أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

دراسة جدوى مشروع استخراج زيت التين الشوكي والأرباح خيالية

دراسة جدوى مشروع استخلاص زيت التين الشوكي أحد أفضل المشاريع المربحة جداً, باحتياجات بسيطة وراس مال قليل, والأرباح خيالية.

المشروع يعتبرمن أفضل مشاريع الريف لها مستقبل, ولتحفيزكم أكثر, فإن سعر المنتج في السوق العالمية خيالي والطلب عليه غير طبيعي.

رغم ذلك, فإنه يصنّف ضمن قائمة افكار مشاريع لم تخطر على البال على مستوى المنطقة, وقلّما نجد من المستثمرين -حول العالم- قاموا بتنفيذه.

سنعرفكم كيفية تنفيذه وكيف يتم الاستثمار في الأراضي الزراعية بطريقة تجارية صحيحة, والآلات المستخدمة, وأساليب التسويق المجدية.


دراسة جدوى مشروع


دراسة جدوى مشروع


في سياق الموضوع, سنقدم لكم دراسة جدوى مشروع جاهزة للاحتياجات والتكاليف, مروراً بطريقة العمل والتجهيز والتنفيذ, وفي الأخير سنشرح مقدار الارباح السنوية المحتملة للمشروع بالأرقام.

جميع المعلومات التي سنقدمها لكم مجاناً قيمة وغزيرة, لذلك نتمنى منكم التركيز في كل فقرة من المحتوى, كونها مرتبطة مع بعضها البعض.

كما يمكنكم الاعتماد على كافة البيانات المنشورة في هذه الدراسة, كوننا استقيناها من عدة مصادر, واستعنا بخبراء تجاريين وزراعيين متمرسين في هذا المجال.


دراسة جدوى مشروع نادر


مشروع إنتاج زيت التين الشوكي نادر, وزيت التين الشوكي مطلوب في السوق بكثرة, ولذلك سعره أغلى من الذهب. هذا المشروع يُعَد من المشاريع الجيدة التي يمكن الاستثمار فيها بأمان, وهو استثمار ناجح مضمون الأرباح.

من الصعب جداً إيجاد سلعة نادرة يتداولها الناس.. ولذلك نحن في موقع "أفكار مشاريع تجارية مربحة" سنضع لكم تفاصيل دراسة جدوى مشروع نادر ومربح وتجاري من الدرجة الأولى.

فبالإضافة إلى فوائد التين المعروفة لجسم الإنسان, فإن المنتج من أغلى المنتجات التي تباع في الاسواق وتصل إلى آلاف الدولارات.


شاهد أيضاً: دراسة جدوى مشروع جديد ومربح استخلاص زيت المشمش


احتياجات المشروع


لتأسيس مشروع استخلاص زيت التين الشوكي ستحتاجون إلى عدد من المتطلبات والتجهيزات اللازمة والضرورية.

مثل, المعدات والماكينات, واحتياجات الأرض الزراعية, وخارطة سير العمل فيما يتعلق باستخراج زيت التين الشوكي, إضافة إلى التكاليف والأرباح, سنذكرها لكم بالتفصيل وهي كالتالي:


أولاً : المادة الخام:


هي عبارة عن التين الشوكي ويتم زراعتها في أي مناخ حار أو بارد, وبما أن شجرة التين تستطيع تخزين المياه لأوقات كبيرة, لذلك ستوفرون الكثير من مياه الري, بالاضافة إلى أن زراعته سهلة جداً.

فهو لا يتطلب ارض زراعية بمواصفات معينة, بل يمكنكم زراعته في اي مكان, كالأسطح الأرضية المائلة, أو المستوية, رغم ذلك, فإننا ننصح باستصلاح أرض زراعية مستوية كحقل مخصص لزراعته.


الآلات والمعدات


آلة استخلاص زيت التين الشوكي بطريقة بسيطة وسهلة, وتوجد نوعين من الآلات, منها ماكينات صغيرة يمكن وضعها في مكان صغير في المنزل وأسعارها لا تتعدى 2500 دولار.

وهناك آلات أخرى يمكن الحصول عليها من الشركات المصنعة, والمتخصصة في استخراج زيت التين الشوكي وتتراوح اسعارها من 3000 دولار إلى 5000 دولار.

بإمكانكم البحث عنها في جوجل, قوموا بالكتابة في خانة البحث عن "آلات استخراج زيت التين الشوكي" وستجدون عدة شركات موردة ومصنعة في بلدانكم, كما يمكنكم استيراد الآلة صناعية من الخارج التي تستطيع توفيرها لكم من البلدان المصنعة بكل سهولة.


إقرأ أيضاً: كيفية استيراد آلة صناعية من الخارج


تجهيزات أخرى


  • - ستحتاجون إلى خبير زراعي لضمان جني محصول ممتاز وكبير من التين الشوكي, وهذا يساعد على استخراج زيت وفير من التين الشوكي.
  • - أرض زراعية ويفضل أن تكون في منطقة ريفية خارج المدن.
  • - يجب توفر مصدر للمياه لري الحقل الزراعي, ويتم عن طريق أنابيب القطارة وهذا يساعد على توفير كميات كبيرة من المياه أثناء الري.


شاهد أيضاً: دراسة جدوى حفر بئر ارتوازي


فوائد التين الشوكي


كل جزء في التين الشوكي يمكن الاستفادة منه, سواءً الجذور أو القشور أو البذور, لذلك مشروع زيت التين الشوكي مربح جداً. بما في ذلك فإنه:

    • - يتم الاستفادة من الجذور والقشور عن طريق طحنها بعد تجفيفها ويتم استخدامها كأعلاف للحيوانات.
    • - أيضاً يتم عصرها واستخراج زيوت التين الشوكي منها, ويتم استخلاصه من البذور بعد عصرها.
    • - زيت التين يعتبر من أغلى انواع الزيوت المفيدة في مجالات عدة.
    • - أما عن فوائد السيقان لشجرة التين فهي كثيرة, حيث يتم استخراج الألوان الطبيعية عن طريق وضع حشرة معينة على السيقان, تساعد على إفراز مواد كيميائية للحصول على مواد ملونة طبيعية تستخدم في تلوين السلع والمواد الصناعية.


دراسة جدوى تكاليف زراعة التين الشوكي

لزراعة نصف هكتار من مساحة الارض سيكلفكم سنوياً مبلغ من المال, وعليه يمكنكم تخصيص ميزانية تشغيلية وهي كالتالي:

مياه = 1000 دولار.. قد تقل التكلفة بما أن التين لا يحتاج إلى كميات كبيرة كونه يستطيع تخزين المياه لفترات زمنية طويلة.

رواتب مهندس زراعي مشرف + وعمال = 3.000 دولار سنوياً.. وعمله اشرافي فقط..
تكاليف النقل والتوزيع وجني المحصول = 1000 دولار سنوياً..
مصاريف تعبئة وتغليف, ووقود ومصاريف تشغيلية أخرى = 1000 دولار سنوياً..


هذا يعني أن تكاليف المشروع السنوية = 1000 + 3000 + 1000 +1000 = 6.000 دولار أمريكي تكاليف سنوية.


أرباح المشروع من ثمار التين

لوقمت بزراعة ارض مساحتها 60 متر * 70متر سوف تحصل على صافي إنتاج من التين الشوكي بحوالي 4 طن سنوياً.

سعر الكيلو واحد من التين الشوكي = 2 دولار..

هذا يعني حصولكم على أرباح سنوية من التين الشوكي = 4000 كجم * 2 دولار = 8000 دولار. وفي حال قمنا بخصم التكاليف سنحصل على مبلغ أرباح صافية من بيع ثمار التين = 2000 دولار سنوياً.

هذا في حال قمتم ببيع ثمار التين الشوكي فقط لاغير.


كمية زيت التين الشوكي المستخلص


يتم استخلاص زيت التين الشوكي من البذور ويتم عصر الثمرة واستخلاص البذور وتجفيفها لفترة زمنية معينة وبعد ذلك يتم عصرها واستخلاص الزيت.

ولو قمنا بزراعة ارض 60 * 70 متر سنجني أرباح كالتالي:

  • يمكن الحصول على 4 طن سنوياً من مساحة الارض.. أي 4000 كيلو من ثمار التين.
  • لو افترضنا استخلاص من كل 100 كيلو تين, حوالي 5 كيلو بذور كحد أدنى. هذا يعني أننا سنحصل على كمية بذور صافية = 4000 ÷ 100 = 40 × 5 = 200 كيلو بذور..
  • أي أننا نستطيع الحصول على كمية 200 كيلو بذور صافية من كل 4 طن تين شوكي.
  • ولو افترضنا أنه من كل 100 كيلو بذور نستطيع الحصول على 10 لتر زيت تين شوكي.
  • هذا يعني أننا قادرين على استخراج 20 لتر زيت تين شوكي صافي, من كل 200 كيلو بذور.

أي أن مقدار كمية الزيت المستخرجة سنوياً = 20 لتر زيت تين شوكي صافي.


دراسة جدوى أرباح مشروع زيت التين الشوكي


اسعار بيع زيت التين الشوكي من أغلى الزيوت في العالم لندرته وفوائده العظيمة واستخداماته الكثيرة.. وهي كالتالي:

سعر اللتر من زيت التين الشوكي (من المنتج إلى التاجر) يصل إلى = 700 دولار أمريكي. ويباع للمستهلك بمبلغ يتراوح بين 900 إلى 1000 دولار.

هذا يعني حصولنا على ارباح بما يعادل = 700 دولار × 20 لتر انتاج سنوي = 14,000 دولار امريكي ارباح غير صافية سنوياً.

وبما أن تكاليف زراعة التين الشوكي وتكاليف التشغيل لعصر التين الشوكي السنوية = 6.000 دولار سنوياً. هذا يعني أن صافي الارباح السنوية لمشروع استخلاص زيت التين الشوكي كالتالي:

14.000 دولار (الارباح السنوية) - 6.000 دولار (التكاليف) = 8.000 دولار أرباح صافية سنوياً.


ملاحظة مهمة جداً: مساحة الأرض المزروعة المذكورة في دراسة جدوى المشروع أقل من نصف هيكتار, وسعر المنتج (700 دولار) هو عبارة عن سعر البيع من المزارع إلى التاجر, أما عن سعره للمستهلك فيعادل في الغالب 1000 دولار.


خلاصة أفضل مشروع مربح


مشروع استخلاص زيت التين الشوكي مربح جداً حيث يبلغ صافي الارباح السنوية للمشروع حوالي 8.000 دولار وهذه صافي ارباح ممتازة جداً.

قد يزداد هذا الرقم ويتضاعف في حال قمتمت بمضاعفة مساحة الارض المزروعة من نصف هيكتار إلى واحد هيكتار على سبيل المثال.

المشروع يعتبر من أفضل المشاريع التجارية في الوقت الراهن, كون المنتج نادر وغير متوفر بكثرة وفي نفس الوقت الطلب عليه كبير.

افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية مربحة, موقع إلكتروني يقدم خدمة عمل دراسات جدوى مشاريع متنوعة للرجال والشباب وللنساء بعضها صغيرة مربحة وغير مكلفة, وأخرى برأس مال قليل. كما نقوم بنشر أساسيات التسويق بمفهومه الحديث لكافة المنتجات والخدمات, كذلك طرق استثمار المال وبناء مشاريع منزلية وتجارية وصناعية تحقق دخل يومي مضمون, وأرباح شهرية ممتازة.
تعليقات