دراسة جدوى مشروع مصنع حلويات منزلي صغير مربح

كل مشروع مازال في طور التأسيس يجب أن يخضع لفحوى دراسة جدوى مشروع متكامل, ويتم تطبيقها على أرض الواقع بحذافيرها. وهذا لن يتم إلاّ بالإلتزام بتنفيذ جميع الخطط المالية والتسويقية للمشروع. سنضع لكم اليوم دراسة جدوى مصنع حلويات منزلي صغير مربح مع شرح كامل للتكلفة والأرباح والاحتياجات بالتفصيل.

اسهل مشروع منزلي مربح يمكن تنفيذه من البيت بواسطة آلة صناعية صغيرة هو مشروع مصنع حلويات صغير, يتم تنفيذه بآلة صناعية قليلة الثمن واستخدامها سهل.

سيتم إنتاج حلويات اطفال صحية صلبة مصاصة, مطلوبة بامتياز وتوزيعها بسيط جداً. وأهم ميزة في مشروع المصنع هي أنه بلا عمالة, ولا استئجار مكان, اضافة إلى أنه مشروع صغير مربح للنساء والرجال على حدٍ سواء والتنفيذ من البيت.



دراسة جدوى مشروع


دراسة جدوى مشروع مصنع حلويات


أعتقد أنه من السهل تأسيس هذا المشروع, خاصة وأننا سنشرح لكم كل شيء في دراسة جدوى مشروع جاهزة للتنفيذ بالأرقام. لذلك الفرصة ثمينة, ويجب على كل شخص يرغب في تأسيس مصنع حلويات كمشروع منزلي مربح, الإطلاع على تفاصيل تنفيذه.

صناعة الحلويات من البيت أصبحت من أفضل افكار المشاريع الصغيرة المربحة, سواءً كانت تجارية أو صناعية لأن الطلب عليها كبير وتوزيعها من أسهل المنتجات. كما أن تكاليف تأسيس هذه الأفكار قليل جداً.

من هذه المشاريع والأفكار هي مشروع مصنع حلويات صلبة يتم تصنيعها بواسطة آلة صغيرة سعرها قليل ومتوفرة في أي بلد. سنشرح تفاصيل التصنيع وطريقة شراء الآلة, والتعبئة والتغليف والتوزيع بالتفصيل.


دراسة جدوى مشروع منزلي



دراسة جدوى مشروع مصنع حلويات عبارة عن مشروع منزلي منخفض الكلفة كون سعر الآلة قليل مقارنة بالأرباح الكبيرة التي تتخطى 5000 دولار شهرياً.
كما أن سعر تكاليف المواد الخام بسيط وقليل جداً مقارنة بالقدرة الإنتاجية للآلة كبير جداً, وهذا يساعد على زيادة الأرباح اليومية والشهرية.
سنتحدث عن تفاصيل تأسيس مشروع منزلي صغير مربح هو عبارة عن مصنع حلويات مصاصة تستهدف كافة الفئات العمرية الصغار والكبار.

دراسة آلة مصنع حلويات


نحاول قدر الإمكان توفير كافة المعلومات لجميع المشاريع المنشورة في موقعنا "افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة" خاصة فيما يتعلق بالمعدات والآلات. 
لذلك سنشرح لكم في دراسة جدوى مشروع المصنع خصائص ومميزات الآلة, حيث تتمتع الآلة بقدرة إنتاجية كبيرة, ومواصفات عالية, لاتحتاج إلى خبرة, وهي عبارة عن آلة مصنع حلويات صغيرة تعمل بشكل تلقائي لصناعة الحلوى الغائرة بكل مراحل التصنيع. وهذا ما جعل المشروع من أسهل المشاريع تنفيذاً وتأسيساً.
وكما قلنا لكم أن المشروع منزلي, لذلك الآلة صغيرة الحجم, بحيث يمكن استيعابها في مكان صغير سواءً داخل المنزل أو خارجه. والبدء بعملية التصنيع للحلويات بكل سهولة.
سعر شراء الآلة يتراوح من 3000 إلى 4 آلاف دولار من موقع علي بابا ستجدونها مع كامل التفاصيل.

مميزات آلة مصنع حلويات


  • القدرة الانتاجية لماكينة صناعة الحلوى تتراوح من 100 إلى 500 كجم في الساعة.
  • تعمل بجهد كهربائي 220 فولت أي بكهرباء المنزل.
  • تعمل الآلة بكفاءة عالية وبشكل تلقائي ومرن.
  • تستطيع الآلة صناعة مجموعة عديدة من الحلويات وبأشكال مختلفة.
  • تحتوي على عدة قوالب صناعية للحلوى, ويتم التبديل بين القوالب بكل سهولة.
  • لاتحتاج إلى عمالة كبيرة وشخص يواحد يمكن أن ينفذ المهمة.
  • صغيرة الحجم ويمكن وضعها في حيز صغير في المنزل.
  • تحتوي على سخان ومبرد, وهذا يعتمد على نوع الحلويات المصنوعة.

مشروع مصنع حلويات



منتجات مشروع مصنع حلويات صلبة


الحلويات الصلبة هي منتجات يتم تصنيعها بآلات خاصة, وهي عبارة عن حلويات السكاكر المصاصة مختلفة الشكل ومتعددة الألوان. وأهم مادة خام تدخل في صناعتها هي السكر وبعض النكهات الطبيعية المختلفة,
 
ويتم صناعتها بأشكال دائرية أو مستطيلة أو مربعة وبعضها زخرفية صغيرة, وهذا يعتمد على نوع قوالب التصنيع, يتراوح حجمها من 2 إلى 3سم مربع.
الحلويات الصلبة تأتي على شكل حبوب صغيرة, يمكن تناولها بطريقة المصوص وهي قابلة للذوبان في الفم.

طريقة صناعة حلويات السكاكر


يتم صناعة وتحضير منتج مصنع حلويات صحية للاطفال في المنزل بطريقة بسيطة ومن مكونات متوفرة في كل منزل وهي كالتالي:
  1. السكر.
  2. الماء.
  3. كمية من العسل الطبيعي أو الصناعي.
  4. ملون طبيعي.
  5. نكهات طبيعية.
يتم وضع السكر في البداية داخل خزان خلاط الآلة, بعد ذلك يتم خلط الماء والنكهة الطبيعية والملون الطبيعي والعسل في إناء خاص قبل وضعه داخل خزان الآلة.
بعد مزج الماء مع الملون والنكهة يتم وضعها في خزان الآلة.. ستقوم الآلة بعملية التسخين والخلط للمكونات لمدة معينة.

وكما عودناكم في كل دراسة جدوى مشروع يتم التأكد وفحص المنتج قبل الدخول للمرحلة الثانية وهي التبريد. حيث يتم اخذ كمية بملعقة صغيرة من خزان الآلة بعد التسخين ووضعه في ماء بارد لاختبار مدى صلابة الحلوى وطعم المذاق.
ومن ثم الانتقال إلى المرحلة الأخرى وهي التبريد, ستقوم الآلة بنقل السائل إلى خزان التبريد, وستقوم تلقائياً بعملية الصب إلى قوالب معينة وفي نفس الوقت تجري عملية التبريد وفرز حبيبات السكاكر بصورة تلقائية.
وهكذا ستحصلون على أول منتج لكم بواسطة مصنع حلويات مصاصة لذيذة.

دراسة جدوى مالية لمشروع مصنع حلويات


سنشرح لكم الآن تكاليف وأرباح المشروع في دراسة جدوى مالية لمشروع مصنع حلويات بكامل التفاصيل. وسنتطرق في دراسة الجدوى التالية إلى حجم صافي الأرباح اليومية والشهرية من صناعة السكاكر والحلويات الصلبة ابتداءاً من واحد كيلوا سكر مع بقية المكونات وحتى القدرة الإنتاجية اليومية, ومن ثم الشهرية.

دراسة جدوى تكاليف وارباح مشروع مصنع حلويات


لن تتخيلوا الأرباح الكبيرة التي ستجنونها من خلال مشروع مصنع حلويات صغير منزلي, لذلك كان لزاماً علينا وضع دراسة جدوى مشروع الحلويات لتوضيح مقدار تكاليف وارباح المصنع وهي كالتالي:
  • تكلفة واحد كيلو سكر = 0.75 سنت.
  • تكلفة المياه والنكهات والملون الطبيعي والعسل(ملعقة عسل) = 0.50 سنت.
  • تكلفة الكهرباء = 0.5 نصف دولار.
  • اكياس التعبئة الصغيرة والكبيرة = 0.25 ربع دولار.
  • اجمالي التكلفة لكل واحد كيلوا مواد خام = 2 دولار.
بالنسبة للفاقد لن نحسب اوزان بقية المواد الخام مثل المياه والملون والنكهة التي سيتبخر جزء منها أثناء عملية التسخين وسنحصل على وزن واحد كيلو صافي من جميع مواد الخام.

صافي الأرباح


تستطيع الآلة تصنيع أكثر من 100 قطعة حلويات صغيرة من واحد كيلو مواد خام.
سعر بيع كيس واحد بوزن نصف كيلو من الحلويات جملة للتجار = 2  دولار. أي أن بيع واحد كيلوا = 4 دولار.
وهذا يعني حصولكم على أرباح صافية مضاعفة= 4 - 2 = 2 دولار أرباح صافية من كل واحد كيلوا مواد خام.
طبعاً قدرة إنتاج الآلة 100 كجم في الساعة- حسب مواصفات الآلة- ولكن سنفترض أنكم تستطيعون صناعة 100كجم في اليوم الواحد كحد أدنى.

فإن الأرباح اليومية من مشروع مصنع حلويات = 100 * 2 دولار = 200 دولار أرباح يومية.

وهذا يعني معدل ربح شهري = 200 * 26 يوم = 5200 دولار ارباح صافية شهرية.

ولكم أن تتخيلوا جمال أرباح هذا المشروع وطريقة العمل فيه سهلة جداً وغير متعبة.. كون الآلة تقوم بالإنتاج الآلي وبشكل أوتوماتيكي.
قد تضطرون لتأجير عاملين تعبئة وتغليف ولكن هناك آلة تقوم بهذه المهمة يمكنكم الحصول عليها في السمتقبل.

التعبئة والتغليف


أهم نقطة لإنطلاق أي مشروع هي طريقة التعبئة والتغليف, وكلما كان أسلوب التعبئة نظيف وجذاب وملفت, فإن المنتج سيلقى قبولاً كبيراً لدى التجار والمستهلكين. لذلك يجب هنا الحرص على استخدام مواد تعبئة بلاستيكية بتصاميم جذابة وراقية, حيث يمكن عمل لوجو للمنتج الخاص بكم على كيس الحلويات. كذلك طباعة كافة تفاصيل المنتج, واختيار اسم جميل غير موجود في السوق.

يمكنكم التعبئة يدوياً ويمكن كذلك أن يتم بواسطة آلات ذاتية التعبئة حيث تقوم بعملية العد والتعبئة ولحام كيس الحلويات بكل سهولة.

التسويق


أي دراسة جدوى مشروع يجب أن تتضمن خطة تسويقية مجدية. وكالعادة بالنسبة للتسويق, ضع في اعتبارك أن تقوم بتصميم صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي, فهي طريقة ناجحة لعملية تسويق المنتجات.

قم بالنشر في صفحاتك وفي الجروبات, واستهدف جروبات تسويق المنتجات وأعمال التجارة, قم بالترويج في كافة مواقع التواصل الاجتماعي.

قم بكتابة منشورات هادفة واذكر فيها كافة التفاصيل مثل وزن كيس الحلويات وكم داخله حبات, أيضاً ضع ارقام الموبايل للتواصل معك, وتوضيح الاسعار. والعنوان وطريقة الحصول على المنتج.

التوزيع

لن ننسى في دراسة جدوى مشروع مصنع الحلويات أن نتطرق إلى خطة توزيع المنتج, حيث يعتبر من أسهل المنتجات توزيعاً, لأن الأماكن التي يمكنكم بيع منتج السكاكر كثيرة جداً, على سبيل المثال:
- السوبر ماركات - البقالات - تجار الجملة - تجار التجزئة - تجار المواد الغذائية - محلات الحلويات - المولات التجارية - محلات المكسرات.

في البداية يجب عليكم وضع أسعار منافسة في السوق حتى تضعون لكم قدماً وإسماً لدى قاعدة بيانات التجار.
والأهم من ذلك, يجب عليكم أخذ كافة تفاصيل التواصل مع التجار وجميع الأماكن المذكورة أعلاه. حتى يتسنى لكم التواصل معهم فيما بعد في حال رغبوا في الحصول على منتجات جديدة.


خلاصة دراسة جدوى المشروع


كل التفاصيل المذكورة أعلاه مهمة جداً, وموضوع دراسة جدوى مشروع مصنع حلويات منزلي صغير مربح من أكثر المواضيع غزارة للمعلومات.
تنفيذ المشروع بسيط وسهل جداً, وتطبيق دراسة الجدوى للمشروع سيجعلكم أحد ملاك مصانع الحلويات, وتستطيعون صناعة حلويات صحية للأطفال, كذلك تستهدف كافة شرائح المجتمع.

الجميل في المشروع أنه قليل التكلفة, وفي نفس الوقت أرباح المشروع تفوق 5000 آلاف دولار شهرياً.
المشروع يعتبر أحد افضل مشروع تجاري مربح ذات التكلفة القليلة والارباح الكبيرة. اضافة إلى أنه مشروع منزلي مربح جداً, يمكن تنفيذه من البيت بكل سهولة بواسطة آلة صناعية صغيرة مربحة سهلة الاستخدام.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق