اصدار سجل تجاري بطريقة بسيطة وخطوات وإجراءات المعاملة سهلة

اصدار سجل تجاري بطريقة بسيطة وخطوات واجراءات المعاملة سهلة, والتعرف على شروط السجل التجاري الالكتروني, وكيفية التحقق من السجل التجاري.
أيضاً سنتعرف على أنواعه, وماهي المستندات المطلوبة للحصول عليه, كذلك كم تكلفة استخراج سجل تجاري فردي أو فرعي.

تأتي أهمية الحصول على هذه الوثيقة المهمة كونها مرتبطة بتأسيس وتنفيذ أي مشروع استثماري سهل كان صغيراً أو كبيراً. ولأهميته سنضع لكم كل التفاصيل اللازمة معرفتها للحصول عليه واستخراجه.


اصدار سجل تجاري


اصدار سجل تجاري


قد لا يعلم الكثير عن هذا المستند المهم جداً, ولماذا يجب على كل شخص يرغب في الاستثمار في مجالٍ ما ضرورة اصدار سجل تجاري والحصول عليه وحيازته.
وقبل ذلك كله, ثمة أشياء يجب عليكم معرفتها في البداية, على سبيل المثال: ماهي أنواع السجلات التجارية, وكيف يتم استخراجها, وماهو مصير السجل التجاري في حال توفي صاحبه. وهل يمكن إلغاؤه, أو تعديله أو تجديده.


كل ذلك سنتعرف عليه في مقالتنا هذه بالتفصيل, بناءً على طلبات الاخوة المتابعين والقراء الكرام. وكثيراً ما نتطرق في دراسات الجدوى للمشاريع الحصول على سجل تجاري كشرط أساسي لتنفيذ المشروع والبدء بالعمل والإنتاج.

سنتعرف في البداية على أهم السندات المطلوبة للبدء في اصدار سجل تجاري وماهي الإجراءات اللازمة ومن أين تبدأ في المعاملة. بعد ذلك سنتطرق لبقية التفاصيل التي ستمكنكم من الحصول على دفتر السجل بالتفصيل.


الجهات المخولة بإصدار سجل تجاري


ما يجب عليك معرفته في بداية إجراءات المعاملة هو ماهي الجهة المخولة بإصدار سجل تجاري. وفي هذه الحالة فإن وزارة التجارة في جميع البلدان بالإضافة إلى الغرف التجارية هي الجهات المختصة والمخولة في استخراج السجل التجاري.
وهما الجهتان المرتبطتان بالمعاملة لإصداره والموافقة عليه, ولكن ثمة أشياء يجب عليك معرفتها لإتمام الاجراءات بسلاسة ودون تعقيدات وهي كالتالي:

  • - شروط اصدار سجل تجاري.
  • - المستندات والوثائق المطلوبة.
  • - كيف تتم اجراءات المعاملة.

كل ذلك سنشرحها لكم بالتفصيل الدقيق, حتى تستطيعون استكمال معاملاتكم بنجاح.

شروط اصدار سجل تجاري


تخضع خدمة منح السجل التجاري إلى عدة شروط, من الواجب توفرها لصاحب الطلب أو المعني بالأمر. والشروط هي كالتالي:
  1. - ضرورة توفر محل أو مشروع مزاولة النشاط التجاري.
  2. - توفير عنوان المشروع والنشاط التجاري لصاحب الطلب.
  3. - تحديد نوع النشاط التجاري مثل نشاط شركة أو مؤسسة أو فردي.
  4. - التأكد من توفير المبلغ المالي لتنفيذ مشروع النشاط التجاري.
  5. - تعبئة البيانات الشخصية للشخص مثل الاسم وتاريخ الميلاد وبقية البيانات في استمارة طلب الحصول على سجل.
  6. - التأكد من ملئ كافة الخانات الرئيسية على ورق قيد السجل التجاري.
  7. - تقديم شهادة الاشتراك في الغرفة التجارية والصناعية خلال فترة زمنية لاتقل عن شهر.
  8. - بعض الغرف التجارية تشترط ألاّ يكون صاحب الطلب موظفاً لدى الدولة إلا في حالة تنازله عن وظيفته في الرسمية.
  9. - ابراز كافة الوثائق الدالة على امتلاك المشروع والنشاط التجاري. وتوفير كافة الوثائق والمستندات المطلوبة.

المستندات المطلوبة لاستخراج سجل تجاري


  • - عقد إيجار أو وثيقة تثبت ملكية مكان المشروع سواءً كان محل أو شقة أو أي مكان عقاري. والبعض يشترط وثيقة تثبت استئجار او امتلاك مكان المشروع مثل إيصال كهرباء أو مياه أو غيره.
  • - صورة للبطاقة الشخصية.
  • - توفير مستند يثبت نوع النشاط التجاري, وهنا يمكنكم الحصول على المستندات من الجهات ذات العلاقة. على سبيل المثال إذا كان النشاط التجاري عبارة عن مطعم, من الضروري الحصول على شهادة صحية من وزارة الصحة, وهكذا.

إجراءات اصدار سجل تجاري


بعد توفير المستندات والوثائق الأولية المطلوبة والمذكورة أعلاه, ستتوجهون إلى بعض الجهات ذات العلاقة للحصول على مستندات مهمة وضرورية.

سنتطرق لكافة الاجراءات اللازمة لاستخراج سجل تجاري, وسنذكر كافة المعلومات المتعلقة بهذه الأماكن ومالذي سيطلبونه منكم بالتفصيل. سنذكرها لكم خلال الفقرات التالية وهي كالتالي:

أولاً: الحصول على السند الضريبي


في البداية ستتوجهون إلى أقرب مكتب للضرائب. ابرزوا وثائقكم للموظف وقولوا له أنكم ترغبون في استخراج ترخيص مزاولة نشاط تجاري.
وهنا ستتم اجراء مقابلة شخصية مع فاحص الضرائب, سيطلب منكم المعلومات التالية:
  • - ماهو نوع النشاط التجاري.
  • - كم يبلغ رأس مال النشاط.
  • - معرفة السمة التجارية الخاصة بالنشاط. على سبيل المثال ماهي المعلومات المكتوبة على اللوحة الضوئية التي ستعلقها على واجهة المحل.
  • - عدد الموظفين في النشاط التجاري.

وكل المعلومات التي تتعلق بالنشاط التجاري سواءً كان مشروع مصنع صغير أو كانت وكالة تجارية حصرية أو أي نشاط  خاص بكم.
وتختلف السمة التجارية عن الاسم التجاري للنشاط, حيث يعتبر الأخير عبارة عن الاسم التجاري الذي سيزاول به التاجر تجارته. بعبارة أخرى يمكن كتابة السمة على لوحة واجهة المحل على سبيل المثال"محل الأدوات الكهربائية .. الخ" ولكن هذا لا يمنع أن يكون الاسم التجاري باسم صاحب ذلك المحل.
هذه المقابلة لن تستمر أكثر من 20 دقيقة فقط لاغير. وبعد إتمام الاجراءات سيتم منحكم سند ضريبي خاص بالمشروع لغرض مزاولة النشاط التجاري.


ثانياً: الغرفة التجارية


قوموا بالتوجه بعد ذلك إلى الغرفة التجارية وتقديم هذا السند الضريبي مع توفير بقية الوثائق والمستندات المطلوبة والمذكورة أعلاه.
ويمكنكم من خلال الغرفة التجارية استخراج البطاقة الضريبية, والعلامة التجارية, حيث توفر بعض الغرف التجارية عدة خدمات متعلقة بمزاولة النشاط التجاري والحصول على السجل أيضاً وغيرها من الخدمات المتعلقة بالمشاريع التجارية.


بعد اجراء المعاينة والمناقشة للوثائق والمستندات, سيتم تحديد موعد النزول الميداني لفحص مكان النشاط التجاري الخاص بك. سيتم ارفاق الموعد اسفل استمارة المناقشة ويمكنكم الاحتفاظ به.


ثالثاً: الحصول على شهادة مزاولة التجارة والسجل التجاري


وفي نفس المكان وبنفس الوثائق والمستندات التي حصلت عليها ستذهب إلى موظف الشهادات.
سيتم اجراء المقابلة وسيتم المناقشة حول نوع نشاط المشروع, والسمة التجارية, ورأس المال, وعدد الموظفين, وعنوان النشاط, وغيرها من المعلومات.

بعد الإنتهاء سيتم منحك شهادة مزاولة التجارة, ومن خلال هذه الشهادة تقوم بالذهاب إلى مكان السجل التجاري, ستعطيهم هذه الشهادة وسيعطونك السجل التجاري الخاص بك وبدون أية تعقيدات.

اصدار سجل تجاري



المشاكل المحتملة التي قد تواجهكم اثناء اصدار سجل تجاري


المشكلة الرئيسية الأولى التي قد تواجهكم اثناء اصدار سجل تجاري هي مشكلة تحديد رأس المال.
وتكمن هذه المشكلة في عملية تحديد رأس مال النشاط التجاري أثناء اجراء المعاملة, حيث يخاف الكثير من المستثمرين طرح رأس مال كبير خوفاً من تاثير الرسوم أو رفع الضرائب على مشاريعهم. وهذا اعتقاد خاطئ لأنه لا يوجد أي مشكلة في تحديد رأس مال المشروع خاصة فيما يتعلق بالسجل الفردي وهذا هو موضوعنا.


حيث يتم تحديد الضرائب فيما بعد على حسب حجم الأعمال مستقبلاً بغض النظر عن رأس مال المشروع.
وكلما كان رأس المال كبيراً, كلما زادت فرص الحصول على مناقصات مستقبلاً. وكذلك الحصول على ثقة البنوك في حال أردتم الحصول على قرض أو ما شابه.
صحيح أن الغرفة التجارية تفرض رسوماً حسب رأس المال, ولكن هذه الزيادة بسيطة جداً, بعيدة كل البعد عن ما يتخيله البعض.
ولذلك ننصح جميع المستثمرين أنه كلما كان رأس المال كبير, كلما كان السجل التجاري له وزنه وثقله أثناء اجراء المناقصات, أو لدى البنوك.


ومن المشكلات التي ستقابلكم تعتمد في الاساس على نوع المشروع, حيث يتطلب منح السجل التجاري الحصول على موافقة الجهات المختصة.
على سبيل المثال, موافقة الجهات الأمنية لكل مشروع يمكن اختراقه من قبل الكمبيوتر, أيضاً الشركات الأمنية, وهكذا.


يتم منحكم الموافقة الأمنية من قبل موظف الغرفة التجارية, لن تقومون أنتم بعمل شيء, وإنما يقع العبء على عاتق ذلك الموظف وهو سيسعى للحصول على إرسال الحصول على الموافقة الأمنية. والعيب الوحيد هنا هو أنها تستغرق وقتاً أطول حيث تصل في أغلب الأحيان من شهر إلى ثلاثة أشهر.


كم تكلفة استخراج سجل تجاري


تختلف رسوم الغرف التجارية من بلد لآخر عند استخراج سجل تجاري, أيضاً تتأثر الرسوم حسب مقدار رأس المال للنشاط التجاري. حيث يتم حساب الرسوم لدى بعض الغرف التجارية 2 من كل 1000.
أي في حال كان رأس مال النشاط في السجل 10.000 دولار مثلاً, ستكون الرسوم 20 دولار سنوياً فقط لاغير.


أيضاً يوجد حد أدنى للرسوم وحد أعلى, يعتمد على حسب رأس المال المذكور في السجل لأي مشروع تجاري صغير أو كان متوسط أو كبير , ويتم تحديد كحد أدنى مثلاً من 100 دولار حتى 10.000 دولار تكون الرسوم على سبيل المثال 20 دولار في السنة. ورسوم الحد الأعلى تصل إلى 200 دولار في السنة وتختلف حسب نوع المشروع والنشاط.


تعديل وتجديد السجل التجاري


يمكن إجراء تعديلات للسجل التجاري بطريقة سهلة وبسيطة من نفس مكان الاستخراج, ولكن يجب عليكم معرفة أسباب التعديل, لأنه قد يتم النزول إلى مكان المشروع في حال تم تغيير مكان النشاط.
أيضاً شرح سبب التعديل في حال وجود خطأ في البيانات أو غير ذلك.


كما أن هناك مجموعة اجراءات متبعة لعملية التجديد للسجل التجاري, حيث وفرت بعض الدول امكانية التعديل إلكترونياً.
يتم من خلاله ادخال كافة المعلومات ودفع الرسوم إلكترونياً وبدون أية تعقيدات. أما بالنسبة لرسوم التجديد فهي ثابتة كما تحدثنا عنها سابقاً تعتمد على حجم رأس المال في السجل التجاري.

وضعنا لكم كافة المعلومات المتعلقة بالاجراءات والشروط وكيفية المعاملة أثناء اصدار سجل تجاري لمشاريعكم, وأوضحنا كافة التفاصيل الصغيرة والكبيرة, والتي ستساعدكم حتماً في حال رغب أحدكم البدء باستخراج هذه الوثيقة المهمة جداً.

افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
كاتب المقال : افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية مربحة, موقع إلكتروني يقدم خدمة عمل دراسات جدوى مشاريع متنوعة للرجال والشباب وللنساء بعضها صغيرة مربحة وغير مكلفة, وأخرى برأس مال قليل. كما نقوم بنشر أساسيات التسويق بمفهومه الحديث لكافة المنتجات والخدمات, كذلك طرق استثمار المال وبناء مشاريع منزلية وتجارية وصناعية تحقق دخل يومي مضمون, وأرباح شهرية ممتازة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق