مشروع تجاري ناجح جدا مع دراسة جدوى جاهزة

مشروع تجاري ناجح جدا يعتبر من أهم المشاريع التي يمكن للمستثمرين الصغار البدء بها, ويعود نجاحه إلى امتلاكه عدة مميزات محفزة لتنفيذه وتأسيسه.

سنضع لكم تفاصيل شاملة لتأسيس مشروع مربح مع دراسة جدوى جاهزة ومفصلة للتكاليف والاحتياجات والأرباح التقديرية الشهرية والسنوية.

من أهم مميزات هذا المشروع أنه لايحتاج إلى خبرة, بل يمكنك اكتسابها مع الوقت, وستتعلم كيف يمكنك تحقيق النجاح بكل بساطة.

سنتحدث عن كافة التفاصيل لتنفيذه, مثل الاحتياجات, وكيفية الحصول على البضائع, ومن أين يمكن الحصول عليها, وكيف يتم التعامل أثناء البيع والشراء.


مشروع تجاري ناجح جدا


مشروع تجاري ناجح جدا


كي تستطيع الحصول على مشروع تجاري ناجح جدا, فإنك بحاجة إلى معرفة كيف تستثمر اموالك في مشاريع تجارية مربحة, والتركيز على ما يتمتع به من عوامل تؤدي إلى تحقيق النجاح.

كذلك الاستمرارية, أي أنه يستطيع الصمود في وجه التقلبات المالية على المدى الطويل, ولا يتأثر بالأزمات الحاصلة, 

مشروعنا لهذا اليوم هو أحد افضل أنواع التجارة ذات الطلب الكبير وضمن قائمة أفكار مشاريع تحقق دخل يومي , وعمليات البيع والشراء بكميات كبيرة وبصورة دائمة. سنتحدث عن طبيعة المشروع وكيفية البدء بتنفيذه وكافة تفاصيله في هذه المقالة.


مشروع محل تجاري بالجملة


فتح محل تجاري للبيع بالجملة مشروع تجاري ناجح جدا غير مكلف, حيث يمكنك بيع المواد الغذائية والاستهلاكية بكميات كبيرة.

ويعد هذا الاستثمار الصغير من أكثر الاستثمارات ربحاً ودخلاً مادياً, كون المواد الغذائية التي ستقوم ببيعها يكون عليها الطلب بشكل كبير ومستمر طوال العام.

لذلك قبل البدء بالعمل ينبغي عليك معرفة خطوات فتح محل تجاري وماهي الاحتياجات اللازمة للتنفيذ والعمل.


دراسة جدوى مشروع محل تجاري جملة


تعودنا معكم متابعونا وقرائنا الكرام, عند تناول أي مشروع صغير أو كبير أن نضع لكم دراسة جدوى مالية للتكاليف والاحتياجات والأرباح التقديرية.

لذلك سنضع لكم دراسة جدوى جاهزة مبدأية يمكنكم الاستعانة بها عند تنفيذ مشروع مشروع تجاري ناجح جدا, وهو عبارة عن محل لبيع المواد الغذائية الاستهلاكية بالجملة.


احتياجات محل تجاري للبيع بالجملة

بالطبع هناك متطلبات واحتياجات من الضروري توفيرها لتأسيس المحل, سنتحدث عنها بالتفصيل في هذه المقالة.

كما أننا سنتطرق في دراسة جدوى المشروع إلى باقي التفاصيل, مثل التكاليف التقديرية للبدء بالعمل, ونصائح مهمة عليك معرفتها لتضمن نجاح المشروع واستمراريته.


تجهيز مكان المحل التجاري


لكي تضمن بناء مشروع تجاري ناجح جدا ينبغي عليك معرفة كيفيفة تجهيز محل بيع مواد غذائية بالجملة. ومن هذه التجهيزات على سبيل المثال:

    • اختيار المكان المناسب لإقامة المشروع, حيث يمكنك استهداف المناطق التجارية الخاصة بالبيع بالجملة, أو الأماكن التي يكثر فيها تجار التجزئة.
    • بعد اختيار الموقع المناسب ينبغي عليك إيجاد محل بمساحة مناسبة لا يقل عن 50 متر مربع, لتسهيل الحركة داخله, واستيعاب كافة المنتجات.
    • يجب تقسيم المحل من الداخل إلى عدة أماكن تعتمد على أنواع المنتجات التي ستبيعها, بحيث تكون مرتبة ومنظمة يسهل إيجادها للعميل.
    • العمل على توفير تجهيزات داخلية خاصة بعرض عينات من المنتجات, وهي عبارة عن تخشيبة تحتوي على رفوف, وتوفير عربات صغيرة للنقل كي تجعل العمل سهل داخل المحل.
    • توفير الإضاءة المناسبة والجيدة, هذا الأمر يساهم في راحة العميل ورؤية المنتجات بشكل واضح.
    • من المهم جداً توفير وسائل الأمان اللازمة للمحل كطفايات الحريق وإنذار منع السرقات وكاميرات مراقبة.
    • يجب أن يحتوي المحل على حمامات خاصة بالعمال, وأماكن مخصصة لراحتهم بعد العمل.
    • يجب عليك في البداية توفير كافة التراخيص اللازمة لممارسة العمل, ويتم ذلك من جهات الاختصاص في البلد.


توفير المنتجات


توجد طرق عديدة تساعدك على توفير المنتجات الخاصة بمحل بيع الجملة, سنخبرك الآن بأسرار الحصول عليها ومن أين تشتريها بأسعار مناسبة.

قد لا يخبرك منافسيك التجار عن أهم الطرق الناجحة لشراء منتجات مربحة, ومطلوبة بكثرة, لذلك سنوفر عليك عناء التعب والبحث, وسنوضح لك كيف تحصل عليها بالتفصيل عبر الطرق التالية:


أولاً: عن طريق المصنعين والموردين:


ويتم ذلك عن طريق البحث عن المصنعين والموردين للمنتجات التي تجد أن عليها طلب كبير في السوق. يمكنك إيجادهم بالطرق التالية:

    • - البحث عن المصنعين والموردين عبر الانترنت.
    • - استخدام مواقع التجارة الإلكترونية.
    • - قراءة المراجعات والتوصيات للمنتجات من خلال المسوقين.
    • - التواصل مع غرف التجارة المحلية, والحصول على بيانات التجار المطلوبين.
    • - عن طريق الجمعيات التجارية للمصنعين والموردين.


ثانياً: الجمعيات والمنظمات التجارية:


يمكنك الحصول على أي بضاعة أو منتجات من خلال الانضمام والتسجيل في الجمعيات والمنظمات التجارية المحلية والدولية.

هذا الأمر يمكنك من الدخول في صفقات جماعية, تتمكن من خلالها الاستفادة من العروض والتخفيضات والتعرف على المنتجات الحصرية المربحة التي تقدمها للتجار الأعضاء.


ثالثاً: الوكلاء الحصريين:


أفضل طريقة للحصول على منتجات ذات جودة عالية, هو عن طريق الوكلاء الحصريين, حيث يوجد وكلاء للكثير من المنتجات التي تستطيع الحصول عليها بأسعار المصنع.

والجميل في الأمر أنه يقع على هؤلاء الوكلاء والموزعين مسؤولية تسويق وتسهيل عملية الشراء والتوزيع والبيع للتجار المحليين, وبأسعار مناسبة ومنافسة.


إقرأ أيضاً: كيف تحصل على وكالة تجارية حصرية؟


رابعاً: عن طريق التجارة الإلكترونية والمزادات:


من المهم جداً معرفة كيف تتم متابعة منصات التجارة الإلكترونية, والمزادات التجارية المحلية والعالمية, حيث يمكنك كتاجر الحصول على أفضل المنتجات وبأسعار زهيدة جداً.

فهي توفر شركات وسيطة للتفاوض والشراء الجماعي والفردي, وتوفر مجموعة كبيرة وواسعة من المنتجات, وتضع لك عدة خيارات يمكنها أن تمثل فرصة ثمينة للحصول على بضاعة مرغوبة ومطلوبة بكثرة.


ماهي أفضل الطرق لشراء المنتجات بالجملة؟


بعد إجراء عملية البحث والتحري عن موردي ومصنعي ووكلاء المنتجات من المصانع مباشرة لتجارة الجملة, ينبغي عليك معرفة كيف تتم عملية الشراء, وماهي أفضل الطرق لشرائها؟ وهي كالتالي:

    • التواصل: تواصل مباشرة مع المصنعين والموردين والوكلاء, وناقش معهم طلباتك من المنتجات, ومعرفة أسعارها وتكاليف شحنها, ومدة التسليم, وطرق الدفع.
    • طلب العينات: يمكنك طلب عينات من المنتجات قبل قيامك بعملية الشراء, هذا يساعدك على معرفة جودتها ومدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس في بلدك.
    • التفاوض مع البائع: لاضير بإجراء تفاوض مع البائع, ومناقشة تفاصيل الكميات والحد الأدنى للشراء, والأسعار, والخصومات, وإمكانية الحصول على عروض خاصة, وكيف تتم عملية الدفع وتسليم البضاعة.
    • عمل عقد اتفاق: بعد اتمام التواصل ومعرفة المنتجات التي ستحتاجها وتفاصيلها, قم بإبرام عقد عمل مع الجهة الموردة للبضاعة, قم بتضمين كافة بنود ماتم الاتفاق عليه, ويمكن تعيين محامٍ لتنفيذ هذه المهمة.
    • الشحن والتسليم: قم بترتيب عملية الشحن والتسليم مع إحدى شركات الشحن المتوفرة, أو شركات الاستيراد والتصدير إلى مكان إقامة مشروع المحل التجاري الخاص بك, أو بلدك, وتتبع الشحنات حتى وصولها بأمان.
    • أهم مافي أي عمل تجاري هو تطوير العلاقات مع الباعة الرئيسيين للمنتجات, وبناء علاقة وثيقة مبنية على الثقة والإلتزام والمصداقية, قم بمتابعة كل جديد من خلالهم, واحصل على عروض مناسبة ومكافآت من المصانع والشركات الخاصة ببيع المنتجات.


