التسويق السياحي أهميته واستراتيجياته الناجحة

التسويق السياحي هو عملية ترويجية بهدف استقطاب جمهور إلى مكانٍ ما لتشجيعهم على زيارته وتجربة خدماته الترفيهية, سنتحدث عن أهميته واستراتيجياته الناجحة.

يمكن أن تبنى العديد من الاستراتيجيات التسويقية السياحية بناءً على الأنشطة المتوفرة في الوجهة, والمقومات السياحية التي تمتلكها, كذلك الخدمات التي تقدمها بغرض الجذب السياحي للمزيد من الزوار.

هذه الاستراتيجيات ستؤهلك من امتلاك مشروع سهل التسويق, سواءً كان مشروعاً ترفيهياً او تجارياً, أو كانت مشاريع سياحية قابلة للنمو والتطور.


سنتحدث عن أهم الاستراتيجيات الترويجية التي يمكن تنفيذها لتحقيق الهدف الرئيسي وهو امتلاك زمام الاستقطاب السياحي, وتحقيق النجاح.


التسويق السياحي


التسويق السياحي


الهدف الرئيسي لإنشاء خطط التسويق السياحي هو خلق صورة إيجابية للمناطق السياحية في بلدٍ معين, أو أي منشأة سياحية, وتعزيزها لدى الجمهور المستهدف بما يحقق الجاذبية والقبول والرغبة بالزيارة.

هذا الأمر لا يقتصر فقط على الشركات السياحية, وإنما تسعى جميع الدول ذات الموارد المحدودة, على إبراز مقوماتها السياحية للاستقطاب المحلي والدولي للسياح.

سنتحدث عن أهمية الترويج السياحي, وسنتطرق إلى كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع في هذه المقالة.


راجع أيضاً: اعلانات تسويق الكتروني فعّالة لنجاح المشاريع


أهمية الترويج السياحي


يكتسب التسويق السياحي أهمية كبيرة في صناعة السياحة وتعزيز البنية السياحية لأي مجتمع, وهذا يعود للأسباب التالية:

    • - يقوم التسويق السياحي بجذب السياح وزيادة أعداد الزوار.
    • - يساهم في تنشيط الاقتصاد للدولة, ويعتبر مصدر من أهم مصادر الإيرادات المالية للبلدان.
    • - تنمية البنية التحتية, وتطويرها, حيث يعتمد على بناء مشاريع استراتيجية مهمة للسياح كالمطارات والفنادق والمرافق الثقافية والترفيهية.
    • - يتيح إيصال كافة المعلومات حول الوجهات السياحية إلى كافة أنحاء العالم بطرق تسويقية فعالة.

لذلك فإن الترويج السياحي يلعب دوراً كبيراً في تنمية السياحة, وزيادة الدخل للبلدان, وتعزيز الروابط والاتصال بين ثقافات العالم المختلفة.


إقرأ أيضاً: مفهوم التسويق الحديث


استراتيجيات التسويق السياحي


ثمة العديد من الاستراتيجيات المستخدمة في الترويج السياحي, يمكن استخدامها وتجربتها لتعزيز السياحة وتنمية البنى التحتية, وجذب الجمهور المستهدف.

ومن الأمثلة على هذه الاستراتيجيات التالية:


عمل حملات إعلانية تلفزيونية:


من خلال إنتاج أعمال مرئية للترويج للوجهات المختلفة, يتم عرضها على القنوات التلفزيونية, لعرض المعالم السياحية والتجارب المميزة التي تمكّن الزوار الاستمتاع بها.

لإنشاء حملة تلفزيونية ناجحة خاصة بالتسويق السياحي, يمكنك اتباع الخطوات التالية:

    1. - بعد تحديد الهدف من الحملة, كذلك الجمهور المستهدف, عليك بالقيام بتطوير رسالة قوية, بشرط أن تكون جذابة وملفتة تشرح فيها كل ما يتعلق بالوجهة المراد الترويج لها.
    2. - قم باختيار القنوات التلفزيونية المناسبة, ذات المتابعة الأكثر للجمهور, والتي تحتوي على برامج يتابعها الكثير منهم, وتصل إلى أكبر قدر من الناس.
    3. - بعد ذلك, تأتي أهم خطوة في عملية التسويق, وهي إنتاج الإعلان, حيث يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الجمهور ويعكس رسالتك ويجب إنتباههم من خلال استخدام لقات مشوقة, ومثيرة, عن بعض التجارب السياحية في الوجهة. واحرص ألا يكون الاعلان طويلاً ومملاً, بل قصير ومشوق.
    4. - عليك استغلال قوة وسائل التواصل الاجتماعي, وبناء صفحات خاصة بالوجهة السياحية لتعزيز الحملة التلفزيونية, ومشاركة الاعلان التلفزيوني على جميع صفحات السوشيال ميديا.
    5. - قم بالبحث والتخطيط أثناء عمل الحملة التلفزيونية عن أهم البلدان التي يتواجد فيها جمهور يرغب في السياحة والسفر, من خلال معرفة اهتماماتهم, وعمل الاعلانات في قنوات البلدان تلك.

الترويج عبر قنوات التلفزيون من أهم الاستراتيجيات المستخدمة للتسويق السياحي, لذلك فهو من أهم الافكار الدعائية للتسويق, يحقق النجاح المطلوب والشهرة للوجهات السياحية, ويدفع الرغبة لدى الجمهور بالسفر والوصول إليها عبر الإعلان التلفزيوني الهادف.


الحملات الترويجية عبر وسائل التواصل الاجتماعي:


يمكنك استغلال قوة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبناء حملات تسويق سياحي ناجحة جداً, سواءً بالطرق المجانية أو المدفوعة.

حيث يمكنك استخدام فيسبوك أو تويتر أو يوتيوب وبنترست ولينكدان انستغرام, في عمل ترويج للوجهات بطرق مباشرة. لأن هذه المنصات تمتلك أدوات تسويقية وإعلانية ممتازة جداً.


إطلع على: نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا مضمونة النجاح


التسويق عبر المشاهير والمؤثرين:


استراتيجية تسويقية ناجحة, تتم عن طريق التعاقد مع المشاهير والمؤثرين الذين يمتلكون وسائل اتصال تحتوي على ملايين المتابعين.

حيث يمكن الاستفادة منهم عن طريق دعوتهم لزيارة الأماكن السياحية, ونشر صور أو مقاطع لوجهات سياحية, تواجدوا فيها.

هذا الأمر يؤثر كثيراً في زيادة عدد الزوار وجذب أكبر قدر من الجمهور للوجهة السياحية, ويساهم أيضاً في شهرتها وإيصال معلوماتها لكافة متابعين المشاهير والمؤثرين.


التسويق السياحي عبر المعارض والمؤتمرات:


يمكن للأفراد والشركات والبلدان زيادة الوعي بالوجهات السياحية من خلال المشاركة الفاعلة في المعارض والمؤتمرات السياحية المختلفة.

حيث يمكن عرض المعلومات والمواد الترويجية للزوار وتقديم عروض وجولات افتراضية للوجهات. هذه الاستراتيجية ممتازة وتعتبر فرصة ثمينة للتواصل المباشر مع الشركات السياحية المفوجة للزوار, ومع السياح المحتملين, ولكن احرص على إعطائهم كافة المعلومات, والإجابة على جميع الاستفسارات والأسئلة.


التسويق عبر البريد الإلكتروني:


استراتيجية التسويق السياحي عبر البريد الإلكتروني لا يقل أهمية عن غيرها من الاستراتيجيات, حيث يساهم ذلك في إرسال حملات بريدية مستهدفة للجمهور والعملاء الحاليين والمحتملين.

يمكن الترويج للعروض السياحية الجديدة, والأماكن الحديثة, والخدمات التي تقدمها الوجهات السياحية, وكافة المعلومات القيمة التي يحتاج إليها السياح. 

يمكن نشر روابط مواقع الكترونية خاصة بأماكن محددة, كالفنادق والمطاعم والأماكن الأخرى. هذا الأمر يساهم في زيادة الوعي والتفاعل الإيجابي مع الحملة الإعلانية التسويقية السياحية.


التسويق السياحي الناجح


من المهم جداً التركيز على التسويق السياحي واستخدام كافة الوسائل الممكنة لتحقيق نجاح الحملات الإعلانية, هذا يساعد على جلب المزيد من الزوار, وتنمية الاقتصاد للبلد من خلال ادخال العملة الصعبة وتحريك سوق العمل السياحي في كافة القطاعات.

في الأخير, نجاح الترويج السياحي مرهون بتوفير افكار تسويقية خارج الصندوق, وكذلك الأمن والاستقرار, والبنية التحتية المناسبة, وتوفير الوجهات والأماكن التي تجذب الزوار, وتوفير كافة الخدمات المتاحة لهم, بما يحقق مطالبهم وآمالهم وطموحاتهم.

افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
كاتب المقال : افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية مربحة, موقع إلكتروني يقدم خدمة عمل دراسات جدوى مشاريع متنوعة للرجال والشباب وللنساء بعضها صغيرة مربحة وغير مكلفة, وأخرى برأس مال قليل. كما نقوم بنشر أساسيات التسويق بمفهومه الحديث لكافة المنتجات والخدمات, كذلك طرق استثمار المال وبناء مشاريع منزلية وتجارية وصناعية تحقق دخل يومي مضمون, وأرباح شهرية ممتازة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق