أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

دراسة جدوى مشروع مناسب للجميع براس مال صغير

دراسة جدوى مشروع يعتبر من الاستثمارات المربحة, وهو مناسب للأفراد الذين يرغبون في تحقيق الاستقلالية المالية براس مال صغير.

المشروع يساعد جميع المستثمرين الصغار والكبار على تحقيق أرباح شهرية وسنوية ممتازة, سنقوم بتقديم تحليل شامل للاحتياجات, والمتطلبات وطريقة التنفيذ.

كما ستتضمن الدراسة حساب التكاليف والإيرادات المتوقعة الشهرية والسنوية, ومعرفة كافة التفاصيل الصغيرة والكبيرة لضمان نجاحه واستمراره كذلك حماية المشروع من الركود.

وسواءً كنت تخطط لبدء مشروع جديد أو ترغب في توسيع مشروعك القائم, فإن دراسة الجدوى المالية هذه ستساعدك في تحديد الخطوات اللازمة لتوفير الجهد والوقت والمال لتنفيذه.


دراسة جدوى مشروع


دراسة جدوى مشروع مربح


عند عمل دراسة جدوى مشروع مربح, لابد من معرفة مجموعة من الإجراءات والعوامل والنصائح التي تساعد على إجراء دراسة جدوى ناجحة, تستطيع الاعتماد عليها.

بدورنا فقد اعتمدنا في هذه الدراسة على عدة عوامل منها على سبيل المثال: دراسة السوق وحليل العرض والطلب للمنتج الذي ستقدمه.

كذلك دراسة التكاليف للأصول الثابتة والتكاليف التشغيلية للمشروع, أيضاً معرفة حجم الإيرادات المتوقعة, وتقييم الأرباح, ومعرفة درجات المخاطر والنقاط الحرجة التي قد تواجه المشروع في المستقبل.


شاهد أيضاً: دراسة جدوى مشروع مطعم وجبات سريعة


دراسة جدوى مشروع محل كباب ومشويات


إليكم دراسة جدوى مالية شاملة لمشروع محل كباب ومشويات, كفتة, أوصال, وشيش طاووق, وفلافل. هذا النوع من المشاريع يحقق أرباحاً شهرية وسنوية ممتازة, وفي نفس الوقت تكاليفه قليلة.

هذه الدراسة تعتبر شاملة يمكن لأي فرد الاستفادة منها, كونها مستندة على خطة عمل متكاملة ابتداءً بالاحتياجات, وانتهاءً بمقدار الأرباح التقديرية المحتملة.


احتياجات المشروع


لكل مشروع احتياجات ومتطلبات, يجب توفيرها في البداية قبل البدء بالعمل, مثل, التجهيزات للمحل, وخصائص مدخلاته كالآلات والمعدات, والموقع, والأيدي العاملة, والمواد الخام.

سنتحدث عن احتياجاته بالتفصيل في هذه الدراسة وسنتطرق فيما بعد للتفاصيل المالية لأصوله الثابتة والتشغيلية.


أولاً: الآلات والمعدات


بالتأكيد ستحتاجون إلى مجموعة من الأدوات والمعدات الخاصة بالمشروع, مثل: شواية, أسياخ, فرامة لحم, ثلاجة لحفظ اللحم وأخرى للعرض.

كذلك مجموعة من أدوات التقطيع مثل السكاكين, والملاعق, وماسك الأسياخ, كذلك أدوات المباشرة والتقديم كالأطباق والصحون والأكواب, والطاولات والكراسي, والأباريق.

يمكنكم الحصول على كافة المعدات والأدوات الخاصة بالمطاعم عبر مجموعة على الفيسبوك يتم نشر كافة الشركات والتجار لجميع الآلات التي يعرضونها للبيع وبأسعار مناسبة.


ثانياً: موقع المشروع:


أهم مافي المشروع هو اختيار الموقع المناسب, حيث يمكنكم اختيار الأماكن الشعبية التي يكثر فيها الزوار, والأسواق التجارية, وجميع الأماكن السياحية, ولا يمنع أن يكون في الأماكن الراقية.

ويفضل أن تكون مساحة مشروع محل كباب ومشويات لا تقل عن 60 متر مربع. يجب أن يكون مجهز بكافة الاحتياجات كالمياه والكهرباء, واللوحات الأمامية, والديكور المناسب.


ثالثاً: المواد الخام المطلوبة:


بالنسبة للمواد الخام فهي عبارة عن المواد المستخدمة في تحضير الوجبات التي يقدمها مشروع محل الكباب, مثل: اللحم البقري ولحم الدجاج, والخضروات مثل البصل والطماطم ومواد تحضير السلطات, الطحينية والمخبوزات.


رابعاً: العمالة والتراخيص:


لن تحتاجون لتأسيس مشروع محل الكباب والمشويات إلى عمالة كثيرة, حيث يمكن لصاحب المشروع القيام بمهمة المدير العام والكاشير.. بينما ستحتاجون إلى 3 عمال كطباخ ومحضر للوجبات, ونادل أو مقدم الطلبات.

أما فيما يتعلق بالتراخيص فأنتم ستحتاجون إلى استخراج تراخيص من جهات الاختصاص, ومعرفة شروط فتح مطعم خاص بالمشويات لخفيفة والسريعة, مثل استخراج سجل تجاري وبطاقة ضريبية, ورخصة بلدية ومزاولة المهنة.


دراسة جدوى مشروع


دراسة جدوى مالية للمشروع


فيما يلي سنقدم لكم دراسة جدوى مالية مفصلة لتكاليف الآلات والمعدات وجميع الاحتياجات والتكاليف الثابتة, كذلك التكلفة التشغيلية الشهرية للمشروع.

كما أننا لن ننسى التطرق للأرباح المحتملة, سنبدأ الآن بتحديد التكاليف للأصول الثابتة وهي كالتالي:


دراسة جدوى تكاليف الأصول الثابتة للمشروع

  • تكاليف التجهيزات الداخلية للمحل = 1000 دولار يشمل الديكور, ومكان الطبخ وتحضير الطعام, والجلوس.
  • تكاليف الآلات والمعدات والأدوات = 3000 دولار, وتشمل كانون الفحم والأسياخ, والثلاجات, والفرامة, وأدوات التقطيع ومباشرة وتقديم.
  • تكاليف الأثاث للطاولات والكراسي ومكتب الاستقبال= 1000 دولار.
  • تكلفة التجهيزات الخارجية مثل اللوحة والتراخيص وغيرها = 600 دولار.
  • إجمالي تكاليف الأصول الثابتة للمشروع = 5600 دولار.


دراسة جدوى التكاليف التشغيلية الشهرية للمشروع

  • تكلفة الخامات والمشتريات الشهرية للمشروع = 800 دولار.
  • الرواتب والأجور = 300 دولار.
  • تكلفة الإيجار = 250 دولار شهرياً.
  • مصروفات الكهرباء والمياه والنقل والمصاريف الإدارية = 150 دولار.
  • إجمالي التكاليف التشغيليلة المحتملة الشهرية للمشروع = 1500 دولار تقريباً.
  • بينما حجم التكلفة السنوية = 18,000 دولار تقريباً.


الدخل المتوقع الشهري والسنوي للمشروع


بما أن المشروع حديث النشأة والتأسيس, لذلك سوف تختلف حجم الإيرادات ابتداءً من الشهر الأول حتى نهاية العام الأول للمشروع.

حيث يمكن تقدير حجم الإيرادات الشهرية بحوالي = 2500 دولار شهرياً, أرباح غير صافية.

هذا يعني أن حجم الإيرادات السنوية غير الصافية بحوالي = 30,000 دولار سنوياً أرباح غير صافية.


صافي الأرباح الشهرية والسنوية للمشروع


بعد معرفة حجم التكاليف التشغيلية وحجم الإيرادات والأرباح الشهرية والسنوية, بإمكاننا معرفة صافي الارباح التي يمكنكم تحقيقها شهرياً وسنوياً وهي كالتالي:

صافي الأرباح الشهرية = الأرباح الشهرية - التكاليف التشغيلية الشهرية = 2500 - 1500 = 1000 دولار صافي الأرباح الشهرية المحتملة.

فيما تبلغ الأرباح السنوية التقديرية للمشروع حوالي = 30.000 دولار - 18000 = 12000 دولار صافي الأرباح السنوية للمشروع.


دراسة جدوى مشروع جاهزة


باختصار, المشروع صغير مربح جداً, وحسب دراسة جدوى مشروع مطعم الكباب والمشويات الجاهزة أعلاه, فإن حجم الأرباح الصافية الشهرية تتعدى الألف دولار تقريباً, أما الأرباح السنوية فتبلغ حوالي 12 ألف دولار.

هذه الأرقام فيما يتعلق بالأرباح قد تزداد مع مرور الوقت, وكسب المحل أو المطعم شهرة واسعة وزيادة رواد المطعم, وبالتالي زيادة الأرباح.

قدمنا لكم دراسة جدوى مشروع مطعم كباب وكفتة ومشويات متنوعة شعبية, وكما تعودنا ننصح قبل تنفيذ أفكار مشاريع مربحة الحصول على دراسة شاملة ومفصلة وهذا يعتمد على حجم ونوع المشروع. أي أنه كلما زاد حجم المشروع, زادت بالتالي تكاليفه, لذلك ينبغي عليكم اختيار الدراسة المناسبة التي تضمن نجاح المشروع واستمراره.

افكار مشاريع تجارية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية مربحة, موقع إلكتروني يقدم خدمة عمل دراسات جدوى مشاريع متنوعة للرجال والشباب وللنساء بعضها صغيرة مربحة وغير مكلفة, وأخرى برأس مال قليل. كما نقوم بنشر أساسيات التسويق بمفهومه الحديث لكافة المنتجات والخدمات, كذلك طرق استثمار المال وبناء مشاريع منزلية وتجارية وصناعية تحقق دخل يومي مضمون, وأرباح شهرية ممتازة.