دراسة جدوى المشروع


الآن وصلنا إلى مرحلة إعداد دراسة جدوى مشروع تجاري ناجح جدا ستشمل العديد من البنود التأسيسية, مثل التكاليف الأولية الثابتة والمتغيرة.

كذلك التوقعات المالية لإيرادات وأرباح المشروع الشهرية والسنوية, وهي كالتالي:


التكاليف الثابتة:


تكاليف تجهيز المحل من الداخل الأثاث والديكور = 2000 دولار.
تكاليف التجهيزات الخارجية للمحل = 500 دولار.
تكلفة الأجهزة الخاصة بالبيع في المحل = 600 دولار.
تكاليف التراخيص الخاصة بالمحل ومصروفات أخرى = 500 دولار.
اجمالي التكاليف الثابتة لمحل البيع بالجملة = 3100 دولار تقريباً.


التكاليف الشهرية المتغيرة للمشروع:


مصروفات الإيجار والكهرباء والمياه وهاتف وإنترنت = 200 دولار.
رواتب وأجور العاملين في المحل = 400 دولار.
تكاليف صيانة ونظافة = 50 دولار شهرياً.
تكاليف التأمين = حسب الخطة المشتراه من العميل.
تكاليف المشتريات للمنتجات = هذا يعتمد على حجم وكمية البضاعة المشتراه في الشهر, وكلما زادت المبيعات, زادت عملية توفير البضاعة والشراء.
إجمالي التكاليف الشهرية التقريبية لمحل تجارة الجملة = 650 دولار تقريباً شهرياً.


توقعات الإيرادات المالية:


من المعروف أن نسبة أرباح تاجر الجملة من كل صنف لايزيد عن حوالي 15% من سعر الشراء.

لو افترضنا أنك قمت بشراء ما قيمته 1000 دولار لصنف واحد من البضاعة لعدد 10 أصناف أخرى, وكانت هذه البضاعة هي الحد الأدنى للمبيعات الشهرية.

فإن معدل أرباحك من كل صنف = 1000 × 15 ÷ 100 = 150 دولار أرباحك الشهرية من كل صنف.

ولو ضربناها في عشرة أصناف أخرى توفرها في المحل, بنفس نسبة الأرباح فإنك ستحصل على أرباح بما يعادل = 150 دولار × 10 = 1500 دولار شهرياً. وهي أرباح غير صافية.

هذا يعني أن صافي الارباح الشهرية للمحل التجاري بالجملة = 1500 - 650 = 850 دولار صافي أرباح الشهور الأولى من العمل. وقد تزداد مع مرور الوقت كلما زادت نسبة المبيعات.

أي أن التوقعات المالية للأرباح السنوية لمحل تجارة الجملة تقدر بحوالي 850 × 12 = 10,200 دولار سنوياً.

ملحوظة: هذه الدراسة المالية للتكاليف الثابتة والتكاليف الشهرية المتغيرة, وكذلك الارباح التقديرية الشهرية والسنوية, حصلنا عليها من تجار جملة, استخلصنا منهم الأرقام المالية أعلاه.


أفضل مشروع تجاري مربح


وضعنا لكم دراسة جدوى مشروع تجاري ناجح جدا ومربح سهل التسويق وغير مكلف, شرحنا فيها كافة التفاصيل المتعلقة بالمشروع, منها الاحتياجات, والتكاليف, والأرباح التقديرية.

كما تطرقنا لكافة طرق الحصول على البضائع لفتح محل بيع مواد استهلاكية وغذائية بالجملة, وكيف يتم التعامل مع التجار والمصنعين والموردين.

في الأخير نتمنى أن نكون قد وفقنا في طرح كافة معلومات المشروع, يمكنكم زيارة صفحة موقعنا أفكار مشاريع مربحة وستجدون تفاصيل العديد منها مع دراسات جدوى مفصلة وشرح وافٍ لطرق تنفيذها.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 9/01/2023

    عجبتني غير مكلف

    إرسال ردحذف