كيفية الحصول على وكالة تجارية حصرية

معلومات شاملة حول كيفية الحصول على وكالة تجارية حصرية لشركة أجنبية, تقوم بإنتاج سلع معينة. والشروط المطلوب توفرها في الوكيل التجاري للحصول على امتياز الوكالة التجارية الحصرية. والتي تعتبر أفضل مشروع تجاري مربح يمكن تنفيذه بسهولة.

حيث تقوم الوكالة في الأساس بين إحدى الشركات الأجنبية التي تقوم بتصنيع منتج معين, وبين شخص أو تاجر يقيم في بلد معين لا يوجد في بلده ذلك المنتج.

وفي المقابل ثمة شروط يجب توفرها لدى الوكيل مطلوبة من الشركة الأم, سنذكرها لكم بالتفصيل, كما سنشرح لكم كيفية التواصل مع الشركة الأم للحصول على امتياز الوكالة التجارية.


كيفية الحصول على وكالة تجارية حصرية


كيفية الحصول على وكالة تجارية حصرية


يمر التوكيل التجاري أو الحصول على وكالة تجارية حصرية بعدة مراحل, تتمثل في طبيعة الاجراءات القانونية التي تفرضها حكومة البلد المستضيف للوكيل وكذلك شروط الشركة الأم المقيمة في البلد الآخر.
وتختلف الشروط والاجراءات من بلد لآخر ومن شركة لأخرى وهذا يعتمد على نوعية المنتج التجاري, وكذلك حجم الاستثمار في الوكالة التجارية.

وما يهم هنا هو كيفية الحصول على وكالة تجارية حصرية والطريقة الصحيحة للحصول على الوثائق والمستندات التي تلبي الشروط الأساسية للحصول عليها بسهولة.
أما عن طريقة الحصول على وكالة تجارية لشركة معينة, يتم التواصل مع الشركات المصنعة الخارجية عن طريق التواصل مباشرة مع مسؤولي الشركة.

وقد يضطر الوكيل في البداية إلى السفر إلى الدولة الأجنبية والتفاهم مع الشركات المصنعة للمنتجات. يتم ابرام اتفاق معتمد ومصدق من البنك والجهات ذات العلاقة بين الوكيل والشركة الأم للحصول على امتياز بيع أو توزيع المنتج التجاري.
يحصل الوكيل بموجب هذا الاتفاق على امتيازات كثيرة, حيث تقوم بعض الشركات بتشجيع الوكلاء واعطائهم امتيازات منها على سبيل المثال:
  • - الحق الحصري لتوريد المنتجات للوكيل فقط دون غيره في بلده.
  • - الحصول على عمولات كبيرة تشجيعية للوكيل.
  • - منحه عروض خاصة.
  • - الحصول على امتياز بيع أي منتجات جديدة تقوم الشركة بتصنيعها وتكون حصرية للوكيل فقط دون غيره.

إجراءات الحصول على وكالة تجارية


أهم إجراءات الحصول على وكالة تجارية تتمثل في عدة شروط الحصول على الخدمة وكذلك الاجراءات اللازمة تنفيذها الحصول على الوثائق والمستندات المعززة.
وتعتمد هذه الاجراءات على المقاييس التي يمتلكها التاجر أو الوكيل لاستيفاء تلك الشروط والحصول على الامتيازات الكاملة للحصول على الوكالة التجارية الحصرية لأي منتج تجاري.

وتوجد عدة أنواع من الوكالات التجارية وهي كالتالي:
- وكيل بالعمولة : يحصل الوكيل التجاري على امتياز بيع المنتج للشركة الأم مقابل الحصول على كميشن أو عمولة مالية.
- وكيل البيع: يقوم الوكيل بشراء السلعة وبيعها بالسعر الذي يحدده هو.
- وكيل المتضامن مع المشتري: هذا النوع غير منتشر كثيراً, حيث يتحمل الوكيل مسؤولية سداد قيمة البضاعة في حال امتنع المشتري عن السداد.

شروط الحصول على الوكالة التجارية


فيما يلي سنوضح كافة الاجراءات وماهي شروط الحصول على وكالة تجارية حصرية الصادرة من بلد الوكيل والتي يجب توفرها وهي كالتالي:

  1. امتلاك كافة الوثائق والمتسندات اللازمة والموقعة والمعتمدة من الوكيل والشركة الأم.
  2. يقوم الوكيل بتقديم طلب الحصول على توكيل معتمد وموقع من قبل الشركة الأم مرفق بتصديق بنكي.
  3. إرفاق صورة من عقد الوكالة مشروح فيه كافة التفاصيل المبرمة بين الطرفين وتوضيح كافة المسؤوليات
  4. الملقاة على عاتق الطرف الأول الشركة الأم والطرف الثاني الوكيل المعتمد.
  5. يجب توثيق عقد الوكالة بين الطرفين من غرفة التجارة والصناعة ممهور بختم دولة الوكيل.
  6. إرفاق صورة للبطاقة الضريبية.
  7. إرفاق صور طبق الأصل من البطاقة الشخصية والسجل التجاري.
  8. يتم التوقيع على نموذج الإقرار الخاص بالوكلاء ويتم اعتماد النموذج من البنك.
  9. يتم تصديق العقد المبرم بين الوكيل والشركة من قبل سفارة الموكل.
  10. كذلك يتم تصديقه في وزراة الخارجية.
  11. يتم ترجمة العقود المبرمة إلى اللغتين (لغة الوكيل - ولغة الموكل).
  12. يتم تقديم كافة الوثائق إلى المسجل الخاص بوزارة التجارة والصناعة لبلد الوكيل لاستكمال واعتماد الاجراءات.

تنفيذ هذه الشروط يساهم كثيراً في ضمان الحصول على وكالة تجارية حصرية لاي منتج من اي شركة صناعية سواءً كانت داخلية أو خارجية.

نصائح تساهم في نجاح الوكالة التجارية


مجموعة من النصائح التي تساهم في نجاح الوكالة التجارية وهي كالتالي:
  • البحث عن منتج نادر وغير متوفر في بلد الوكيل يساهم كثيراً في إنجاح توزيع وبيع المنتج ونجاح الوكالة التجارية.
  • يجب أن يكون المنتج مطلوب بكثرة في السوق.
  • أن يكون سعر منتج الوكالة التجارية مناسب ومنافس للمنتجات الشبيهة الأخرى.
  • الحصول على قاعدة بيانات كافة العملاء والزبائن والتجار سواءً تجار الجملة أو التجزئة.
  • امتلاك استراتيجية تسويق ناجحة مسبقة وجاهزة للتنفيذ يساهم كثيراً في الحصول على وكالة تجارية وموافقة الشركة الأم لحصولكم على امتياز بيع أو توزيع المنتج.
  • عمل خطة إعلانية في البداية تقوم على ترويج المنتج وتعريف التجار والناس بمميزاته وتفاصيله.
  • يجب عليكم الحصول على معرفة شاملة لكيفية ادارة المشاريع الصغيرة لضمان سير العمل ونجاح المشروع.

كيفية البحث عن الشركات والحصول على وكالة تجارية حصرية


سنتحدث الآن عن بعض الطرق التي تساعدكم في الحصول على شركة صناعية أو تجارية والحصول على امتياز الوكيل الحصري لبيع منتجاتها في بلدانكم.
هذه الافكار قابلة للتطبيق ولكن ما يجب عليك هو البحث والحصول على الشركة المناسبة وكيفية التواصل مع مدراء تلك الشركة.

وما يجب عليكم هنا هو البحث عن شركة تقدم لكم أسعار منافسة في السوق لمنتجات جديدة وحصرية. كذلك الشركات التي تسمح لكم باستخدام البراند الخاص بها وطباعته على تلك المنتجات والوكالة التجارية الخاصة بكم.

طرق البحث عن الشركات التجارية


هناك طريقتين للحصول على وكالة تجارية وسنبدأ بشرح الطريقة الأولى وهي عن طريق المواقع التجارية والاسواق العالمية على الانترنت مثل موقع alibaba أو موقع amazon أو ebay والذي يحتوي على ملايين المنتجات لشركات متنوعة ومتعددة.

البعض من الناس يعتقد أن موقع علي بابا مثلاً يستخدم للبيع والشراء فقط, كذلك يعتقد آخرون أن الموقع لا يحتوي سوى على الشركات الصينية فقط, وهذا غير صحيح.
حيث يحتوي موقع علي بابا لمنتجات شركات من جميع أنحاء العالم من ألمانيا وأمريكا وبريطانيا واستراليا وفرنسا وكافة الدول حول العالم.
حيث تتنوع المنتجات من منتجات تجارية إلى منتجات صناعية واستهلاكية وأدوات حرفية وغيرها الكثير من المنتجات والشركات المصنعة.

فيما يلي سنريكم كيفية البحث عن شركة معينة للحصول على وكالة تجارية حصرية وهي كالتالي:
  • قم بالتسجيل في الموقع بطريقة بسيطة وسهلة جداً.
  • بعد تسجيلكم في الموقع يوجد شريط في الأعلى قم بالبحث عن الشركة أو المنتج الذي ترغبون في توريده لبلدكم والحصول على الوكالة الحصرية.
  • يمكنكم معرفة بلد الشركة المصنعة للمنتج بسهولة كذلك يمكنكم التواصل مع الشركة ومدراء الشركة والاتفاق معها للحصول على وكيل معتمد لمنتجاتها في بلدانكم.
الطريقة الثانية للحصول على امتياز وكيل حصري لمنتج معين هي عن طريق البحث في جوجل عن الشركات التي تعتمد في عمليات التسويق لمنتجاتها على الانترنت من خلال التسويق بالعمولة.

هذه الشركات ترغب كثيراً في الحصول على وكلاء لبيع منتجاتها ويمكنكم هنا التواصل مع تلك الشركات مباشرة عن طريق موقع الشركة والتواصل مع مدرائها للحصول على وكالة تجارية حصرية لمنتجاتهم.
سيرحبون بكم كثيراً خاصة في حال استيفاءكم كل الشروط اللازمة وتلبية كافة المتطلبات التي سيخبرونكم بها والتي عليكم توفيرها والتي ذكرناها لكم سابقاً.

الخلاصة


طريقة الحصول على وكالة تجارية حصرية بسيطة وسهلة جداً وما عليكم سوى تنفيذ الشروط اللازمة وتوفير المستندات والوثائق التي تساهم في تسريع عملية الحصول على الوكالة.

شرحنا لكم بالتفصيل كيفية الحصول على وكالة تجارية حصرية, وماهي شروط الحصول على وكالة تجارية, كذلك كيفية البحث عن الشركات والحصول على وكالة تجارية بأسهل الطرق الممكنة.
بمجرد امتلاككم الحق الحصري للوكالة التجارية يعتبر بمثابة مشروع مربح جداً له مستقبل كبير ويعتبر أيضاً من المشاريع التجارية المربحة والواعدة.
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 9/06/2022

    شكرا على جهودكم ارجو لي ولكم التوفيق

    إرسال ردحذف