دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الورق لصناعة منتج مطلوب بأرباح تتخطى 1500 دولار شهرياً

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الورق , وتأسيس مشروع مصنع مربح صغير سهل التنفيذ لصناعة منتج مطلوب ومربح جداً, بتكاليف قليلة وأرباح شهرية تتخطى 1500 دولار.

مصادر الحصول على الورق المستخدم والتالف كثيرة جداً, حيث يمكنكم الحصول على حاويات التدوير للورق, وهي المادة الخام التي سنستخدمها في تأسيس مشروعنا هذا.


دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الورق


مشروع مصنع إعادة التدوير سيمكنكم من جني ثروة من المال, بواسطة آلة صناعية سنتحدث عنها بالتفصيل في هذه المقالة. وسنشرح لكم طريقة العمل بها ومواصفاتها ومميزاتها, وطريقة تصنيع المنتج وتوزيعه وبيعه والحصول على أرباح شهرية كبيرة.

إعادة تدوير الورق, مشروع مربح, تكاليف تأسيسه قليلة, والمنتج مطلوب في السوق بكثرة واستهلاكه كبير جداً. سنتحدث عن كافة التفاصيل للمشروع وعن خط الإنتاج وعن التكاليف وهامش الربح الشهري لهذا المشروع الأكثر من رائع والبسيط.


دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الورق


إليكم دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الورق جاهزة سنضعها بين أيديكم, كما عودناكم دائماً في موقعنا (افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة).
دراسة الجدوى شاملة للاحتياجات المطلوبة لتأسيس المشروع, كذلك التكاليف المالية التشغيلية للمصنع.

أيضاً سنتعرف على كيفية جلب حاويات التدوير؟ ومن أين يتم الحصول عليها بكميات كبيرة.
والأهم من هذا كله في دراسة جدوى مشروع إعادة التدوير هو حساب مقدار ما ستجنونه من أرباح شهرية في حال نفذتم الفكرة.
دراسة جدوى مشروع المصنع ستمنحكم فرصة للبدء بتنفيذه, وستضع لكم النقاط على الحروف لمعرفة الطريقة الصحيحة للبدء بهذا الاستثمار الصغير فوراً.


مميزات مشروع إعادة تدوير الورق


يمتلك مشروع إعادة تدوير الورق مميزات كثيرة, لأن الحصول على المادة الخام الأساسية -وهي الورق- بسيط وسهل جداً. كما أن المنتج مطلوب في السوق بكثرة وبشكل مستمر وجنوني.
كما يتميز بسهولة تنفيذه حيث كان في الماضي يعتمد المشروع على العمالة الكثيرة. ولكن في الوقت الحاضر وبعد موجة التطور التكنولوجي للآلات والمعدات الصناعية, أصبح العمل في مثل هذه المشاريع آلي وبشكل أوتوماتيكي ولا يحتاج إلى عمالة كثيرة.


كما أن إعادة تدوير الورق يعتمد في الأساس على مادة خام واحدة أساسية وأسعار مخلفات الورق أو ما يُسمّى (الورق المستخدم) رخيص جداً. سنتحدث عن أماكن توفرها وأسعار الطن من الورق التالف وكيف يتم جلبها.
أيضاً سنوضح لكم أساسيات تنفيذ المشروع في دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الورق أولية ومبسطة لتنفيذ المشروع.


وننصحكم عند البدء بتأسيس أي مشروع يجب عليكم عمل دراسة جدوى شاملة, ويمكنكم الاستعانة بمكتب لعمل دراسات الجدوى للحصول على كافة التفاصيل المالية للتكاليف والارباح الشهرية وباقي التفاصيل.


مشروع مصنع إنتاج كرتون بيض


تنفيذ مشروع مصنع كرتون بيض مرتبط بإعادة تدوير الورق, بل إن فكرة إعادة تدوير الورق يمكن استغلالها في تنفيذ مشروع مصنع كرتون بيض بتكاليف قليلة.
سنتحدث اليوم عن مشروع إعادة تدوير الورق لصناعة كرتون البيض، المنتج كثير الطلب ويُباع بأسعار ممتازة. الجميع يعلم أن كرتون البيض مهم جداً لحماية البيض من الكسر أثناء النقل وأغلب الأماكن تحتاج إلى كرتون البيض لحفظه من التلف.


لن نبخل عليكم بسرد كافة المعلومات التي تساعدكم على تنفيذ المشروع وكيفية تسويقه وأماكن توزيع كرتون البيض بالتفصيل في هذه المقالة.


احتياجات مشروع إعادة تدوير الورق


ثمة احتياجات مهمة عليكم توفيرها قبل البدء بتنفيذ المشروع, مثل الآلات والمعدات, والمادة الخام. بالاضافة إلى عدة تجهيزات لمكان اقامة المشروع, أيضاً الحصول على بعض الأوراق والمستندات لممارسة العمل بحرية وبدون مشاكل.

سنتطرق إلى كافة المستلزمات التي ينبغي عليكم توفيرها لإقامة المشروع وهي كالتالي:

المادة الخام


ستحتاجون في البداية لتنفيذ مشروع اعادة تدوير الورق لتأسيس مصنع كرتون بيض, إلى المادة الخام الأساسية, وهي الورق المستخدم. يمكنكم الحصول عليها من عدة أماكن وأهمها:
مطابع الصحف والمجلات: حيث يتم التعاقد مع تلك المطابع, والحصول على المجلات والصحف المعادة من مكاتب التوزيع. حيث تقوم مكاتب التوزيع باسترجاع الصحف والمجلات التي لم تباع في تلك الاكشاك والمكتبات.


كما أن هناك اماكن أخرى يمكنكم الحصول على الورق التالف من أماكن عدة منها:
  • - اماكن رمي المخلفات الورقية.
  • - مكاتب الخردة وبيع المنتجات الورقية.
  • - مصانع المنتجات الورقية.
حيث تأتي على شكل كتل مكعبات يتم كبسها بواسطة آلة مكبس هيدروليكي ويتم وزنها بالكيلوجرام. يتم شراءها منهم بكميات كبيرة أي بالطن وسعر الطن يتفاوت من مكان لآخر وحسب جودة الورق المكدس.

حاويات التدوير


لعل أكثر المواد استهلاكاً واستخداماً هي الورق, حيث يتم استخدامه بشكل يومي وبكميات رهيبة وكبيرة جداً.
حيث تشير الاحصاءات إلى أن معدل استهلاك الأوراق سنوياً بكميات تصل إلى ملايين الأطنان. ولهذا فإن حاويات التدوير بالنسبة للورق يتم تكديسها في جميع دول العالم, وهذا السوق نشط وفعال, ويعتبره الكثير من أفضل المشاريع الاستثمارية.
حيث يمكن استيراد حاويات التدوير من الصين أو من أي دولة في العالم, حتى في بلدانكم أنتم ستجدون الكثير من الناس يعملون في هذا المجال.


الآلات والمعدات


أيضاً ستحتاجون لتنفيذ مشروع مصنع كرتون البيض إلى خط إنتاج يعمل بشكل آلي وأسعاره تتراوح بين 4.000 دولار - 7.000 دولار.
يمكن الحصول عليها من الموردين للآلات والمعدات الصناعية في بلدانكم أو من سوق علي بابا ويتم التواصل مع المورد والاتفاق معه على السعر وتفاصيل الشحن.


ويمكنكم الاستعانة بشركات محلية, حيث يتوفر خط الانتاج في مصر على سبيل المثال, ويمكنكم الاستعانة بشركات استيراد وتصدير لجلب المعدات.
حيث تطرقنا إلى كيفية استيراد آلة صناعية من الصين يمكنكم الاطلاع عليه وستجدون أن الأمر بسيط وسهل.


متطلبات مهمة أخرى


  1. العمالة: لن تحتاجون إلى عمالة كثيرة في مشروع إعادة تدوير الورق وتنفيذ مصنع كرتون البيض. حيث ستحتاجون إلى عاملين فقط يمكنهم القيام بكافة المهام التصنيعية. كون الآلات والمعدات أصبحت تقوم بمهمتها بشكل آلي ودون تدخل.
  2.  تراخيص المشروع: يمكنكم الحصول عليها من الجهات ذات الاختصاص في بلدانكم وهي عبارة عن اصدار سجل تجاري وبطاقة ضريبية ورخصة مزاولة العمل. وطريقة استخراج التراخيص لا يختلف كثيراً عن طريقة انشاء شركة مقاولات الذي تحدثنا عنه في موضوع سابق.
  3. توفير مساحة للعمل تتراوح من 100 - 150 متر مربع حتى يستوعب خط الإنتاج والمواد الخام والمنتج النهائي.
  4.  توفير سيارة نقل المنتجات والتوزيع وفي حالة عدم توفرها يمكن استئجار عربة نقل مقابل مبلغ من المال إما بشكل يومي أو اسبوعي حسب كمية الطلب والانتاج.

طريقة تنفيذ مشروع كرتون البيض


نسعى دائماً لتقديم كل المعلومات المتعلقة بأي مشروع صناعي أو تجاري, سواءً كان صغيراً أو كبيراً أو متوسطاً.
وكل هذا يصب في خدمتكم أنتم قراءنا الكرام ومتابعو موقعنا الأفاضل. لا يهمنا التعب والجهد المبذول, بقدر ما يهمنا أن تخرجوا من أي دراسة جدوى بالفائدة المرجوة.
لذلك فإن مشروع اعادة تدوير الورق وإنتاج كرتون البيض يمر بعدة مراحل. سنتحدث عنها بالتفصيل وهي كالتالي:


فرم الورق

مرحلة فرم الورق تتم عن طريق آلة الفرم وتقوم الآلة بتفتيت الورق إلى قطع صغيرة جداً. وهذه المرحلة تتم بعد فرز الورق حسب النوعية وتهيئة الورق إلى المرحلة التالية وهي مرحلة العجن.

عجن الورق

تأتي مرحلة عجن الورق المرحلة الثانية ويتم فيها اضافة بعض المياه للكرتون بعد فرمه ويتم خلطة بشكل جيد حتى تستوي عجينة الكرتون.

مرحلة تشكيل الورق

يتم فيها تشكيل الورق بعد مرور عجينة الورق عبر أنابيب خاصة يتم تشكيل الورق في هذه المرحلة عن طريق آلات تمتلك قوالب خاصة بتشكيل العجينه حصب كرتون البيض.

مرحلة التجفيف

ويتم فيها تجفيف عجينة الورق عن طريق فرن خاص بالتجفيف للتخلص عن المياه من العجينة بواسطة آلة خاصة.

مرحلة الضغط والكبس والتغليف

وفي هذه المرحلة يتم كبس عجينة الكرتون المجففة وضغطها لتصبح على شكل الكرتون الخاص بحفظ البيض.
وجميع هذه المراحل تتم بواسطة خط إنتاج واحد فقط يقوم بكافة المهام بشكل آلي وتلقائي.

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الورق

القدرة الإنتاجية لخط الانتاج


الآن سنتطرق في دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الورق إلى معلومات مهمة جداً, يبحث عنها الكثير, سنضعها امامكم وهي خاصة بخط إنتاج مشروع إعادة تدوير وصناعة كرتون البيض.
وبالطبع تختلف القدرة الإنتاجية للآلات والمعدات من خط إنتاج لآخر.


حيث توجد خطوط صناعية تستطيع إنتاج حوالي 600 كرتون بيض في الساعة الواحدة وهناك خطوط تستطيع تصنيع 1000 كرتونة في الساعة وتصل إلى 6000كرتونة في الساعة وهذا يعتمد على الشركة المصنعة ونوعية خط الإنتاج.
كما أن أسعار خطوط الإنتاج تختلف حسب القدرة الانتاجية لخط إنتاج مشروع مصنع كرتون البيض. كلما زادت قدرته الانتاجية زاد سعره. كما تحدثنا عن الاسعار أعلاه.


تكاليف تشغيل مشروع مصنع كرتون البيض


الآن ومن باب حرصنا على استكمال المعلومات المتعلقة بالمشروع, سنضع لكم دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الورق المالية, وسنبدأ بتكاليف التشغيل لمشروع مصنع كرتون بيض.
حيث أن تكاليف طن الورق التالف = 160 دولار.
أي أن سعر الكيلو ورق تالف بحوالي = 0.16 سنت.
تكلفة الكيلو واحد ورق تالف مع بقية المصروفات مثل النقل والكهرباء وغيرها = 0.25 سنت.
أي أن تكلفة واحد طن ورق تالف = 250 دولار.

أرباح المشروع


سعر بيع 1 كيلو كرتون بيض = 0.40 سنت.
أي أن سعر بيع واحد طن كرتون بيض = 400 دولار لكل طن.
صافي أرباح مشروع مصنع كرتون البيض من كل طن = 400 - 250 = 150 دولار أرباح صافية من كل واحد طن.
لو افترضنا ان القدرة الانتاجية لخط الانتاج مصنع كرتون البيض = 2000 كرتون بيض في الساعة.
وردية العمل اليومي = 6 ساعات.

القدرة الإنتاجية اليومية لمشروع مصنع كرتون البيض = 2000 * 6 = 12000 كرتون بيض يومياً.
أي أن القدرة الانتاجية الشهرية = 12.000 * 26 يوم عمل = 312.000 كرتون شهرياً.
وبما أن وزن 100 كرتون = 3 كيلو..
هذا يعني أن الطن الواحد = 33.000 كرتونة تقريباً.
هذا يعني أن القدرة الإنتاجية الشهرية = 312.000 كرتونة قسمة 33.000 = 9.45 أي 9 طن ونصف.

صافي الارباح الشهرية = 9.45 طن * 150 دولار ربح من كل طن = 1.417 دولار صافي ارباح شهرية.

مشروع مربح


مشروع إعادة تدوير الورق لإنتاج كرتون البيض مربح جداً وممتاز ويمكن أن تحصلون على أرباح شهرية جيدة جداً.
وكما قلنا لكم في البداية نحن نقوم بعمل دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الورق مبسطة وأولية ومبدأية للمشروع.
ولهذا عليكم قبل البدء بالمشروع, أن تستعينوا بمكاتب دراسات الجدوى لعمل دراسة جدوى تفصيلية أكثر شمولاً. ولكن من حيث المبدأ يمكنكم الاعتماد على هذه الدراسة في البداية.
ولكن عموماً مشروع إنتاج كرتون البيض مربح جداً ويمنح أرباحاً شهرية ممتازة.


توزيع منتج كرتون البيض


من المعروف أن مزارع ومصانع إنتاج البيض توجد بكثرة في المدن الرئيسية حيث يتواجد في الوقت الراهن في أقل مدينة حول العالم من 20 - 50 مصنع ومزرعة إنتاج البيض وذلك لكثرة الطلب على البيض.


ولذلك الطلب على كرتون البيض من المزارع كبير جداً ومنتجاتكم ستبيعونها بأسعار مناسبة وممتازة لأي صاحب مزرعة تعرضون منتجاتكم عليه.
كما يمكنكم استهداف مصانع انتاج البيض وأخذ ارقام موبايلاتهم والتعاقد معهم لتوفير كميات معينة من كرتون البيض لهم خلال فترات زمنية قصيرة.


مشاريع إعادة تدوير


توجد مشاريع إعادة تدوير مربحة جداً تحدثنا عنها في موقعنا, يمكنكم الرجوع إليها ومعرفتها, مثل: مشروع اعادة تدوير البلاستيك , والاسفنج, كذلك مشروع صناعة الورق A4 الخاص بالكتابة والطباعة.
كما أننا نعدكم بعمل سلسلة من افكار مشاريع إعادة تدوير منتجات مستخدمة وتحويلها إلى منتجات مربحة جداً.
قدمنا لكم معلومات مهمة لتأسيس مشروع مصنع كرتون البيض ضمن دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الورق سهل التنفيذ, بتكلفة قليلة وأرباح تتخطى 1500 دولار. تابعوا موقعنا ليصلكم كل جديد, ونتمنى أن تعم الفائدة للجميع.

افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
كاتب المقال : افكار مشاريع تجارية وصناعية صغيرة مربحة
افكار مشاريع تجارية وصناعية مربحة, موقع إلكتروني يقدم خدمة عمل دراسات جدوى مشاريع متنوعة للرجال والشباب وللنساء بعضها صغيرة مربحة وغير مكلفة, وأخرى برأس مال قليل. كما نقوم بنشر أساسيات التسويق بمفهومه الحديث لكافة المنتجات والخدمات, كذلك طرق استثمار المال وبناء مشاريع منزلية وتجارية وصناعية تحقق دخل يومي مضمون, وأرباح شهرية ممتازة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق