أفكار تسويقية خارج الصندوق مبتكرة سهلة التنفيذ

امتلاك أفكار تسويقية خارج الصندوق يُعَد بمثابة مفتاح النجاح والتميز عن الآخرين. ثمة استراتيجيات تسويق احترافية تساهم في إشهار العلامة التجارية أو المنتجات والخدمات بطرق مبتكرة سهلة التنفيذ.

ببساطة هذه الأفكار خارجة عن المألوف, تعتمد على مفهوم التسويق الحديث, يتم تنفيذها عبر تقنيات وأساليب حديثة, تختلف تماماً عن التفكير التقليدي المتعارف عليه.

الهدف الرئيسي من هذه الأفكار هو الحصول على حلول جديدة, لمواجهة تحديات التسويق, تمكن الشركات والمؤسسات والأفراد والتجار تجاوزها بسهولة, وجذب جمهور مستهدف بطرق فريدة من نوعها.

يمكن أن تعتمد هذه الطرق على استخدام وسائل جديدة للفت انتباه العملاء, وتعزيز العلامة التجارية, وبالتالي تحقيق المزيد من المبيعات بنجاح.


أفكار تسويقية خارج الصندوق


أفكار تسويقية خارج الصندوق


سنقدم لكم 12 فكرة تسويقية خارجة عن المألوف, يمكن للشركات والتجار والمصنعين الاستفادة منها, لتطوير أعمالهم وزيادة مبيعاتهم أو إشهار منتجاتهم.

سنتحدث عنها بعيداً عن التسويق الإلكتروني للمنتجات الجديدة التي يستخدمها الكثير من المسوقين, سنشرح لكم طرقاً مبتكرة جديدة, ستؤثر إيجابياً على مسار تحقيق الأهداف والنجاح لأي مشروع صغير أو كبير.


إقرأ أيضاً: نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا


تخصيص جزء من المحل التجاري إلى مقهى


إذا كنت تمتلك محلاً تجارياً, مثل بيع الملابس, الأجهزة الإلكترونية, معرض لبيع السيارات, بيع التحف والهدايا, محل بيع الورد, وغيرها. فبإمكانك تحويل جزء صغير من المحل التجاري إلى مقهى لتقديم القهوة أو الشاي.

هذا يساعد على وجود حركة مستمرة داخل أو جوار محلك التجاري, وبالتالي سيلفت انتباه العملاء إلى ماتقدمه من منتجات, وقد يقومون بزيارة للتسوق, وتوليد فرصة ثمينة للشراء, وبالتالي زيادة المبيعات.


التسويق المكمل


أفضل فكرة تسويقية خارج الصندوق هي التسويق المكمل. وتعني عندما تمتلك على سبيل المثال, نادي رياضي لإجراء التمارين وكمال الأجسام, يمكنك تخصيص جزء من هذا النادي لبيع المنتجات والمكملات الغذائية, والأدوات والآلات الرياضية, التي قد يحتاجها رواد النادي والعملاء.

بالتأكيد ستجد الكثير منهم يتهافتون لشرائها, وبهذا الأمر ستكون أنت قد كسبت عملاء للنادي والمحل التجاري. وفي نفس الوقت, ستكسب عملاء جدد, ناهيك عن تقديم بعض الاستشارات والمهارات التي يبحث عنها الكثير من الشباب.


إتاحة تجربة المنتجات


بما أنه من الصعب إقناع بعض العملاء شراء بعض المنتجات عبر الإنترنت, فإنه توجد أفكار تسويقية خارج الصندوق تجعل العميل يشتري منك بثقة تامة.

من هذه الأفكار هي إتاحة الفرصة للعميل لتجربة المنتجات التي يبحث عنها, على سبيل المثال, السماح لعملاء المتاجر الإلكترونية بالحصول على فرصة لتجربة منتج معين, قبل إجراء الصفقة النهائية عبر الإنترنت.

هذا الأمر يعزز من الثقة بين متاجر الشركات المنتجة والعملاء. ليس ذلك وحسب بل أن هذا الأمر يساهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية والحصول على عملاء دائمين.


الاستفادة من المناسبات


يمكن للشركات الاستفادة من المناسبات والمواقف الحالية والإجازات الرسمية, كالأعياد, والاحتفالات بالأيام الوطنية, لرعاية بعض الاحتفالات, والقيام بحملات إعلانية في أماكن التجمعات الاحتفائية بهذه المناسبات.

تصميم منتجات دعائية توحي بفرحة هذه الأحداث, يتم إبراز فيها اسم وشعار المنتج, وتوزع مجاناً, أيضاً يمكن للشركات الكبيرة رعاية بعض الاحتفالات وجعلها مناسبة للترويج والتسويق لما تقدمه من منتجات وخدمات.


الاستفادة من المشاهير


أقوى أفكار تسويقية خارج الصندوق في الوقت الراهن, هي الاستفادة من قوة ومتابعين المشاهير, الذين يقدمون خدمات مقابل الربح من الفيسبوك أو يوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

ستجد الكثير منهم يمتلك الملايين من المتابعين عبر هذه المنصات المختلفة, والشراكة معهم في رعاية مناسبةٍ ما سيؤدي إلى إشهار علامتك ومنتجك وتحقيق الكثير من المبيعات.

على سبيل المثال, يمكنك الاتفاق مع صاحب قناة على يوتيوب لديه متابعين كثر, على عمل إعلان ممول خاص بشركتك أو منتجك, هذا الأمر يحقق نجاح منقطع النظير.


لوحات جدارية على الخطوط السريعة


أكثر ما يلتفت إليه المسافر هو لوحة جدارية ضخمة مكتوبة على قارعة الطريق, تبرز الخدمة أو المنتج الذي تقدمه شركة معينة, كالمشروبات والمطاعم, والاستراحات, وغيرها.

هذا الأمر يساعد على لفت إنتباه الجمهور بأنهم يمكنهم الاستفادة من الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات, أثناء السفر والترحال. بالطبع سيزيد هذا الأمر من الحصول على العملاء وتحقيق مبيعات ممتازة, وبالتالي جني أرباح عالية.


شاهد أيضاً: أفكار دعائية للتسويق والترويج


تسويق الأعمال الصغيرة


نادراً مانجد فكرة مشروع بدون خسارة ولا تسويق, لذلك فإن الترويج يُعَد أمراً مهماً,  فإذا كنت تمتلك مشروع خدمي تقديم خدمات معينة, وتبحث عن أفكار تسويقية خارج الصندوق إليك مجموعة من الطرق الأكثر نجاحاً وفاعلية.

سنشرح لك فيما يلي, أهم الطرق المجدية التي تحقق الهدف بسرعة فائقة, وتساهم في نجاح أي مشروع صغير, وهي كالتالي:


توزيع عينات مجانية


في حال كنت تمتلك محلاً لطباعة الكتب والبحوث والتصميم, وترغب في الحصول على العملاء, ما عليك سوى توزيع منتجات مجانية مثل الأقلام والكراسات لطلاب الجامعات.

احرص على أن يكون مطبوع عليها اسم وشعار المحل الخاص بك ورقم التواصل معك, حتماً ستجد من يبحث عن هذه الخدمات من الطلاب أو الدكاترة والأساتذة في الجامعات والكليات.


التسويق عبر الكروت التعريفية


إذا كنت تمتلك مطعماً أو فندقاً أو استراحة في إحدى المدن التي تقع على خطوط السفر, قم بعمل كروت صغيرة تعريفية بنوع الخدمة التي تقدمها, أو المنتج الذي تبيعه.

قم بتوظيف أحدهم عند مدخل المدينة لتوزيعها على المسافرين, والمارة, هذه الطريقة مجدية ومجربة خاصة لمن يقدمون خدمات صحية, أو تعليمية وتدريبية.


الترويج عبر الميداليات المنحوتة


ضمن قائمة أفكار تسويقية خارج الصندوق هي صنع كمية من الميداليات الخشبية أو المعدنية المنحوتة فيها الشعار والهاتف, وتوزيعها على بالمجان على أصحاب السيارات والقاطرات ومعدات النقل.

هذه الفكرة صالحة لتنفيذها في حال كنت تمتلك ورشة إصلاح سيارات, أو محل بنشر وتغيير الاطارات والزيوت, أو تقوم ببيع زجاج السيارات, أو كنت تمتلك ورشة متنقلة لتقديم الخدمات اللوجستية على الطرقات السريعة أو داخل المدن.


التسويق عبر بروفايل للشركات


أما في حال كنت تمتلك شركة مقاولات, أو مصنع خاص بعدة منتجات, أو شركة خدمات, بإمكانك البدء بتصميم بروفايل خاص بالشركة.

يحتوي هذا البروفايل على تعريف العملاء بالخدمات التي تقدمها والمنتجات التي تصنعها, ومن خلاله يتم إيصال كافة المعلومات في كتيب صغير واحد, يوفر عناء البحث والتحري أو التواصل مع خدمة عملاء الشركة.


استئجار شاحنة للترويج


عند إفتتاح مشروع جديد يقدم خدمة أو يبيع منتج جديد على السوق, من الضروري ابتكار أفكار تسويقية خارج الصندوق.

ومن هذه الأفكار, القيام باستئجار شاحنة لتوزيع منتجات مجانية, بهدف تعريف الناس على هذه الخدمة أو المنتج.

وفي نفس الوقت أنت تعمل بنجاح على تعريفهم بعلامتك التجارية الجديدة, ولو بحثت عن كيفية تطور أكبر الشركات حول العالم, ستجد أنهم بدأوا بالتسويق عبر هذه الفكرة الأكثر من رائعة.


التسويق عبر تقديم خدمات مجانية


أكثر ما يجذب العملاء هو نوع الخدمات الإضافية المجانية التي تقدمها الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

على سبيل المثال: إذا كنت تمتلك مطعماً أو مشروع محل ملابس, فأنت قادر على تقديم خدمة توصيل إضافية مجانية للمنازل, قد يغفل عنها الكثير من المستثمرين, لكنها بالتأكيد تجدي نفعاً, وتعزز من ثقة واحترام العميل.

من الخدمات المجانية أيضاً, توزيع جوائز يومية على العملاء, مثل وجبة مجانية في حال كنت تمتلك مطعم, أدوات تجميل في حال كنت تمتلك محل خاص بالنساء, وهكذا.


باختصار


سواءً كنت صاحب مصنع أو تاجر تبيع منتج, أو تقدم خدمة, فأنت فعلاً بحاجة إلى أفكار تسويقية خارج الصندوق, تساعدك على الاستمرار كمستثمر ناجح بسيطة وسهلة التنفيذ.

قمنا بتوفير 12 فرصة ترويجية ناجحة خارجة عن المألوف, بعضها جديدة, وأخرى تقليدية لكنها مجدية, يمكنك استخدامها للحصول على نتائج ناجحة وفعّالة, وتساعدك في تطوير مشروعك الصغير ليصبح مشروعاً تجارياً عملاقاً.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق