمة نقدمها لكم قبل الحصول على الوظيفة أو العمل المناسب لكم, وهي أن تكونوا على علم كيفية معرفة المدير الناجح والفاشل.

كذلك كيفية معرفة طريقة التعامل مع المدير السيء, وعند معرفتكم لهذه الأمور تستطيعون أن تتخطون مشكلة الخلافات والنزاعات الناجمة أثناء العمل.

في الأخير فإن التسوية الودية تعتبر من أفضل الحلول الناجزة للقضايا العالقة بين المتنازعين من العمال وأصحاب العمل, شرحنا لكم أعلاه الطرق والإجراءات الصحيحة لطلب صلح منصف لجميع الأطراف.

افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
كاتب المقال : افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية مربحة, موقع إلكتروني يقدم خدمة عمل دراسات جدوى مشاريع متنوعة للرجال والشباب وللنساء بعضها صغيرة مربحة وغير مكلفة, وأخرى برأس مال قليل. كما نقوم بنشر أساسيات التسويق بمفهومه الحديث لكافة المنتجات والخدمات, كذلك طرق استثمار المال وبناء مشاريع منزلية وتجارية وصناعية تحقق دخل يومي مضمون, وأرباح شهرية ممتازة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق