كيف تتعرف على المدير الناجح والفاشل

كل مدير يمتلك صفات خاصة تجعله في مصافِ المدراء الناجحين أو الفاشلين. سنبين لك كيف تتعرف على المدير الناجح والفاشل ؟ ومواصفات كلٍ منهما.

الإجابة هي نعم, سنتطرق إلى صفات المدير الناجح والفاشل والعلامات الأساسية التي تدل على أن مديرك يتمتع بها من منظور إدارة الأعمال وعلم الإدارة.

تستطيع من خلال هذه الصفات التمييز بكل سهولة بأن مديرك يستحق منصبه هذا أم لا. وهذا يساعد الكثير من الموظفين والعمال على التعرف عن كثب مدى قدرتهم على التمييز بين النجاح والفشل.


حيث يصاب البعض من الموظفين والعاملين في أي مرفق كان بالإحباط الشديد عندما يقابل مديراً متعجرفاً أو غير متفاهم. وقد يعتقدون أن أي فشل يصيب أعمالهم هو ناتج عنهم, ولكن قد يكون السبب هو مديرهم الفاشل.

سنبين لكم نقاط الفرق بين المدير الناجح والفاشل وكيف تتعرف عليهما, كذلك كيف تتعامل مع مديرك السيء على شكل نقاط توضح أهم الصفات التي يتحلى بها المدير الناجح والفاشل.

كيف تتعرف على المدير الناجح والفاشل


الفرق بين المدير الناجح والفاشل


تستطيعون التفريق بين المدير الناجح والفاشل من خلال معرفة الصفات التي يتمتع بها على أرض الواقع, منها ماهو متعلق بالتعامل الشخصي, ومنها ماهو عملي ومهني وإداري.

يمتلك المدير الناجح صفات تظهر جلياً من خلال طريقة إدارته للعمل, وتعامله مع فريق العمل.
أما المدير الفاشل فهو ذلك الشخص الذي لا يهمه ماتقوم بإنجازه بقدر اهتمامه فقط بحضورك وانصرافك, تجده, لا يجيد سوى تقديم الإنذارات والخصومات, ويجد صعوبة كبيرة في تقديم الشكر والثناء لك عند إنجاز أي مهمة.

معايير قياس الأداء


عندما تجد مديرك لا يقدم لك وصف وظيفي مفصل للمهام الموكلة لك, ولا يحدد الأهداف المنشودة التي يجب عليك تحقيقها, فاعتبر أن هذا مدير فاشل.
ومن الصفات المهمة التي سنتعرف من خلالها على المدير الناجح هو المساعدة في تنظيم أداء العمل من خلال تقديم وصف مهني للمهمة المنوطة بكل موظف, وما يجب عليه تحقيقه من أهداف. هذا يساعد كثيراً في خلق فرص النجاح, وتحديد الطريق الصحيح لسير العمل بمهنية عالية.

وضع معايير قياس الأداء لكل مهمة يتم إيكالها لفريق العمل, ومراقبة سير العمل والتنفيذ, هذا يساعد على تخطي العقبات التي تواجه فريق العمل, ويساهم في النجاح لكافة المهام.

صفات المدير الناجح والفاشل


يتمتع المدير الناجح بعدة صفات, في الغالب تكون واضحة لدى كل من يعمل معه سواءً في إدارة المشاريع الصغيرة أو إدارة الأعمال بمختلف المجالات. وأهم تلك الصفات التي يتمتع بها المدير الناجح على المستوى الشخصي من خلال التعامل مع الموظفين أو العمال.
سنتطرق تالياً إلى توضيح كيف تتعرف على المدير الناجح والفاشل وأهم صفاتهما وكيف يتم التفريق بينهما, وهي كالتالي:

1 - التواصل المستمر مع الموظفين


يعد التواصل المستمر مع الموظفين أحد أبرز السمات الأساسية لأي مدير ناجح, بغض النظر عن مدة التواصل أو تفاصيلها فيمكن لهذا الأمر أن يترك أثراً إيجابياً لدى الموظف.
كما أن تواصل المدير مع الموظفين يوحي بأنه مهتم بهم شخصياً, وبما يقومون به, ويمثل التواصل من أهم الحوافز المعنوية التي تساعد على إنجاح كافة المهام الموكلة لهم.


2- كسر حواجز الجمود


لعل أهم مهمة لدى المدير الناجح هي تقريب وجهات النظر بين الموظفين, من خلال كسر حواجز الجمود وتقديم رؤى وأفكار الموظفين لفريق العمل بشكل لائق.
هذا الأمر يساعد على إندماج الموظفين بشكل سلس, ويساهم في مشاركة الجميع بالأفكار الناجحة التي تساعد على نجاح فريق العمل ككل.


تستطيع معرفة المدير الناجح والفاشل من خلال هذا الأمر, فإذا وجدت مديرك بأنه لا يقدمك بشكل لائق للموظفين الآخرين, ولا يساعد فريق العمل على الإندماج ببساطة, فإنه يصنف كمدير فاشل لا يستحق المنصب الذي هو فيه.


3- مناقشة خطط تطوير العمل


اي مدير لا يناقش مع الفريق خطط تطوير العمل, سواءً كانت هذه الخطط مبتكرة من فريق العمل أو منه شخصياً, فهذا مدير فاشل.
الجلوس مع فريق الموظفين ومناقشة سبل تطوير المشاريع والأعمال معهم يساهم في معرفة الحلول الناجحة لتطويرها واستمراريتها.
لذلك هذا الأمر مهم جداً, ويمكنك التفريق بين المدير الناجح والفاشل من خلال هذا الأمر. وكما قال المثل من استشار ماخاب.


كما أنه من المهم جداً على المدير الناجح إطلاع فريق العمل على الخطط المستقبلية للمشروع واستراتيجية العمل, على الأقل مسؤولي الأقسام الذين بإمكانهم اطلاع أيضاً بقية فريق العمل.
أيضاً لا يجب على المدير الناجح احتكار معلومات وأسرار نجاح العمل لوحده, هذا يمكن أن يشكل عملاً سلبياً لبقية الموظفين.


4- طريقة التحدث مع فريق العمل


تستطيع اكتشاف كيف تتعرف على المدير الناجح والفاشل من خلال طريقة حديثه مع الموظفين. فعندما تلاحظ أن مديرك يتحدث معك بنبرة عصبية, ولا يساهم في خلق جو ودي أثناء العمل, لا يبتسم في وجهك ولا يضحك, فهو مدير فاشل.
في الحقيقة هذا الأمر يدل على أن مديرك يتمتع بعقدة نقص, فهو يقوم بهذا الأمر خوفاً من فقدان الهيبة أمامك وأمام زملاؤك.


لذلك يجب على المدير الناجح أن يكون حديثه ودي مع الموظفين والعاملين, يسلم عليهم عند الدخول ويتمنى لهم التوفيق عند المغادرة, وجهه دائماً بشوش عند الحديث معهم, والابتسام في وجه الموظف يخلق جواً ودياً وحافزاً صغيراً لبذل المزيد من الجهد.


5- إظهار الإعجاب للموظف


أكبر حافز يستطيع تقديمه المدير الناجح لأي موظف أو فريق عمل هو إظهار الإعجاب لأي منجز يقوم به أي شخص في فريق العمل.
ويمكن القيام بذلك من خلال تقديم الشكر والعرفان للموظف الذي أنجز هذه المهمة بنجاح, هذا بحد ذاته يخلق قفزة نوعية لدى الموظف ويشعره بالإحساس بالمسؤولية وأنه بعد هذا الجهد أحرز تقدم وحقق الهدف بنجاح.
إظهار الإعجاب للموظف من أهم الأمور المحفزة والمشجعة, لذلك يجب على كل مدير ناجح إبداء إعجابه بكل شخص قام بإنجاز مهمته, بغض النظر عن مدى أهميتها.


6- المفاضلة بين الموظفين


في حال شاهدت أن مديرك يعمل على تفضيل موظف على آخر, فاعلم أن هذا المدير فاشل ولا يستحق العمل معه في هذه الإدارة.
هذا يجعل فريق العمل يعتقدون بأن مديرهم لا يثق بهم, وانعدام الثقة في كافة الأعمال يسبب الفشل ليس على مستوى هرم الإدارة وإنما الفريق بالكامل, وقد يتخطى ذلك إلى فشل العمل برمته. فكيف ينجح المدير من كسب ثقة موظفيه؟

الأمر بسيط وسهل جداً.. يتم ذلك من خلال عدم التفضيل بين الموظفين, كما أنه يتم عن طريق عدم التحدث منفرداً مع موظف لشخصه وتهميش البقية.
وما يجب على المدير الناجح هنا هو التحدث معهم بشكل جماعي, وجعلهم يشعرون بأنه يثق بهم من خلال إسناد بعض المهام لكل موظف كلٍ في مجال تخصصه. وتقديم النصح والتوجيه لهم بمهنية عالية, إما عن طريق التواصل معهم وجهاً لوجه, أو عن طريق التراسل بواسئل التواصل الاجتماعي المختلفة.


المدير الناجح والمدير الفاشل من منظور إداري


إدارة المشاريع عبارة عن منظومة متكاملة, تعتمد في المقام الأول على نظم إدارية تساعد على نجاح واستقرار الأعمال. ويقع على عاتق القابعين في قمة هرم الأعمال أو المشاريع عبء تحديد معالم النجاح أو الفشل لأي عمل أو مشروع.


قد يتسببون في النجاح أو الفشل للمشاريع ولكن في الغالب ليس الانهيار الكامل لمنظومة العمل, لذلك موقع المدير بشكل عام حساس للغاية, فهو يتحمل مسؤولية تحديد المسار الصحيح من الخاطئ لإنجاز أي مهمة.
يستطيع المدير المحنك تجاوز كافة الصعوبات وتذليل كافة العقبات أمام فريق العمل لتحقيق الهدف المنشود, والمساهمة الفاعلة في نجاح إدارته.
ويتم ذلك من خلال إسناد المهام وفقاً للهيكل التنظيمي للإدارة, وكلٍ حسب تخصصه. كذلك متابعة سير العمل, والتروي وعدم التسرع في اتخاذ القرارات والتحلي بالصبر يساعد في نجاح إدارة المشاريع مهما بلغت تعقيداتها.

مما سبق أعلاه أصبحت أخي القارئ والمتابع الكريم على دراية كيف تتعرف على المدير الناجح والفاشل بكل سهولة. وآخر نصيحة أقدمها لكل مدير ليكون ناجحاً هي أن تجعل هدفك الأول هو المساهمة الفاعلة في تقوية ونجاح الجهة التي تديرها وتنتمي إليها. ولا تجعل هدفك هو إثبات نجاحك الشخصي على حساب العمل الذي تديره, ستفشل في النهاية مهما بدا لك أنك أحرزت تحقيق مكاسب شخصية مؤقتة. وتذكر جيداً أن استمرار المؤسسة التي تديرها يعني استمراراً لك ولمصدر رزقك ونجاحك.

افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
كاتب المقال : افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية مربحة, موقع إلكتروني يقدم خدمة عمل دراسات جدوى مشاريع متنوعة للرجال والشباب وللنساء بعضها صغيرة مربحة وغير مكلفة, وأخرى برأس مال قليل. كما نقوم بنشر أساسيات التسويق بمفهومه الحديث لكافة المنتجات والخدمات, كذلك طرق استثمار المال وبناء مشاريع منزلية وتجارية وصناعية تحقق دخل يومي مضمون, وأرباح شهرية ممتازة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق