دراسة جدوى مشروع مصنع أنابيب مياه بلاستيك

دراسة جدوى مشروع مصنع أنابيب مياه بلاستيك المربحة جداً, تفاصيل شاملة للتكاليف والأرباح والاحتياجات وطريقة تأسيس مصنع مواسير بلاستيك ذات جودة عالية بكافة مقاساتها.

مشروع مصنع مواسير بلاستيك مربح جداً, نظراً لكثرة الطلب على منتجات الأنابيب البلاستيكية الخاصة بالمياه. وهذا ما جعل المصانع الموجودة حالياً لا تغطي الاحتياجات المطلوبة في السوق بشكل كافي.

استخدام مواسير البلاستيك في الكثير من من المجالات خاصة المشاريع الزراعية, مثل مشروع حفر بئر ارتوازي كذلك في الصرف الصحي والسباكة. لذلك مشروع مصنع أنابيب المياه البلاستيكية يعتبر فرصة كبيرة وثمينة للبدء بتنفيذه لكثرة الطلب عليه والاستخدام الكبير في الكثير من المجالات.



دراسة جدوى مشروع مصنع مواسير بلاستيك

مشروع مصنع أنابيب مياه بلاستيك



مشروع مصنع أنابيب مياه بلاستيك من المشاريع المهمة جداً ذات الأرباح الكبيرة.. ويعتبر مشروع مصنع مواسير بلاستيك من المشاريع الرائدة والمتجددة كون المنتج من النوع الذي لا يصدأ ويصمد في الحالات الحرجة ويتحمل درجات الحرارة العالية والباردة.

سنضع امامكم دراسة جدوى مشروع مصنع أنابيب مياه بلاستيك المستخدمة في عملية الري للمزارع. كذلك الأنابيب المستخدمة في السباكة للعقارات وتمديدات المياه والصرف الصحي.

كما سنتحدث عن الاحتياجات اللازمة لتنفيذه وكذلك التكاليف التشغيلية ومقدار أرباحه الشهرية في دراسة جدوى مالية شاملة للمشروع سنضعها لكم بالتفصيل.


دراسة جدوى مشروع مصنع مواسير مياه بلاستيك


أول ماسنتطرق له في دراسة جدوى مشروع مصنع أنابيب مياه بلاستيك هو احتياجات المشروع, سنشرح أيضاً التكاليف, وفي الأخير سنتطرق للأرباح. سنعرج أيضاً على كافة التفاصيل المتعلقة بالمشروع.

حيث يرغب الكثير من رواد المال والأعمال والمستثمرين في معرفة هذه الثلاثة الأشياء قبل البدء بمشاريعهم الصناعية أو التجارية والاستثمارية.


طرق تنفيذ المشروع



تنفيذ مصنع أنابيب بلاستيك يتم بطريقتين, سنذكرها لكم ونشرحها بالتفصيل وهي كالتالي:

الطريقة الأولى:

يمكنكم تأسيس مصنع متكامل, أي يمكنكم شراء آلة السحب التي تقوم بصناعة الأنابيب البلاستيكية وآلة الحقن التي تقوم بصناعة وصلات الأنابيب بكافة المقاسات.

الطريقة الثانية:

يمكنكم البدء أولاً بشراء آلة السحب فقط, والاكتفاء بها حتى تضعون أقدامكم على السوق وفي السمتقبل يمكنكم شراء الآلة الأخرى الخاصة بالحقن.

أنابيب بلاستيكة PPR



توجد الكثير من أنواع الأنابيب البلاستيكية وسنتحدث عن نوع خاص من الأنابيب البلاستيكية وهو نوع أنابيب بلاستيكية PPR كثيرة الاستخدام.
أنابيب البلاستيك PPR هي اختصار لكلمة "بولي بروبيلين" المستخدم في صناعة الأدوات البلاستيكية عالي الجودة وهو عبارة عن أنبوب اسطواني طويل يتمتع باستقامة ومتانة عالية يتحمل الضغط العالي من المياه ويستخدم في صنع شبكة المياه للمنازل وكافة أنواع العقارات.

سيتركز مشروعنا اليوم على نوع أنابيب البلاستيك PPR أو بولي بروبيلين سنشرح كافة التفاصيل عن طريقة تصنيعه بالتفصيل.


مميزات أنابيب المياه البلاستيكية PPR



أهم ما يميز أنابيب البلاستيك PPR أنها متينة وتتحمل الضغط العالي للمياه وفي أي ظرف أو أي طقس.. وهي لا تصدأ ومقاومة للأكسدة.
كما أنها تحافظ على نقاوة وجودة المياه وخفيفة الوزن مقارنة بالأنابيب المعدنية والأنواع الأخرى.

كثرة الطلب على أنابيب المياه البلاستيكية PPR هو ما جعله مميزاً من بين الكثير من المنتجات وأهم ما يميز هذا المنتج أنها تستخدم في الكثير من المجالات المختلفة مثل:
أنابيب الري, استخدام أنابيب المياه البلاستيكية PPR لصنع شبكة المياه للمنازل والعقارات المختلفة, يستخدم في التمديدات للصرف الصحي, يستخدم في ري المزروعات سواءً بالتنقيط أو بالري المباشر.

ومع وجود أراضي زراعية بمساحات شاسعة وكبيرة ازداد الطلب على منتج الأنابيب البلاستيكية التي تستخدم في عمليات ري المزروعات.
كما أن الأنابيب البلاستيكية آمنة وصديقة للبيئة وتستخدم في ترشيد المياه بطريقة صحيحة خاصة الري بالتنقيط لأغلب المزروعات والأشجار.


احتياجات المشروع


دعونا نتحدث الآن عن احتياجات تأسيس مشروع مصنع مواسير بلاستيك عن طريق السحب, لأن الطريقة الأخرى تحتاج إلى رأس مال كبير. وفي المقابل فإن تكلفة الطريقة الأولى وهي طريقة السحب تكاليفها ستكون قليلة, وتتناسب دراسة جدوى مشروع مصنع مواسير مياه بلاستيك للمستثمرين الصغار وهي كالتالي:

آلة السحب:



تمر آلة السحب في 8 مراحل مختلفة لتصنيع أنابيب المياه البلاستيكية PPR سنتحدث عن كل مرحلة بالتفصيل وهي كالتالي:
  1. المرحلة الأولى "البثق": هو قسم مخصص في آلة السحب تقوم الآلة ببثق المواد الخام للبلاستيك "بولي بروبيلين" بعد وضع حبيبات بولي بروبيلين وتقوم الآلة بتسخين الحبيبات عند درجة حرارة 250 درجة, وتقوم بسحب الحبيبات بعد صهرها إلى الآلة الأخرى.
  2. المرحلة الثانية: يتم وضع المواد الاضافية وهي عبارة عن الالوان أو الخامات الأخرى.
  3. المرحلة الثالثة "التشكيل": في هذه المرحلة يتم تشكيل مقاسات الأنابيب حيث توجد عدة مقاسات مختلفة من 1 إنش حتى 4 إنش وهناك مقاسات أخرى مختلفة حسب الطلب.
  4. المرحلة الرابعة "معاينة خزان الفراغ": ويتم فيه عملية ضبط الفراغ أو التجويف الداخلي للأنبوب.
  5. المرحلة الخامسة "مرحلة السحب": في هذه المرحلة يتم سحب الأنبوب والتحكم في مقاسة من حيث حجم القطر للأنبوب حسب رغبتكم.
  6. المرحلة السادسة "مرحلة الطباعة": يتم طباعة لوجو الشركة واسم الشركة ومواصفات الأنبوب وتاريخ الانتاج والرقم التسلسلي بشكل أوتوماتيكي أثناء السحب على الأنبوب.
  7. المرحلة السابعة "القص": يتم في هذه المرحلة قص الأنبوب حسب الطول الذي ترغبون فيه 4متر أو كما تشاؤون.
  8. المرحلة الثامنة "رص الأنابيب": بعد اكتمال مرحلة القص يتم رص الأنابيب الجاهزة بعد قصها وتنظيمها وتجهيزها لعملية التخزين كمنتج جاهز ومكتمل.

مساحة المشروع:



أنتم بحاجة إلى مساحة لاتقل عن 400 متر مربع لوضع المعدات والآلات والمواد الخام والمنتج النهائي.
بالطبع لن ننسى في دراسة جدوى مشروع مصنع أنابيب مياه بلاستيك التطرق لبعض الاحتياجات الثانوية الأخرى.

حيث يجب توفير المياه والكهرباء ووسائل الأمان مثل طفايات حريق التهوئة الجيدة لمكان المشروع أيضاً ستحتاجون إلى تراخيص إنشاء المشروع مثل: السجل التجاري ورخصة مزاولة العمل والبطاقة الضريبية من جهات ذات العلاقة في البلد.

المادة الخام:



المادة الخام الأساسية في مشروع مصنع مواسير بلاستيك وهي عبارة عن مادة "بولي بروبيلين" سعر الطن من المادة الخام يتراوح بين 1300 دولار إلى 1500 دولار تقريباً وقد يختلف السعر من بلد لآخر.

أنواع المادة الخام:

ومن أنواع المادة الخام "بولي بروبيلين":
  1. بولي بروبيلين بوليمر عشوائي.
  2. بولي بروبيلين بوليمر متجانس ويستخدم في صناعة أنابيب التي تستخدم داخل الجدران.
  3. بولي إيسلين.
  4. بولي فينيل كوليريد يستخدم في صناعة الأنابيب البلاستيكية ذات الاستخدام الخارجي.

عمالة المشروع


ستحتاجون إلى 4 عمال لمراقبة سير العمل على آلة صناعة الأنابيب البلاستيكية بالاضافة إلى مهندس ضبط الجودة ومدير عام للمشروع ومدير التسويق والمبيعات.

أسعار ماكينات تصنيع المواسير البلاستيك

سنتعرف الآن على أسعار ماكينات تصنيع المواسير البلاستيك ذات الاستخدام المتعدد, سنتطرق إلى سعر خط إنتاج المصنع, كذلك التكاليف التشغيلية والأرباح.
كما ذكرنا سابقاً أن مشروع صناعة الأنابيب البلاستيكية يتم تصنيعها بطريقتين إما بالاكتفاء بآلة السحب فقط أو خط انتاج متكامل.
سعر خط إنتاج آلة السحب = 50.000 دولار.. وسعر خط الانتاج المتكامل آلة السحب وآلة الحقن = 300.000 دولار..
وقد يقل السعر أو يزيد حسب الشركة المصنعة وبلد المنشأ.

ننصح بالبدء بآلة السحب مصنع أنابيب بلاستيك وعند الحصول على رأس مال كبير يمكنكم تطوير المشروع وشراء آلة الحقن.

التكلفة التقريبية لمشروع مصنع أنابيب البلاستيك


  • - الإيجار = 500 دولار شهرياً ويختلف من بلد لآخر ومن موقع لآخر.
  • - المواد الخام - حسب الكمية - سعر الطن من خام حبيبات البلاستيك = 1500 دولار.
  • - رواتب العمال = 4000 دولار. قد يقل أجور العمال حسب البلد وقوة العملة في البلد.
  • - تسويق ودعاية للمنتج = 500 دولار شهرياً.
  • - الكهرباء والمياه = 200 دولار شهرياً.
  • - الصيانة = 500 دولار يتم وضع ميزانية ثابتة شهرياً.
  • - تكاليف النقل والتوزيع = 500 دولار شهرياً.

إجمالي التكلفة الشهرية التقريبية = 7900 دولار تقريباً.

أرباح مشروع مصنع الأنبابيب البلاستيكية


تستطيعون جني أرباح هائلة وكبيرة شهرية وسنوية من مشروع مصنع أنابيب البلاستيك وسنضع لكم أرقام تقريبية لصافي الأرباح بعد خصم كافة المصروفات التشغيليلة.. قد تزيد وقد تقل الارباح حسب القدرة الانتاجية لخطوط الإنتاج.
متوسط أرباح صافية من كل طن = 600 دولار.
متوسط القدرة الانتاجية الشهرية = 7 طن شهرياً.
صافي الأرباح الشهرية التقريبية = 600 * 7 = 4.200 دولار شهرياً أرباح صافية..

متوسط القدرة الإنتاجية السنوية = 84 طن.
مقدار الارباح الصافية السنوية = 84 * 600 = 50,400 دولار ارباح صافية سنوية تقريباً..
هذا المبلغ للأرباح في حال كانت نسبة المبيعات 100%..

تسويق الأنابيب البلاستيكية


أهم مافي دراسة جدوى مشروع مصنع أنابيب مياه بلاستيك هو التسويق. ويتم التسويق للأنابيب البلاستيكية وفق خطة تسويقية  مرسومة بدقة عالية عن طريق تعيين مسؤولاً للتسويق للمنتج.

حيث يمكنكم استهداف تجار الجملة لمواد البناء أو تجار الجملة للأدوات البلاستيكية, كما يمكنكم استهداف محلات المنتجات الزراعية, محلات مواد البناء المنتشرة في جميع المناطق والمدن والولايات..
وضع خطة تسويقية جيدة يتم الاعتماد عليها والعمل بها لتسويق المنتج.
يتم تسجيل قاعدة بيانات كافة العملاء والتعاقد مع شركات المقاولات وعرض منتجاتكم على تلك الشركات وبأسعار منافسة في السوق حتى يتم تكوين قاعدة بيانات ممتازة يتم الإتكال عليها لضمان بيع المنتج.

وكما ذكرنا سابقاً أن مصانع مواسير مياه بلاستيك لا تستطيع تغطية السوق بشكل كامل نظراً لكثرة الطلب على المنتج وتنامي احتياج السوق لهذا المنتج الرائع والمربح جداً.

نصائح للبدء بأي مشروع


الكثير من أصحاب رأس المال الصغير أو المتوسط يدور في مخيلتهم قبل البدء بأي مشروع عدة تساؤلات أهمها:
  • هل أستطيع تأسيس مشروعي الخاص؟
  • كيف أبدأ بتنفيذ المشروع؟
  • كيف أحصل على دراسة جدوى للمشروع؟
  • كم تبلغ تكلفة المشروع؟
والسؤال الأهم الذي يؤرق الكثير منهم هو: هل سأنجح في تأسيس مشروع مصنع مواسير بلاستيك؟ والكثير من الأسئلة التي تدور في أذهان الكثير من الناس قبل البدء بأي مشروع..
ما أود إخباركم هنا هو أن هذا شيء طبيعي, بل هو بداية الطريق للنجاح في تأسيس مشروعاتكم المستقبلية. لأن من يمتلك تلك الأسئلة هو فعلاً إنسان جاد يريد أن يحقق حلمه المستقبلي وهذا شيء طبيعي أن تدور في مخيلته مثل تلك الأسئلة. ولكن الأهم في ذلك هو: هل فعلاً ستنجحون؟ وهل أنتم فعلاً قادرون على فعل ذلك؟

الإجابة بكل بساطة هي: نعم تستطيعون.. مادمتم تمتلكون أجوبة لتلك التساؤلات ومادمتم تمتلكون رأس مال يتناسب مع المشروع فأنتم في الطريق الصحيح نحو النجاح.
نحن في موقع افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة نوفر لكم عناء التعب والبحث عن كافة الأجوبة لتلك التساؤلات التي تؤرق الكثيرين منكم..
وضعنا لكم دراسة جدوى مشروع مصنع أنابيب مياه بلاستيك وتوفير كافة المعلومات اللازمة, ووضعنا لكم أرضية صلبة تقفون عليها قبل تأسيس المشروع. كذلك نتحدث دائماً عن تفاصيل احتياجات كافة المشاريع, ونقدم لكم شرحاً كاملاً لطريقة التنفيذ, وكيفية سير العمل, وكل ما يتعلق بالتسويق والتوزيع والترويج لمشاريعكم ومنتجاتكم في قالب فريد وبسيط تستطيعون فهمه واستيعابه بكل سهولة.
ماعليكم سوى متابعة موقعنا ليصلكم كل جديد من الافكار والمشاريع إذا ما أردتم الدخول إلى عالم المال والأعمال.
افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
كاتب المقال : افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية مربحة, موقع إلكتروني يقدم خدمة عمل دراسات جدوى مشاريع متنوعة للرجال والشباب وللنساء بعضها صغيرة مربحة وغير مكلفة, وأخرى برأس مال قليل. كما نقوم بنشر أساسيات التسويق بمفهومه الحديث لكافة المنتجات والخدمات, كذلك طرق استثمار المال وبناء مشاريع منزلية وتجارية وصناعية تحقق دخل يومي مضمون, وأرباح شهرية ممتازة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق