أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

دراسة جدوى مشروع مصنع مربح جاهزة وشاملة

دراسة جدوى مشروع مصنع لصناعة منتج مربح جداً, ستكون الدراسة جاهزة وشاملة وفي متناول الجميع. كما ستشمل كافة التفاصيل للمتطلبات اللازمة لتنفيذه.

سنوضح فيها مقدار التكاليف وحساب الأرباح الشهرية المحتملة, كذلك كيفية العمل والتصنيع, مع شرح كامل لأهم مميزات المنتج.

سنضعكم اليوم أمام فكرة صناعية جاهزة يرغب الكثير من الناس بتنفيذها, لكن لا يستطيعون إيجاد التفاصيل الشاملة للتأسيس.


هذا المشروع الاستثماري من الأفكار المحببة لدى الكثير من المستثمرين, كون المنتج كثير الاستخدام, وفي نفس الوقت لا ينتهي وعمره الافتراضي طويل.


دراسة جدوى مشروع مصنع


دراسة جدوى مشروع صناعي


مشروع صناعي وتجاري مربح في نفس الوقت, لذلك ستحتوي دراسة جدوى المشروع على معلومات مهمة, ينبغي عليكم الإطلاع عليها بتمعن وتروٍ.
لن نقصر معكم في تبيين المواد الداخلة في الصناعة, وحجم المكاسب المالية الشهرية, والتسويق للمنتج, وأهم النقاط الأساسية التي تضمن نجاح المشروع واستمراريته.

مشروع صناعة الحبال


مشروع تصنيع الحبال البلاستيكية, المستخدم في الشد والتربيط وفي أعمال البناء والشحن والأعمال المنزلية, وأعمال المقاولات. كذلك يستخدم في تحديد القياسات والمساحات, وفي صناعة منتجات عدة وأدوات الزينة وأعمال الديكور, والكثير من الاستعمالات.

تنفيذ المشروع سهل جداً, لكن الأهم من ذلك هو توفير رأس مال كافي أثناء التأسيس. لذا يمكن البحث عن شريك ممول للمشروع في حال لم يتوفر المال الكافي.

سنتحدث عن خط إنتاج مصنع حبال بلاستيكية بكميات كبيرة وكيفية تسويق المنتج؟ وماهي المادة الخام للمشروع؟ وكل التفاصيل المتعلقة به في دراسة جدوى مشروع صناعي مربح, وخطة تنفيذ المشروع بالتفصيل.


مميزات المنتج


استخدام الحبال في مجالات كثيرة ولا يمكن الاستغناء عنه سواءً في المنزل أو خارج المنزل وهو من المنتجات المطلوبة ويتم شراءه بكميات كبيرة من قبل التجار والمستهلكين على حدٍ سواء وهذا يعتمد على نوع الاستخدام.


الحبال البلاستيكية يتم استيرادها من الصين أو من الدول المصدرة بكميات كبيرة لذلك لماذا لا نقوم بتصنيعه في بلداننا ونعمل على استهداف الأسواق المحلية وبيعه بأسعار منافسة؟

هذا هو موضوعنا اليوم سنقوم بخوض تجربة ستكون مثمرة وناجحة لنعرفكم كيفية تأسيس المشروع بالتفصيل في هذه المقالة.


دراسة جدوى مشروع تصنيع الحبال


تعودنا في موقعنا "افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة" على نشر أفكار مشاريع مربحة وعمل دراسات الجدوى المالية لأغلب الأفكار المنشورة في الموقع.

لذلك اليوم سوف نعمل على توفير دراسة جدوى جاهزة وسنوضح فيها تفاصيل التنفيذ وكيف يتم تصنيع الحبال من مادة خام واحدة فقط وماهي المراحل التي يتم المرور خلالها حتى يصبح منتج جاهز للتوزيع والبيع.


كيف يتم تصنيع الحبال البلاستيكية؟


الجواب على هذا السؤال ببساطة: من خلال توفير مادة البلاستيك الخام البولي بروبلين. وهي متوفرة بكثرة ويتم شراءها من الشركات الموردة وبالطن.. ويمكنكم إعادة تدوير البلاستيك بأنفسكم والاستفادة من المادة الخام في تصنيع الحبال البلاستيكية.

حيث تمر المادة الخام في خط الإنتاج بعدة مراحل منها التسخين والشد واللّف, وسنتحدث عنها بالتفصيل تالياً.


دراسة احتياجات المشروع


أي مشروع يحتاج في البداية إلى مستلزمات يجب توفرها أثناء التأسيس, سنشرح لكم ماهي تلك المتطلبات, وكيف يتم توفيرها. لذلك فإن مشروع مصنع الحبال البلاستيكية يحتاج إلى متطلبات سنذكرها لكم وهي على النحو التالي:


مكان المشروع


يتطلب وجود مساحة للمشروع تتراوح بين 160 - 180 متر مربع تستوعب الآلات والمعدات والمواد الخام والمنتجات. يجب أن يكون مكان المشروع مجهز بشكل كامل بالتمديدات الكهربائية والمائية والإنارة وغرفة التخزين للمنتجات والمواد الخام.


رخصة المشروع


من المستحسن الحصول على رخصة تأسيس المشروع, لذلك يجب الحصول على وثائق خاصة حتى يتم الموافقة على تنفيذ المشروع من جهات الاختصاص مثل: اصدار السجل التجاري والرخصة الضريبية ووثيقة الاستثمار من الجهات ذات العلاقة.


دراسة جدوى مشروع مصنع

مراحل التصنيع


بالتأكيد يجب توفير خط إنتاج لتصنيع الحبال البلاستيكية وهو يتكون من عدة ماكينات كون المنتج يمر بعدة مراحل من بدء التجهيز حتى يصبح حبال جاهز للبيع وهي كالتالي:

مرحلة التسخين :

ويتم خلال هذه المرحلة تسخين مادة البولي بروبيلين الخام وتحويلها إلى مادة سائلة حتى يسهل تمديدها بسهولة.

مرحلة التمديد:

ويتم في هذه المرحلة تحويل المادة الخام إلى حبال رقيق وتجهيزه ليسهل تمريره إلى المرحلة التالية.

مرحلة التبريد:

بعد ذلك يتم تبريد الحبل البلاستيكي وتحويله على شكل خيوط رقيقة ويتم بعد ذلك لي الحبال واللف والشد ليصبح منتج جاهز.

ويتم إنتاج الحبال متعدد السمك والأبعاد ابتداءً من 3مم وحتى 60مم وبأطوال مختلفة. ولذلك يجب أن يكون الحبال يتمتع بجودة عالية وأسعار تنافسية في البداية, حتى يتم بناء قاعدة بيانات عملاء كبيرة, وتتعرفون على الأسواق التجارية سواءً في داخل بلدانكم أو خارجها.

بالنسبة للعمالة ستحتاجون إلى 3 عمال للإشراف على سير العمل والتوزيع للمنتج.

أسعار خط الإنتاج


سعر خط تصنيع الحبال البلاستيكية يختلف حسب القدرة الانتاجية للآلات ولذلك يوجد بسعر يتراوح من 30 ألف دولار وحتى 50 ألف دولار وقد تجدون ماكينات رخيصة أو مستعملة بسعر قليل..

ابحثوا عن تلك الآلات في جوجل وستجدون الكثير من الموردين وشركات التصنيع لخطوط انتاج صناعة الحبال البلاستيكية بكل سهولة.


جدوى تكاليف المشروع التشغيلية الشهرية:


  • القدرة الانتاجية للآلة = 13 طن حبال بلاستيكية
  • سعر واحد طن خام بلاستيك = 1200 دولار
  • اجمالي تكلفة المواد الخام الشهرية = 15,600 دولار شهرياً.
  • كهرباء + ماء + نقل + توزيع = 300 دولار
  • أجور عمال وصيانة = 2000 دولار.
  • إيجار المكان = 500 دولار.
  • ضرائب = 200 دولار.
  • إجمالي التكاليف التشغيلية الشهرية = 18.600 دولار شهرياً.

دراسة جدوى الأرباح الشهرية للمشروع:


  • سعر بيع واحد طن حبال بلاستيكية = 2200 دولار.
  • سعر بيع 13 طن حبال بلاستيكية = 28.600 دولار شهرياً.
  • وعلى ضوء ذلك, فإننكم تستطعيون جني أرباح صافية شهرية كالتالي:
  • 28.600 (أرباح المبيعات) - 18.600 (التكاليف) = 10.000 دولار صافي أرباح شهرياً.

تسويق المنتج


  1. في البداية يجب وضع خطة تسويقية متكاملة, وتوظيف كادر متخصص لعملية التسويق والتوزيع للمنتجات, أيضاً ينبغي الحصول على قاعدة عملاء منتشرة في كافة المدن المحلية في بلدانكم. 
  2. كذلك يمكن التواصل مع الشركات التجارية خارج البلد والقيام بعملية التصدير للمنتج وستجدون أن الارباح تزداد وكلما امتلكتم قنوات توزيع كثيرة كلما زادت ارباحكم الشهرية.
  3. عمل موقع الكتروني أو مدونة بلوجر او وورد بريس ونشر كل ما يخص منتج الحبال البلاستيكي ومقاساته وانواعه بألوان مختلفة واسعاره بالمتر أو الوزن ووضع ارقام الموبايل للتواصل معكم في حال رغب احدهم الشراء.


يمكنكم توزيع الحبال البلاستيكي إلى كافة المحلات التجارية الصغيرة والكبيرة ومحلات بيع مواد البناء واعمال المقاولات وشركات النقل والتوزيع والرحلات واستهداف الأرياف والقرى والمدن وكافة الأماكن.


مشروع مصنع مربح


فيما سبق قدمنا لكم دراسة جدوى مشروع مصنع مربح, عبارة عن تصنيع الحبال البلاستيكي. وهو من افضل المشاريع المربحة التي لم تخطر على البال, والذي يحقق مكاسب شهرية تزيد عن 6000 آلاف دولار, وشرحنا طريقة تنفيذه بطريقة مبسطة وسهلة.

أيضاً تطرقنا إلى مراحل التصنيع, وأسعار خطوط الإنتاج وتكاليف المشروع وأرباحه. المشروع ممتاز والطلب عليه كبير واستخدامات الحبال البلاستيكية كثيرة ومتعددة.

افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية مربحة, موقع إلكتروني يقدم خدمة عمل دراسات جدوى مشاريع متنوعة للرجال والشباب وللنساء بعضها صغيرة مربحة وغير مكلفة, وأخرى برأس مال قليل. كما نقوم بنشر أساسيات التسويق بمفهومه الحديث لكافة المنتجات والخدمات, كذلك طرق استثمار المال وبناء مشاريع منزلية وتجارية وصناعية تحقق دخل يومي مضمون, وأرباح شهرية ممتازة.